شمسان بوست:
2024-06-29@16:32:06 GMT

فوائد صحية لنخاع العظام.. اكتشفها الآن

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات

في مختلف المطابخ ، يستهلك الناس نخاع العظام من حيوانات مثل الأبقار، عادةً ما يتم استخدام نخاع العظام في صنع شوربة العظام ، فهو مليء بالعناصر الغذائية مثل البروتين وفيتامين ب 12 والريبوفلافين والكولاجين وحمض اللينوليك ، كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي يمكن أن يكون إضافة غنية لنظامك الغذائي ، وإليك الفوائد الصحية لنخاع العظام ، وفقا لما نشره موقع ” pinkvilla”.

الفوائد الصحية لنخاع العظام

1. يبني الخلايا الجذعية ويصلح الخلايا التالفة

يحتوي نخاع العظام على خلايا جذعية تلعب دورًا مهمًا في تكوين الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء، هذه الخلايا الجذعية ضرورية لإصلاح وتجديد الأنسجة التالفة وتعزيز نموه .


2. يحسن صحة الدماغ

يحتوي نخاع العظام على دهون صحية ، وخاصة أحماض أوميجا 3 الدهنية ، الضرورية لوظيفة الدماغ، تحمي هذه الدهون بنية خلايا الدماغ وتحافظ عليها، وتعزز الوظيفة المعرفية وتقلل من خطر التدهور المعرفي.


3. يساعد على صحة الأمعاء والهضم

يعمل نخاع العظام كمصدر قيم للجلايسين ، وهو عنصر أساسي في إصلاح أنسجة الأمعاء وتعزيز صحة الأمعاء، مما يؤدى إلى تحسين الهضم ، ارتبط وجود الجلايسين بنوم أفضل ، مما يجعله فائدة إضافية لاستهلاك نخاع العظام .


4. يعزز وظيفة المناعة

يحتوي نخاع العظام من الأبقار والأغنام والماعز على دهون خاصة تسمى حمض اللينوليك (CLA) ، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتعزز جهاز المناعة ،كما أنه يحتوي على أديبونكتين ، وهو هرمون بروتيني يساعد في السيطرة على الالتهاب ووظيفة المناعة.


5. يدعم صحة المفاصل

يعتبر نخاع العظام مصدرًا مهمًا لمركبات مثل الكالسيوم والكولاجين والجيلاتين ، والتي تساهم في صحة المفاصل، يعزز الكالسيوم صحة العظام عن طريق منع مشاكل مثل التهاب المفاصل ومشاكل كثافة المعادن في العظام.


6. يقلل الالتهاب

يحتوي الجلايسين ، وهو بروتين موجود في نخاع العظام ، على خصائص قوية مضادة للالتهابات وقد يساعد في تقليل الالتهاب المزمن في الجسم ، فقد ثبت أن حمض اللينوليك (CLA) ، وهو مركب آخر في نخاع العظام ، يخفض العديد من علامات الالتهاب في الدم.



7. جيد لمرض السكري

يعتبر نخاع العظام إضافة رائعة للنظام الغذائي ، خاصة لمرضى السكري، يحتوي على هرمون بروتيني نادر يسمى adiponectin ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالسمنة ومقاومة الأنسولين، تساعد المستويات المثالية من الأديبونكتين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية وتحسين حساسية الأنسولين .


8. يعزز صحة الجلد

يمكن العثور على الكولاجين ، وهو بروتين هيكلي أساسي لصحة الجلد ، في نخاع العظام، أظهرت الدراسات أن تناول الكولاجين يمكن أن يحسن مرونة البشرة وترطيبها ، من الضروري ملاحظة أن معظم الدراسات المذكورة أعلاه أجريت باستخدام مكملات مركزة تحتوي على مركبات محددة موجودة في نخاع العظام

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض

طالب مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة الأطباء بتوخي الحذر بشأن حالات حمى الضنك، حيث حطم عدد الأمراض التي ينقلها البعوض الأرقام القياسية للعام التقويمي. 

ولا تزال حمى الضنك أقل شيوعا في الولايات المتحدة القارية، ولكن في الولايات الخمسين حتى الآن هذا العام كانت هناك حالات أكثر بثلاثة أضعاف مما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت معظمها إصابات أصيب بها مسافرون في الخارج، ويشير المسؤولون إلى أنه لا يوجد دليل على تفشي المرض في الوقت الحالي. 

لكنهم حذروا أيضًا من أن البعوض المحلي يشكل تهديدًا، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس وتنتشر حمى الضنك في جميع أنحاء العالم

وقال الخبراء إن الارتفاع الأخير في حالات حمى الضنك في الولايات المتحدة يرجع إلى تغير المناخ وتنجم حمى الضنك عن فيروس ينتشر عن طريق نوع من بعوض الطقس الدافئ. 

وهناك أربعة أنواع من فيروس حمى الضنك، تُعرف ببساطة باسم 1 و2 و3 و4 وعندما يصاب شخص ما لأول مرة، يقوم جسمه ببناء أجسام مضادة ضد هذا النوع مدى الحياة. 

وإذا أصيبوا بنوع آخر من حمى الضنك، فقد تفشل الأجسام المضادة الناتجة عن العدوى الأولى في تحييد النوع الثاني، ويمكنها في الواقع مساعدة الفيروس على دخول الخلايا المناعية والتكاثر.

لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟

يُشار إلى حمى الضنك غالبًا باسم "حمى كسر العظام" بسبب الألم الشديد الذي تسببه في العضلات والمفاصل، والذي قد يبدو وكأن العظام تنكسر. 

يصف هذا اللقب بوضوح الألم الشديد الذي يعاني منه المصابون بفيروس حمى الضنك، وهو ممرض ينقله البعوض وينتقل في المقام الأول عن طريق بعوض الزاعجة.

تمت صياغة مصطلح "حمى كسر العظام" لأول مرة في القرن الثامن عشر أثناء تفشي المرض في آسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية. 

أبلغ المرضى عن آلام مبرحة في العظام والعضلات والمفاصل، إلى جانب ارتفاع في درجة الحرارة والصداع والطفح الجلدي. 

يمكن أن تكون هذه الأعراض منهكة، مما يجعل حتى الحركات البسيطة مؤلمة للغاية وتعد آلام المفاصل الشديدة وآلام العضلات من السمات المميزة للمرض وتساهم بشكل كبير في إزعاج ومعاناة المصابين.

يمكن أن تتراوح حمى الضنك من خفيفة إلى شديدة في أشكاله الأكثر شدة، مثل حمى الضنك النزفية (DHF) أو متلازمة صدمة الضنك (DSS)، يمكن أن يؤدي المرض إلى النزيف، وتسرب بلازما الدم، ومضاعفات محتملة تهدد الحياة. 

وعلى الرغم من الألم الشديد والمضاعفات المحتملة، يمكن إدارة معظم حالات حمى الضنك من خلال الرعاية الداعمة، بما في ذلك الترطيب وتخفيف الألم، على الرغم من أن الوقاية من خلال مكافحة البعوض وتجنب لدغات البعوض تظل بالغة الأهمية.

مقالات مشابهة

  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • اليوم العالمي للأناناس.. تعرف على فوائد تناوله فى الأجواء الحارة
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • من بينها خفض ضغط الدم.. إليك أبرز 7 فوائد لشاي الكركديه
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء