قال المهندس باسل عادل مؤسس كتلة الحوار عضو مجلس النواب السابق، إن انضمام مصر إلى اتفاقية بريكس هو خطوة سياسية تحريرية تأتي مصحوبة بتداعيات اقتصادية هامة فى ظل أزمة شح الدولار التى نواجهها.

وأضاف عادل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة أن هذه الخطوة تمثل أول تحرك دولي جاد يهدف إلى تحطيم هيمنة الدولار على التجارة العالمية والنظام الاقتصادي العالمي، مضيفاً أن هذه الخطوة تقلل من الضغط الدولارى واحتياج الدولة للدولار وانه أحد الحلول الاقتصادية الهامة التى تزيد من الميزان التجارى للدولة.

وأوضح مؤسس كتلة الحوار أنه "لا يمكننا المبالغة إذا قلنا إن هذه الخطوة تُعد وسيلة فعالة لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر حاليًا إلى جانب ذلك، تُتيح فرصًا لتعزيز الصادرات المصرية وتنشيط حركة التبادل التجاري مع دول أعضاء بريكس، وتعزيز التعاون في مجال الاستثمارات المشتركة، مما يسهم في تعزيز النشاط الاستثماري في مصر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيمنة الدولار البريكس تكتل البريكس كتلة الحوار باسل عادل

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

أكد الدكتور باسل ناصر وزير الدولة لشئون الإغاثة الفلسطيني أن قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والدواء والمساعدات الغذائية .

وطالب الوزير في مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” اليوم الاثنين – بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم قبل الغد ووقف الدمار والموت بعد 9 أشهر من حرب ممنهجة ودمار.

وقال إن هناك لقاءات واتصالات مع جميع الجهات كالدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي من أجل العمل على زيادة حجم المساعدات لقطاع غزة ومن أجل حل المشاكل التي تواجه الأنشطة الإغاثية بالقطاع ورفع مستوى التنسيق والتعاون والشراكة بين الجميع .

وأوضح أنه كان هناك لقاء اليوم جمع الحكومة الفلسطينية و 20 مؤسسة دولية لرفع مستوى التنسيق والشراكة فيما يخص العمل الإغاثي وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع وحل ما يواجه هذه العملية من مشاكل خاصة في ظل ظروف صعبة ومعقدة وكارثية من حيث عدم توفر الغذاء والماء والدواء والكهرباء .

اقرأ أيضاًالعالمتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900

وأضاف باسل ناصر إنه ” منذ إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح ، حدث تراجع كبير جدا في حجم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، لافتا إلى أن ما دخل لا يتعدى 1200 شاحنة من المساعدات خلال شهر ، في حين أن القطاع يحتاج إلى 500 شاحنة يوميا .

وأكد أن الأمر في قطاع غزة وخاصة الشمال يصل إلى حد المجاعة ، ومطلوب اليوم قبل الغد إرسال كل ما يلزم من مواد غذائية مع إرسال المواد الأخرى الأساسية.

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة الفيزياء.. كتلة الحوار تطالب بتنحية "القومي للامتحانات" وإعداد كوادر من المدرسين والموجهين
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • QNB يتوقع تحسن الاقتصاد العالمي
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • كتلة الحوار: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهادة جودة للدولة والاقتصاد
  • كتلة الحوار: نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية
  • رئيس كتلة الحوار: 30 يونيو أنقذت مصر من تنظيم حاول نهب ثروات البلاد