الأسبوع:
2024-07-01@22:33:14 GMT

الشعب

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

الشعب

«الشعب».. هو العنصر الرئيسى الهام فى منظومة الدول.. فهو خط الدفاع الأول عن وطنه، ونبت ترابه، وهو كل ما له فى حياته لأنه ملكه، يحوز كل شئ فيه، يتحرك فيه كيفما يشاء، ولا يتسنى له ذلك فى أراضى الغير ولا يستطيعه، وسيظل فيها ضيفا وإن حاز جنسيتها، ومن الممكن أن تسحب منه فى أى وقت، ولا يملك اعتراضا، ويطرد منها غير مأسوف عليه.

لذا، فواجبه المطلق هو المحافظة علي وطنه بكل ما يستطيع من قوة، و أن يضيف لهذا الوطن من رفعة ومجد ما إستطاع لهذا سبيلا، وأعلاها الدفاع عن حدود أرضه ضد أى غاصب، وسارق، وراغب بالاحتلال يبغى أن يتوسده بديلا عن شعوبه الاصليين، وكم احتوت ترابات أرضه عبر التاريخ السحيق الممتد من رفات الاجداد والآباء والأبناء،

وفى وقت السلم، والتنعم.

وقد نائت الحروب، وتنائت، وشاع الأمن مستتبا يتبدى دور كل فرد بالوطن على حدة واضحا جليا..

ماهى واجباته تجاه وطنه الكبير وهو يجوب أرضه بدون منعة ولا صدود..

ألا يتراخى فما يتكلف به كل فرد بالوطن من تكليفات مثل كل المواطنين، فالمسئولية جماعية لأن الوطن ملكنا جميعا كما سبق القول

وأول تكليفات المواطنة أن يكون وجوده على أرض وطنه إضافة له، لا إنتقاص منه يفعل كل ما ييسر الحركة الحياتية على أرضه بقدر ما يتيسر له..

فلا يخرب شارعا، ولا منشأة، ولا وسيلة نقل فهذه منافع عامة قد اجتهدت الحكومة فى جعلها ميسرة لحركة الناس اليومية

وفى دوام عمله.. يجتهد ببذل كل الجهد مقابل ما يناله من أجر ولا يقول القول الخايب

"انا بأديهم على قد فلوسهم"!!

وهنا أقول لمثل هؤلاء.. ألا تركت وظيفتك لمن هو أكثر منك احتياجا، وأكثر استعدادا لبذل المزيد من الجهد والمعاناة لهذا الوطن بهذا القدر من الراتب المتفق عليه..

.. و لا يمر على ما يغضبه من سلبيات و تضايقه، وتقض مضجعه، وينظر حوله فى غضب ثم فى اليوم التالى يتناقص غضبه، وفى الثالث يعتاد الأمر وكأنه لا يعنيه.. وهنا نتساءل:

-اين توارت امتعاضاتك، وأين تسربت مشاعر ضيقك من السلبيات حولك، ولماذا لم تتوقف لتساهم مع المسؤولين فى التقليل منها، وازالتها لتصبح مشاركا فى إزالة كل ما يعوق حركة النهضة لهذا الوطن، و التى تعترض تقدمه ورفاهية مواطنيه..

وتلك قضايا مجتمعية تؤرق بالنا ولا نرتاح حتى نتكاتف لحلها..

فنهر الطريق هو فقط للمركبات،

والرصيفان هما للمشاة، وتجد فى كوكب اليابان الرصيف الأيمن للسائرين للأمام والرصيف الأيسر للسائرين عكسهم والناس مستجيبة فلا يحدث تخابط ولا تشاجر ولا إهدار الوقت..

كما يجب أن نحافظ على التقيد بالقوانين، ولا نتفاخر بأننا نستطيع أن نتعالى عليها، ولا نتقيد بها.

فإذا وضع القانون يده الغليظة علينا تباكينا وأبدينا أسفنا وتراجعنا فى طاعة وخضوع..

والإنسان خلق بطبعه هلوعا، ولا يجب أن يتم توقيفنا لأننا مواطنين صالحين نعمل كل ما في طاقاتنا لصلاح هذا الوطن وتقويته ولا نعمل ما يضعفه ويقلل من شأنه..

نقف جميعا مع المسئولين ضد كل من يحاول فرض أمر واقع سيئ يخرج به عن المألوف، ويسعى للعبثيه والعشوائية بفكر متدنى لأفراد يحجمون الوطن المتسع فى حجم أطماعهم لمصالحهم الشخصية، وعقولهم المهترئة، وثقافتهم الضحلة جريا على الأقوال الغبية لموروث ثقافى متدنى

- "اللى تكسبه إلعبه".. "وإذا وقع بيت أبوك خد لك منه قالب"..

ولن يقع هذا الوطن أبدا بدفاع كل الشرفاء والمثقفين الذين يدركون أن حياتهم الحرة تكون بوطن حر يحمونه بأرواحهم ضد كل من يريد الانتقاص منه، وتنتظم حركة الناس المثقفة الواعية صفوفا للدفاع عن وطنهم ضد كل هو غث وقميئ وخارج عن مصلحة هذا الوطن ودعمه والإعلاء لشانه من أقصى البلاد لأقصاها، وفى كل بقعة فيه.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

وكيل أوقاف الفيوم يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو

هنأ الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الفيوم، الشعب المصري عامة، وأبناء وأهالي محافظة الفيوم خاصة، بحلول الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو.
 

وقال فضيلته "لقد أنعم الله على مصر بجيش وطني قوي من الشعب وللشعب، يؤمن بالوطن ووحدته، ويتخذ من التضحية والفداء دستور حياة، ولقد أثبتت ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013 م قدرة أبناء الوطن على الوقوف صفًا واحدًا كبنيان مرصوص في مواجهة التحديات وقوى الشر، وأعادت الحياة لطموحات وآمال المصريين".


وأضاف "أن تلك الثورة جسدت ملحمة شعبية قادها المصريون، بخروجهم في انتفاضة ضد قوى الظلام والشر رافضين الخضوع لأية تهديدات إرهابية، صانعين بذلك ثورة من أعظم الثورات فى العصر الحديث، لتمارس الدولة هيبتها ودورها الوطني فى بناء الحاضر وتأمين المستقبل ".


وأكد على أهمية إحياء تلك المناسبة الوطنية، بالعمل وتأمل الدروس المستفادة منها، والتأكيد على مفاهيم الوطنية والانتماء، واستلهام روح الثورة المجيدة لأستكمال مسيرة البناء والتنمية على أرض الوطن.
 

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم تنظم أمسية دينية كبرى لكبار المبتهلين من مسجد ناصر الكبير

مقالات مشابهة

  • بأمر الشعب
  • "ثورة 30 يونيو إرادة شعب" إحتفالية بمركز إعلام الفيوم
  • «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو
  • دوس هبة الله في أرضه
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: 11 عاما على «30 يونيو».. الشعب ينتصر على «الفصيل»
  • «استعلامات مطروح» تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو تحت عنوان «وحدة الوطن وبناء الجمهورية الجديدة»
  • قوجيل يدعو للمشاركة بقوة في الإنتخابات
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع "ليبيا الغد" برعاية سيف الإسلام
  • وكيل أوقاف الفيوم يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة