صراحة نيوز – وجه الأعيان طلال الماضي وبسام حدادين  وجميل النمري، مذكرة إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة للتدخل من أجل منع رفع الفوائد البنكية على القروض بأثر رجعي.

وفي تصريح صحفي اوضح العين طلال الماضي إن المذكرة تطالب الحكومة بعدم رفع أسعار الفائدة البنكية على القروض في الأردن، نظرًا لما لها من أثر وعبء مالي على المواطنين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

وأضاف الماضي أن رفع الفائدة تسبب في تضخم قيمة الديون والأقساط وزيادة فترة السداد على القروض القائمة، مما أثقل كاهل المقترض وزاد من الأعباء الاقتصادية المترتبة عليها.

وأشار إلى أنه لوحظ ارتفاع كبير في أرباح البنوك في النصف الأول من العام الجاري، وهذا لا يتناسب مع الوضع الاقتصادي ونسبة النمو وحالة الركود التي تعاني منها بعض القطاعات الاقتصادية.

وأكد الماضي أن رفع أسعار الفائدة يأتي على حساب المواطن، ولم ينعكس على الاقتصاد المحلي، مطالبًا الحكومة بأخذ هذه المذكرة بعين الاعتبار نظرًا لما لها من أهمية في خدمة المواطن والمجتمع المحلي.

وجاء في المذكرة  أن البنك المركزي الأردني يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة بحجة الحفاظ على استقرار الدينار، وأن الفائدة الوحيدة من ذلك هي للبنوك على حساب خزينة الدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الدين الداخلي، إضافة إلى ارتفاع الفوائد على المواطنين.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إن أسعار الغذاء العالمية استقرت في يونيو، بعد 3 ارتفاعات شهرية متتالية، حيث عوضت الزيادة في أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان انخفاض أسعار الحبوب.

 

وحسب تقرير الجمعة، بلغ متوسط مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية - يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا- 120.6 نقطة في يونيو، دون تغيير عن قراءة شهر مايو، لكنه أقل بنسبة 2.1% عن قيمته قبل عام.

 

 

وفي حين انخفض مؤشر "الفاو" لأسعار الحبوب في يونيو بنسبة 3% على أساس شهري، مع انخفاض أسعار الحبوب الخشنة والقمح والأرز، مدفوعًا بتحسن آفاق الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية، لم يتغير مؤشر أسعار اللحوم تقريبًا.

 

 

 

بينما ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% على أساس شهري، مدعومًا بالطلب العالمي على واردات زيت النخيل والطلب القوي من قطاع الوقود الحيوي في الأمريكتين على زيت الصويا وعباد الشمس.

 

 

 

وارتفعت أسعار السكر 1.9% بعد 3 انخفاضات شهرية، وسط مخاوف نقص الإمدادات في البرازيل والهند، كما زادت أسعار الألبان 1.2% مع وصول الأسعار العالمية للزبدة إلى أعلى مستوى لها منذ 24 شهرًا.

مقالات مشابهة

  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • مؤسسة دولية تؤكد ارتفاع قيمة الجنيه المصرى | تفاصيل
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا