صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@03:15:59 GMT

محاكاة الواقع.. بريشة هدى الريامي

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

لكبيرة التونسي (أبوظبي) 
الفنانة التشكيلية الإماراتية هدى الريامي، أثرت الساحة الفنية المحلية ببصمتها، وطوّرت المشهد التشكيلي وخرجت به إلى العالمية. لطالما أُعجب الجمهور والنقاد بأعمالها، لما تحمله من تفاصيل مبهرة، جسدتها بتقنيات بصرية تغوص في أبعاد المكان والزمان، وتسبح في الألوان والخطوط لتترك في نفس المتلقي دلالات عميقة.


مضامين لوحاتها تنبع من عبق المكان، وفق رؤية عُرفت بها الريامي، لتجعل منها إحدى أشهر الفنانات التشكيليات الإماراتيات اللاتي جسدن التراث في أبهى صوره، من خلال أسلوبها الاحترافي المثقل بالمعاني، والتي تفجرها بألوان نابعة من الموروث الأصيل، وتعكس هوية الإمارات الحافلة بالرموز والعادات الضاربة في القِدم. 

تفاؤل وصفاء
لوحات الريامي تنطق بواقعيتها الفنية وتكشف عن جماليتها، وتبوح بألوانٍ تبعث على الفرح وتنشر التفاؤل والصفاء في الذات. صقلت موهبتها من خلال الاطلاع وقراءة الكتب الخاصة بالفن، والاستفادة من الورش وحضور مختلف الندوات والمحاضرات عن الفن التشكيلي والتواصل مع الفنانين المبدعين، لتبادل الخبرات والتعلم من مختلف الأوساط الفنية، ولتحاكي الواقع بألوانها المتناسقة، فهي فنانة تترجم أحاسيسها وتحرر مشاعرها عن طريق الرسم.

صعوبة كبيرة
لا تفاضل بين أعمالها، ولا تستطيع الاستغناء عن أي منها، حيث قالت: كل أعمالي الفنية قريبة إلى قلبي، علاقتي بها تشبه الأم التي ترتبط بأبنائها، لذا أجد صعوبة كبيرة في تحديد الأقرب لي.

قصة إبداع
سعت الريامي إلى ترجمة حلمها بأن تكون فنانة مرموقة، تسطر فصولاً من العشق والإبداع والتحدي، وقد ساعدت البيئة التي نشأت فيها على دعم هذا الحلم، فشقيقها وعمها من هواة الرسم، وهما وضعاها على الطريق الصحيح. ومع الحرص على حضور الورش والدورات الفنية والمحاضرات، بدأت تكتسب خبرات زادت من وعيها ونضجها الفني. 

فن أنيق
الطابع الإنساني في تجربة الريامي وضعها في رهان على جعل الفن وثيقة تاريخية وثقافية واجتماعية، تصب في مجرى توثيق حياة الإنسان بتجلياتها المختلفة، وفق رؤية فنية تفجر طاقتها وتوظف موهبتها بشكل بلاغي يأسر المتلقي، حيث تمكنت من إظهار علاقة الإنسان بالأرض منذ القدم، وجماليات حقبات الماضي بالرغم من صعوبة العيش.

أخبار ذات صلة د. بوجمعة العوفي: الإمارات مركز إقليمي حيوي للفنون التشكيلية لوحات فاتحي.. استحضار أسرار العالم وشاعريته

دعم وتشجيع
في رسالة لكل موهوب في عالم الرسم، أشارت الريامي إلى أن الإصرار والاستمرارية والحرص على التعلم من عوامل التميز، التي تسهم في رفد المجتمع بمبدعين. وقالت: للبيئة دور كبير في مساعدة كل فنان تشكيلي على الإبداع والنجاح، فلا بد من وجود من يشجعه ويأخذ بيده في بداية مسيرته ليحقق ما يصبو إليه، وهذه الأمور تتوقف على مدى دعم واحتواء العائلة والمجتمع، لتتوفر الإمكانات الداعمة لهذا الفنان. وبذلك ينتقل الفنان بأعماله من المحلية إلى العالمية، عبر مشاركاته في «البيناليات» المختلفة، والمعارض الفنية العالمية.

تحرير الأفكار
الرسم بالنسبة للفنانة هدى الريامي، وسيلة للتعبير عن نفسها وعما يجول في خاطرها، وقالت: عندما أرسم أشعر بأنني أكتب موضوعاً بلغة ملونة، والغاية من لوحاتي عكس صورة حقيقية لبعض الفئات التي تمثل المجتمع، كما أحاول نقل الصورة الواقعية، وهذا هو الأساس الذي دفعني لإظهار وتحرير أفكاري، من خلال الريشة التي تثري تجربتي وحياتي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

خدمات تنسيق الشهادات الفنية.. فرز الرغبات وإعلان النتجية خلال 96 ساعة

أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي لسياسات القبول والتنسيق، إعلان موقع التنسيق الإلكتروني لتقديم خدمات تنسيق الشهادات الفنية النتيجة خلال الأسبوع المقبل، بعد انتهاء اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الوزير من فرز رغبات المرحلة للطلاب والوقوف على الحد الأدنى للكليات والمعاهد التي تقبل هذه الفئة.

خدمات تنسيق الشهادات الفنية: مغلق باب التسجيل 

وأوضح مستشار التعليم العالي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الوزارة أغلقت باب تسجيل رغبات طلاب الدبلومات عبر رابط الموقع الإلكتروني خدمات تنسيق الشهادات الفنية بمختلف المجالات، مُنوها أن الوزارة أتاحت التسجيل لطلاب هذه المرحلة لأكثر من 10 أيام للطلاب الناجحين في امتحانات الدور الأول و الثاني من الشهادات الفنية .

تنسيق الجامعات 2024

وقال عطا، إن مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب الشهادات الفنية 2024 سيتم إتاحتها مُباشرة فور إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، لافتا إلى أنه يتم تطبيق نفس القواعد التي جرى تطبقيها على طلاب الثانوية العامة في تحويلات تقليل الاغتراب .

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع
  • لأمريكا دور صعب في العالم.. ويزداد صعوبة
  • شرطة أبوظبي تعرض تقنية الواقع الافتراضي في ملتقى الذكاء الاصطناعي
  • خدمات تنسيق الشهادات الفنية.. فرز الرغبات وإعلان النتجية خلال 96 ساعة
  • دبي تستضيف أكبر فعالية محاكاة سيبرانية في 2024
  • هل من بديل لـ”فخ” الهدنة الممددة؟!!
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران - عاجل
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها