بوابة الوفد:
2024-07-03@02:47:27 GMT

3 دول تستضيف بطولة العالم لكرة السلة

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

تستضيف ثلاثة دول اسيوية للمرة الاولى سويا نهائيات نسخة ٢٠٢٣ من بطولة العالم لكرة السلة حيث تشارك اندونسيا للمرة الاولى كل من الفلبين واليابان في تنظيم البطولة حيث سبق لليابان والفلبين معا تنظيم البطولة مرتين عامي  ١٩٧٨ و ٢٠٠٦ .

 

 وستكون البطولة الخالية هي البطولة الثانية على التوالي من أصل ثلاثة بطولات متتالية تنظم في القارة الاسيوية حيث نظمت الصين نسخة ٢٠١٩ و ستنظم قطر نسخة ٢٠٢٧ وهي المرة الأولى التي ستنظم دولة بطولة العالم العالم لكرة السلة وهي لم تتأهل لها من قبل .


والى جانب أهميتها كبطولة العالم لكرة السلة فأنها ستستخدم كتصفيات مؤهلة لمسابقة كرة السلة في الالعاب الاوليمبية بباريس ٢٠٢٤ حيث يستأهل اول فريقين من القارات أوربا والأمريكيتين كما سيتأهل الفريق الاول عن قارة افريقيا و الفريق الاول عن قارة أسيا .

نظام البطولة 

مثلما كان هو الحال في نهائيات كأس العالم في الصين ٢٠١٩ ستقام البطولة على ثلاث مراحل الدور الأول بنظام المجموعات و الدور الثاني بنظام المجموعات و اخيرا الادوار الأقصائية بنظام خروج المغلوب .
ويشارك في البطولة ٣٢ منتخبا تم تقسيمهم على ثمان مجموعات ويصعد الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الثاني الذي سيكون على أربعة مجموعات بحيث سينتقل كل فريقين من كل مجموعة بنتائجهما سويا في المجموعة ويتقابلا مع فريقين من مجموعة اخرى وفي نهاية الدور الثاني يتحدد الاول والثاني من كل مجموعة ليصعدا الى الادوار الأخصائية التي ستقام بنظام خروج المغلوب حتى المباراة  النهائية . وفي نفس الوقت ستقام المباريات الترتيبية للمراكز من التاسع وحتى المركز ٣٢ على البطولة. 

المجموعات : 
المجموعة الأولى: أنجولا و جمهورية الدومينيكان و الفلبين وإيطاليا. 
المجموعة الثانية : جنوب السودان وصربيا و الصين و بورتوريكو .
المجموعة الثالثة : الولايات المتحدة الأمريكية والاردن واليونان و نيوزيلندا. 
المجموعة الرابعة : مصر والمكسيك و ليتوانيا و مونتينيجرو .
المجموعة الخامسة : ألمانيا و فنلندا و أستراليا واليابان .
المجموعة السادسة : سلوفانيا والرأس الأخضر و جورجيا و فنزويلا. 
المجموعة السابعة: ايران واسبانيا و كوت ديفوار و البرازيل .
المجموعة الثامنة : كندا ولاتفيا وفرنسا ولبنان. 

الملاعب التي ستستضيف البطولة: 

ستقام البطولة في ثلاث صالات مغطاة في الفلبين وصالة مغطاة في أندونيسيا وصالة مغطاة في اليابان .
صالات الفلبين هي صالة مول اوف آسيا التي تسع ١٦ الف متفرج وصالة ارنيتا كوليزيوم التي تسع ١٥ الف متفرج واخيرا صالة فلبين ارينا التي تسع ٥٥ الف متفرج وكان المقرر ان تستضيف المباراة النهائية الا ان اللجنة المنظمة قررت اقلمة المباراة النهائية في صالة مول اوف آسيا ارينا لأسباب تنظيمي وأسباب تتعلق بتصميم صالة فلبين ارينا حيث تتواجد المدرجات بعيدا عن الملعب بعض الشىء الى جانب 
بعض الأمور الخاصة بالمواصلات و الاتصالات. 
اما مباريات إندونيسيا فستقام في صالة إندونيسيا ارينا التي تسع ١٦ الف متفرج اما مباريات اليابان فستقام على صالة اوكيناوا وتسع ١٥ الف متفرج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بطولة العالم لكرة السلة قائمة منتخب مصر لكرة السلة أوكيناوا اليابانية العالم لکرة السلة الف متفرج

إقرأ أيضاً:

الأوروغواي تقصي أمريكا المضيفة مبكرا من بطولة كوبا أمريكا (شاهد)

بلغت الأوروغواي، الباحثة عن لقبها الأول منذ 2011، الدور ربع النهائي من النسخة الثامنة والأربعين لبطولة كوبا أميركا في كرة القدم بصحبة بنما، وذلك بفوزها على الولايات المتحدة المضيفة 1-0 الإثنين في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

وأنهت الأوروغواي التي تتشارك الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب مع الأرجنتين بطلة النسخة الماضية (15 لكل منهما)، دور المجموعات في الصدارة بعدما حققت الإثنين في كانساس سيتي (ميزوري) انتصارها الثالث توالياً، فيما دفعت الولايات المتحدة ثمن خسارتها في الجولة الماضية أمام بنما 1-2 بعدما كانت متقدمة على الأخيرة، لتودع البطولة القارية من الباب الصغير.

وكان يتوجب على البلد المضيف تحقيق نتيجة مماثلة لبنما أو أفضل منها كي يبلغ ربع النهائي، لكن الأخيرة خرجت منتصرة من مباراتها في أورلاندو مع بوليفيا 3-1، لتنهي المجموعة ثانية بست نقاط وبفارق ثلاث أمام الولايات المتحدة التي تخرج من دور المجموعات لأول مرة على أرضها في بطولة كبرى، علماً أنها تستضيف كوبا أمريكا للمرة الثانية، بعد أولى عام 2016 حين وصلت إلى نصف النهائي.

وعلق المدرب الأمريكي غريغ بيرهالتر على خروج فريقه، قائلاً "بإمكانكم أن تروا الخيبة المريرة التي نشعر بها من خلال النظر إلى وجوه الطاقم (الفني) واللاعبين"، مضيفاً "نعلم أنه بإمكاننا تقديم أفضل من ذلك وفي هذه البطولة لم نظهر ذلك. الأمور بهذه البساطة. كان يتوجب علينا أن نحقق أفضل من ذلك".

وتابع "سنراجع ما حصل لمعرفة أين ساءت الأمور، لماذا ساءت الأمور. ما نشعر به حالياً من دون شك هو الفراغ".

وتدين الأوروغواي بفوزها الثالث توالياً إلى ماتياس أوليفيرا الذي سجل هدف المباراة الوحيد أمام البلد المضيف في الدقيقة 66.

وأثار احتساب الهدف بعد التدقيق بصحته طويلاً من قبل حكم الفيديو المساعد "في أيه آر" جدلاً كبيراً نتيجة الشك بأن أوليفيرا كان متسللاً حين وصلت الركلة الحرة التي نفذها نيكولاس دي لا كروس إلى رأس رونالد أراوخو الذي حول الكرة باتجاه المرمى لتجد في طريقها الحارس مات تورنر، لكنها سقطت أمام أوليفيرا فتابعها في الشباك.

ورغم الاعتراض الأمريكي، احتسب الحكم البيروفي كيفن أورتيغا الهدف الذي كان في النهاية حاسماً في تحديد هوية الفائز.

وفي أورلاندو، بولاية فلوريدا، بلغت بنما ربع النهائي في مشاركتها الثانية في البطولة كأحد المنتخبات الستة الممثلة في هذه النسخة لمنطقة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وذلك بفوزها المستحق على بوليفيا بثلاثة أهداف لخوسيه فاخاردو (22) وإدواردو غيريرو (79) وسيسار يانيس (1+90)، مقابل هدف لبرونو ميراندا (69).

ويلتقي منتخب الأوروغواي في ربع النهائي مع وصيف المجموعة الرابعة (البرازيل حالياً بأربع نقاط قبل الجولة الثالثة الأخيرة)، فيما يلعب منتخب بنما مع بطل المجموعة ذاتها (كولومبيا حالياً بست نقاط قبل مواجهتها البرازيل في الجولة الأخيرة مساء الثلاثاء.


????????????????????????????????????????????

الاوروغواي تتقدم، الاوروغواي تسجل الهدف الاول

هدف أول عن طريق أوليفيرا

???????? الأورغواي 1-0 امريكا ????????
pic.twitter.com/KgyxiFdNdj

— عمرو (@bt3) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • منتخب السلة يلتقي الدومينيكان في أولى لقاءات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024
  • النصر يواجه الشباب العربي مساء اليوم بمجمع سليمان الضراط في نصف كأس ليبيا لكرة السلة
  • الأوروغواي تقصي أمريكا المضيفة مبكرا من بطولة كوبا أمريكا (شاهد)
  • محمدين : تعاون كبير بين قطاع الناشئين والفريق الاول ومصيلحى يوفر كل الدعم بالاتحاد السكندرى
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • شاهد بث مباشر مباراة البرتغال وسلوفينيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • منتخب مصر لكرة السلة يصل اليونان لخوض التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • أحمر الشباب يغادر غرب آسيا بالتعادل الإيجابي أمام السعودية