RT Arabic:
2024-06-27@11:26:30 GMT

بعضها خطير ويصعب علاجه.. أمراض يقي منها البطيخ الأحمر

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

بعضها خطير ويصعب علاجه.. أمراض يقي منها البطيخ الأحمر

وفقا للأطباء يمكن أن يقي البطيخ الأحمر من بعض الأمراض على الرغم من أن الماء يشكل 90%، لأنه مخزون للفيتامينات والعناصر المعدنية.



ويشير الدكتور سيرغي أغابكين إلى أن البطيخ الأحمر يحتوي على مادة السيترولين التي هي حمض أميني بفضله يرتفع تركيز النتروجين في الدم وتتوسع الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم.

كما أن لهذا الحمض الأميني خصائص مدرة للبول ويسرع عملية التمثيل الغذائي.

إقرأ المزيد هل البطيخ الأحمر مفيد للجميع؟

ويفيد البطيخ الأحمر في الوقاية من تكون الرمل والحصى في الكلى، حيث عند تناوله يزداد افراز البول ما يؤدي إلى إخراج الرمل من الكلى ومنع تراكمه فيها. ولكن إذا كان في الكلى حصوات كبيرة، فلا ينصح بالإفراط بتناول البطيخ الأحمر لأنه يفاقم الحالة، حيث يمكن أن يسبب انسداد الحالب ويزيد من الألم.

ووفقا له، يساعد البطيخ الأحمر في الوقاية من السرطان، لأنه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تمنع تلف بطانة الشرايين. وهذا يعني أن البطيخ الأحمر في هذه الحالة يقي من جميع أنواع السرطان.

وبالإضافة إلى ذلك، يحسن البطيخ الأحمر عملية الهضم ويساعد على التخلص من الإسهال والإمساك. كما أنه يحسن الوظائف المعرفية وحالة الجلد والشعر والأظافر.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة البطیخ الأحمر

إقرأ أيضاً:

أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف

مريم بوخطامين (أبوظبي) 
أكدت الدكتورة كارلا سلابا، اختصاصية طب الأطفال في عيادات هيلث بلاس للأسرة، أن الفترة الصيفية من الفترات التي ترتفع فيها درجات الحرارة، والتي قد يتعرض خلالها الجسم لمشاكل صحية بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو لعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية لذلك، مشيرة إلى أن فصل الصيف يتزامن مع فتره الإجازة السنوية التي تنتظرها العائلات بفارغ الصبر لقضاء أوقات ممتعة، ومع اقتراب موسم العطلات، تصبح النشاطات المائية مثل السباحة وغيرها أمراً أساسياً للعديد من العائلات، وبينما يَعِدُ فصل الصيف بالفرح والبهجة، لابد من وضع الصحة والعافية في المقام الأول.

أخبار ذات صلة الولايات المتحدة تحذّر من موجة حر تضرب البلاد ركنة في العين تسجل أقل درجة حرارة في الدولة اليوم

