المخا (عدن الغد) خاص

احتضنت مدينة المخا على الساحل الغربي، امس الخميس فعالية نظمتها الأمم المتحدة عبر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع لها، لتمجيد الدور الكبير الذي يقوم به عمال الإغاثة وشركاء العمل الإنساني في مديريات الساحل الغربي.

ووقف الحاضرون دقيقة حداد على روح منسق برنامج الأغذية العالمي في تعز مؤيد حميدي، الذي قتل برصاص مسلحين بداية الشهر الجاري في مدينة التربة جنوب محافظة تعز.

وشارك في الحدث، الذي يعد الأول من نوعه، 50 منظمة وهيئة اغاثية، حيث قدمت العديد من المنظمات نبذة عن الأنشطة والبرامج والمشاريع الإنسانية التي نُفذت في الساحل الغربي طوال السنوات الماضية في مختلف المجالات التنموية والإنسانية والخدمية.

وفي مستهل الفعالية، أشاد السيد سانتوس، ممثل مكتب الأوتشا في الساحل الغربي بالجهود الكبيرة التي يبذلها الشركاء الإنسانيين في الساحل الغربي؛ منوها بمستوى التعاون والتسهيلات التي يقدمها مكتب شؤون المنظمات والسلطات المحلية لدعم الأنشطة الإنسانية.

وأعرب السيد سانتوس عن بالغ شكره لرجال الأمن لمساهمتهم الفاعلة "في تسهيل مهامنا لإيصال المساعدات إلى مستحقيها"؛ مؤكدا التزام الأمم المتحدة بتقديم المساعدة للمحتاجين في كل مديريات الساحل الغربي واليمن على وجه العموم.

وقال السيد سانتوس، إن "هدفنا فقط مساعدة النازحين والمستضعفين وليس لدينا أهداف أخرى غير القيام بالأعمال الإنسانية"؛ مزيدًا: "سنواصل العمل مع السلطات المحلية لتسهيل الأعمال والأنشطة التي تقوم بها المنظمات في هذه المنطقة".

بدورهم قال ممثلو المنظمات والهيئات الإنسانية إنهم لمسوا أثناء عملهم في الساحل الغربي تعاونا كبيرا من الجهات المعنية؛ مؤكدين أن أعمالهم في المناطق المحررة لا تواجه أي صعوبات أو معوقات وأنهم يحظون بكل التسهيلات.

من جانبه، نقل الدكتور عادل المسعودي رئيس مكتب شؤون المنظمات في الساحل الغربي للحاضرين تحايا العميد طارق محمد عبدالله صالح؛ مؤكدا حاجة الساحل الغربي لمشاريع تنموية مستدامة إلى جانب المشاريع الطارئة.

والقى مدير عام مديرية حيس كلمة باسم السلطات المحلية في الساحل الغربي، اشاد من خلالها بجهود العميد طارق صالح والخلية الإنسانية في توفير مشاريع مستدامة، منوها بأدوار المنظمات الإنسانية وداعيا إلى التوجه نحو اقامة مشاريع خدمية لها منافعها على المدى الطويل.

واختتمت الفعالية بقيام مكتب شؤون المنظمات بتكريم مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (الأوتشا)، وخلية الأعمال الإنسانية في المقاومة الوطنية، ومدراء المديريات المحررة بالساحل الغربي، وعددًا من المنظمات الدولية والمحلية بدروع خاصة تقديرا لجهودهم الكبيرة والملموسة في دعم المنكوبين من حرب مليشيا الحوثي.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی الساحل الغربی

إقرأ أيضاً:

منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، برونو لوماركيز، بأشد العبارات الاعتداء الذي استهدف قافلة إنسانية يوم الأحد الماضي في "بوتيمبو" بمقاطعة كيفو الشِّمالية بشرق الكونغو الديمقراطية؛ مما أسفر عن مقتل اثنين من العاملين في المجال الإنساني.

وقال لوماركيز، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية اليوم: "في الوقت الذي تتعاظم فيه الاحتياجات الإنسانية؛ من غير المقبول أن يتعرض أولئك الذين يحاولون مساعدة المتضررين للهجوم والقتل".

ورأى المسئول الأممي أن العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والمواطنين المدنيين ليسوا أهدافا للأطراف المتصارعة. مشددًا على أنه "يجب ضمان سلامة وحماية العاملين في المجال الإنساني وكذلك تحديد هوية مرتكبي هذا الحادث وتقديمهم إلى العدالة".

وأضاف أن هذا الحادث يشكل جانبا من وتيرة العنف المتصاعد المثير للقلق في مقاطعة كيفو الشمالية؛ الأمر الذي يُعرض نشاط العاملين في المجال الإنساني وحياتهم للخطر.

ولفت المسئول الأممي إلى أنه منذ بداية العام الجاري، وقع أكثر من 170 حادثا أمنيا استُهدف فيهم بشكل مباشر العاملين في المجال الإنساني؛ مما تسبب في مقتل أربعة من العاملين في المجال الإنساني على الأقل وإصابة 20 آخرين، كذلك جرى اختطاف أكثر من عشرة من هؤلاء خلال النصف الأول من عام 2024، معربًا عن إدانته لهذا "الانتهاك الخطير للقانون الدُّوَليّ الإنساني".

تجدر الإشارة إلى أن اثنين من العاملين في المجال الإنساني قُتلا يوم الأحد الماضي عندما هاجم مجموعة من الشباب قافلة إغاثة إنسانية كانت في طريقها من إقليم "لوبيرو" إلى مدينة "بيني" مرورًا بمنطقة "بوتيمبو" بمقاطعة كيفو الشِّمالية.

ويشهد إقليم "لوبيرو" تصاعدا في وتيرة العنف منذ 27 يونيو الماضي بسبب احتدام المعارك بين القوات الحكومية ومتمردي حركة 23 مارس؛ مما أدى إلى موجة نزوح من الإقليم وضاعف الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • إيمان كريم تستقبل مسؤولي منظمة الأمم المتحدة للطفولة
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • خارجية أمريكا: حزب الله منظمة خطيرة ولا مبرر لرفعها من قائمة المنظمات الإرهابية
  • «دبي الإنسانية» و«نقودي» تدعمان المنظمات الإنسانية الدولية
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي