#سواليف

 وجه #الأعيان طلال الماضي وبسام حدادين  وجميل النمري، مذكرة إلى رئيس الوزراء بشر #الخصاونة للتدخل من أجل منع رفع #الفوائد_البنكية على #القروض بأثر رجعي.

وفي تصريح صحفي اوضح العين طلال الماضي إن المذكرة تطالب #الحكومة بعدم رفع #أسعار_الفائدة_البنكية على القروض في #الأردن، نظرًا لما لها من أثر وعبء مالي على #المواطنين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

وأضاف الماضي أن رفع الفائدة تسبب في #تضخم قيمة #الديون والأقساط وزيادة فترة السداد على القروض القائمة، مما أثقل كاهل المقترض وزاد من الأعباء الاقتصادية المترتبة عليها.

مقالات ذات صلة  إزالة جزء آيل للسقوط من أحد الأبنية وسط اربد 2023/08/25

وأشار إلى أنه لوحظ ارتفاع كبير في #أرباح_البنوك في النصف الأول من العام الجاري، وهذا لا يتناسب مع الوضع الاقتصادي ونسبة النمو وحالة الركود التي تعاني منها بعض القطاعات الاقتصادية.

وأكد الماضي أن رفع أسعار الفائدة يأتي على حساب المواطن، ولم ينعكس على الاقتصاد المحلي، مطالبًا الحكومة بأخذ هذه المذكرة بعين الاعتبار نظرًا لما لها من أهمية في خدمة المواطن والمجتمع المحلي.

وجاء في المذكرة  أن البنك المركزي الأردني يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة بحجة الحفاظ على استقرار الدينار، وأن الفائدة الوحيدة من ذلك هي للبنوك على حساب خزينة الدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الدين الداخلي، إضافة إلى ارتفاع الفوائد على المواطنين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأعيان الخصاونة الفوائد البنكية القروض الحكومة الأردن المواطنين تضخم الديون أرباح البنوك

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تراجعت أسعار الذهب بنحو 10 جنيهات، خلال تعاملات اليوم الأربعاء ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 4 دولارات لتسجل مستوى 2305 دولارات.
وسجل  جرام الذهب عيار 24 سجل 3600 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2700 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2100 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 25200 جنيه.
وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد شهدت حالة من التذبذب خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3160 جنيهًا، ولامس متسوى 3175 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3160 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 23 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2332 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2309 دولارات.

وقالت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الثلاثاء إنه ليس من المناسب بعد خفض أسعار الفائدة، ولابد أن تتحرك بيانات التضخم بشكل أكثر استدامة نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2.0% قبل أن يحين الوقت "لخفض سعر الفائدة تدريجيا". 
وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي يوم الإثنين إنها لا تعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن تصبح أكثر ثقة في أن التضخم يتجه نحو 2.0٪. ومع ذلك، فقد أيدت أيضًا عدم التركيز بشكل كبير على التضخم على حساب سوق العمل.
وأضافت دالي أن سوق العمل، وإن كان قويًا، قد يواجه ارتفاعًا في معدلات البطالة إذا استمر التضخم.
وتترقب الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول، المقرر إصداره غدًا الخميس، ومؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر مايو، من المقرر صدوره يوم الجمعة، للكشف عن دليل يوضح تراجع معدلات التضخم الأمريكية، والتي يمكن أن تسهم في توجه الفيدرالي الأمريكي لخفض مبكر لأسعار الفائدة في وقت لاحق العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية بسبب حذر المتداولين من المعادن
  • أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن
  • يضغط على الذهب.. ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع
  • تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة
  • بنك المغرب يخفض سعر الفائدة إلى 2,75% متوقعا ارتفاع التضخم إلى 2,7% العام المقبل
  • الذهب يتراجع وسط ترقب لبيانات التضخم الأميركية
  • “الهندية” لم تعد فاكهة الفقراء.. ثمن الحبة الواحدة يصل 8 دراهم