ودعت الدكتورة كارلا إلى الاهتمام بسبل الحفاظ على صحة الأسرة والاستمتاع بفصل الصيف بأمان، وشرب كميات كافية من المياه للحفاظ على مستويات سوائل الجسم الصحية، مشيرة إلى أن أشهر الصيف الحارة، تحتاج إلى شرب ما يكفي من المياه لتبريد الجسم والحفاظ على سلامة العمليات الحيوية، فالجفاف يؤدي للإرهاق، والدوار، وضربات الشمس، لذلك يجب تشجيع أفراد الأسرة على شرب المياه بانتظام، وحمل قوارير قابلة لإعادة التعبئة للحفاظ على إمدادات المياه اللازمة أثناء قضاء الوقت في الخارج، موصية بشرب ثماني قنينات على الأقل من المياه يومياً، خصوصاً في حال الانخراط بالنشاطات الخارجية، وذلك لحماية البشرة، منوهة بأن التعرض المباشر لأشعة الشمس قد يسبب تهيجاً في البشرة، مما يجعل حمايتها أمراً في غاية الأهمية. 
وأَضافت أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يستوجب على الفرد استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس، على ألا يقل عامل الحماية فيها عن 30 م، مع تكرار تطبيقها خلال فترات متفاوتة، خصوصاً بعد السباحة أو التعرق، ويجب أيضاً عدم نسيان المناطق التي يتم إهمالها عادة مثل الأذنين، وخلف الرقبة، وأعلى القدمين، كما أنّ ارتداء قبعة ونظارات شمسية وثياب بأكمام طويلة هو أمر ضروري لتعزيز الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والسباحة بأمان، ونوهت إلى أنه سواءً كان الفرد على شاطئ البحر أو في المسبح، فلابد من توخي الحذر عند السباحة، وعدم ترك الأطفال دون مراقبة خلال السباحة. 
تجنب الحر
وأكدت ضرورة تجنب الحر قدر الإمكان، خاصة للأطفال وكبار السن، لذلك يجب التخطيط للأنشطة الخارجية خلال الأجزاء الأكثر برودة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر، وعند ارتفاع درجات الحرارة، لابد من البحث عن الظل أو البقاء في الداخل في أجواء مكيفة، ويمكن أن تساعد الملابس الخفيفة التي تسمح بمرور الهواء أيضاً في الحفاظ على الانتعاش، ناهيك عن أهمية أخذ فترات راحة متكررة عند ممارسة النشاطات الخارجية، بالإضافة إلى الغذاء الصحي، حيث يعتبر الصيف فرصة مثالية للاستمتاع بالفواكه والخضراوات الصيفية الطازجة، لذلك يمكن إدخال العديد من الخيارات المتنوعة كالفواكه الغنية بالسوائل والخضراوات في النظام الغذائي خلال موسم الصيف، مثل البطيخ والطماطم والخوخ والتوت والقرنبيط، فهذه الخيارات لا تمنح السوائل فحسب، بل غنية أيضاً بالفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم. 
الجفاف والطفح الجلدي
وقال الدكتور شريف نادر، طبيب أسرة: إن أمراض الصيف من الأمراض المتوقعة في كل عام، وتأتي على شكل أنماط متعددة مثل «رشح الصيف، عدوى فطر القدم، الجفاف، الأكزيما، الطفح الجلدي، الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، الأمراض الهضمية، الأمراض التنفسية»، والتي من الممكن تفاديها عبر اتباع عدد من النصائح والإرشادات، مثل شرب الكثير من السوائل والمياه، وعدم التعرض المباشر للشمس، ولبس الملابس المناسبة للصيف، وعدم المكوث طويلاً في الأماكن الحارة المغلقة، منوهاً إلى أن من الأمراض المتعلقة بمشاكل الصيف التسمم الغذائي «المشاكل الهضمية» وهي الأكثر شيوعاً في بعض المناطق، وذلك نتيجة فساد بعض الأطعمة بسبب درجات الحرارة العالية، وعدم حفظ الطعام بالشكل الصحيح، وتركه بالخارج لفترات طويلة. 
صيف صحي 
وأشارت منى حامد، اختصاصية التوعية والتثقيف الصحي، إلى أهمية إطلاق حملات توعية حول الأسس والشروط الواجب توفيرها من أجل صيف صحي وآمن لعمال المشاريع في مختلف المواقع والأماكن العمالية، وللأفراد، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمنشآت الخدمية، بحيث يقدم خلالها المنظمون نصائح وإرشادات بلغات متعددة، الإنجليزية والأوردية والعربية، والتي تتناول الإجراءات الواجب التقيد بها للابتعاد عن ضربات الشمس والإعياء الحراري وطرق إسعافها وكيفية تجنبها، وطرق توفير بيئة عمل مناسبة ومريحة للعامل، والالتزام بالقوانين للحد من الإصابات، سواء العمالية أو الفردية من خلال الالتزام بالمعايير والاشتراطات الصحية.

مقالات مشابهة

  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • حالات الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • مع تغيير المناخ وارتفاع الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • تعرف على أسباب ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف
  • ماء جوز الهند كنز من العناصر الحيوية ويساعد في الوقاية من حصى الكلى