يبحث الكثير من المواطنين عن أهم الأحداث الإقتصادية التي حدثت علي مدار هذا الأسبوع، مما يمكنهم من زيادة المعلومات الخاصة بهم، بالإضافة الي أن ذلك يساعدهم علي اختصار الوقت، ومن بين أهم تلك الأحداث الاقتصادية طلب مد الإعفاء الجمركي للذهب، وتعيين رئيس جديد للبورصة المصرية، وصعود مؤشرات البورصة المصرية بجلسة ختام الأسبوع، وانضمام مصر لمجموعة بريكس، وصرف مرتبات شهر أغسطس 2023.

وترصد «الوطن» خلال السطور التالية أبرز الأحداث الاقتصادية التي حدثت علي مدار هذا الأسبوع، وتهم المواطن المصري:

طلب مد الإعفاء الجمركي للذهب

أحدثت مبادرة الإعفاء الجمركي للذهب تأثيراً كبيراً علي السوق المصري، حيث أدت إلى استقرار السعر لفترة كبيرة، وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتقدم بطلب إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية، لمد مبادرة الإعفاء الجمركي للذهب لمدة 6 أشهر أخري.

تعيين رئيس جديد للبورصة المصرية

ومن ضمن أبرز الأحداث الاقتصادية لهذا الأسبوع، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بشأن تعيين أحمد عبدالرحمن الشيخ علي، رئيساً لمجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام، اعتبارا من 26 أغسطس 2023.

صعود مؤشرات البورصة المصرية بختام الإسبوع

وارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بنهاية جلسة اليوم الخميس، الجلسة الختامية للأسبوع، بمكاسب سوقية بلغت 6 مليارات جنيه، وصعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 0.6% عند مستوى 3702.17  نقطة، فيما ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 0.41%، في ختام التعاملات، ليغلق عند مستوى 18207.82 نقطة.

صرف مرتبات شهر أغسطس 2023

كما بدأت وزارة المالية المصرية صرف مرتبات شهر أغسطس 2023 للعاملين بالدولة، اعتباراً من صباح اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، وكانت أعلنت في وقت سابق، أن صرف مرتبات شهر أغسطس يستمر لمدة 5 أيام، حتي يوم 30 -8-2023، علي أن يتم صرف المرتبات للوزارات والهيئات تباعاً.

انضمام مصر لبريكس

أصدر قادة دول مجموعة بريكس، خلال قمتهم في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، قراراً بضم 6 دول أخرى إلى التكتل، الذي يضم في الأساس خمس دول، هي البرازيل والهند وجنوب أفريقيا والصين وروسيا.

ويبلغ استحواذ هذا التكتل علي أكثر من 30% من ناتج الإقتصاد العالمي ومن المتوقع أن يصل الي 40% بحلول عام 2024.

ورحب العديد من الخبراء الاقتصاديين وأعضاء الغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال بتلك الخطوة الجادة، موضحين أن ذلك يعود علي مصر بالعديد من المزايا، أهمها تخفيف الضغط علي الدولار، وزيادة الصادرات المصرية، وتسهيل عمليات الحصول علي تمويل لمواجهة الإصلاح الاقتصادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب البريكس فلوس مرتبات شهر أغسطس 2023 مرتبات شهر أغسطس البورصة المصریة هذا الأسبوع أغسطس 2023

إقرأ أيضاً:

الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%

#سواليف

دعت #وزارة_الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأحد، المواطنين للاستفادة من برنامج دعم وتركيب الخلايا و #السخانات_الشمسية المقدّم من الوزارة، والذي يستهدف القطاع المنزلي بنسبة %30 بهدف تخفيف العبء في فاتورة الكهرباء المنزلية.

وأوضحت الوزارة في البيان الصادر عنها الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة المحددة في البرنامج، والتي يتطلب من شركات الطاقة المتجددة الالتزام بها عند تقديم الخدمة بهدف توعية المواطنين قبل تقديم الطلب للاستفادة من هذا الدعم المتاح من خلال منصة الشمول المبدئي المخصصة لهذه الغالية عبر الموقع الإلكتروني https://solarenergy.gov.jo .

وأشار البيان أن الحد الأعلى لاستطاعة أنظمة الطاقة المتجددة المدعومة وفقاً لشروط الاستفادة من البرنامج هي 3,6 كيلو واط والبالغ عدد العامل منها حاليا لدى شركات توزيع الكهرباء الثلاث حوالي 39 ألف نظام، منها 27,285 نظام باستطاعة 3,6 كيلوواط.

مقالات ذات صلة مسؤول أمريكي يؤكد تحضير إسرائيل لاجتياح بري في لبنان 2024/09/29

وفي التفاصيل، أوضح البيان أن أنظمة الطاقة المتجددة المستخدمة من قبل المشتركين في القطاع المنزلي بكافة مناطق المملكة تختلف من حيث الاستطاعة بحسب البيانات الواردة من شركات توزيع الكهرباء الثلاث، والتي أشارت بأن غالبية الانظمة المستخدمة في القطاع المنزلي تبلغ استطاعتها 3,6 كيلوواط فأقل وعددها 38,869 نظام، منها 21,779 نظام لدى شركة كهرباء محافظة إربد، و 8,725 نظام لدى شركة الكهرباء الأردنية، 8,365 نظام لدى شركة توزيع الكهرباء، فيما بلغ العدد الإجمالي للأنظمة المحددة باستطاعة 3,6 كيلوواط 27,285 نظام والتي تم شمولها أيضاً بالتعرفة الكهربائية المدعومة المطبقة منذ شهر نيسان عام 2022 بموجب قرار إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية.

وشددّ البيان على ضرورة التأكد من استيفاء الشروط والمتطلبات واستطاعة الأنظمة قبل تركيبها لضمان تحقيق الاستفادة من الأثر المترتب على تركيب هذه الأنظمة، مؤكدا أن استطاعة محولات العكس في الأنظمة تكون مثبتة من خلال لوحة البيانات الصادرة عن الجهات الموردة ويتم التحقق من دقة هذه البيانات بعد أن يتم فحصها وإصدار شهادة اعتماد من خلال طرف تفتيش ثالث معتمد عالمياً، كما يتم الرقابة عليها من خلال مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وحثّ البيان المواطنين الأقبال على تقديم الطلبات والاستثمار في طاقة الشمس لتوليد الكهرباء وتسخين المياه وإدامة ديناميكية السوق وزيادة القدرة التنافسية للشركات العاملة في القطاع والمحافظة على فرص العمل القائمة وخلق فرص عمل جديدة وزيادة حجم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي الهام

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المصرية لـ54.9 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • المركزي: 473.22 مليار جنيه فائضا في صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية خلال أغسطس
  • تعطيل العمل بالبورصة المصرية الأحد المقبل بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر
  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • رئيس البورصة المصرية يلقي كلمة افتتاحية في مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024
  • صعود مؤشرات البورصة المصرية في ختام التعاملات اليوم الأحد
  • استقرار الدولار في الأسواق المصرية: بداية تحول أم هدوء مؤقت؟
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في بداية الأسبوع
  • الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%