شهدت محافظة الأقصر، ختام فعاليات الدورة التدريبية حول حوكمة الحدود وحماية الأشخاص المتنقلين؛  في إطار حرص وزارة المالية على النهوض بمنظومة الجمارك ومواكبة التطورات العالمية، من خلال التعاون مع الجهات الدولية، وفى إطار تعاون وزارة المالية مع بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالقاهرة، وذلك خلال الفترة من 20 أغسطس حتى 24 اغسطس 2023.

حضر فعاليات الدورة التدريبية السيد ميخاو نوبيس ممثل بالمنظمة الدولية للهجرة نيابة عن رئيس بعثة المنظمة بالقاهرة،  ومحمود الفقي،  ممثلًا عن وزارة المالية،  ومسؤول التنسيق بين وزارة المالية والمنظمة الدولية للهجرة،  وعمر خليفة رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر والمنطقة الجنوبية،   ومحمد متولى محمود، مدير عام الإدارة العامة لجمارك الأقصر والفروع،  وزكريا عطاى ممثلا عن مصلحة الجمارك، وبحضور عدد من العاملين لجمارك الأقصر،  وأسوان.

وجاءت الدورة التدريبية وفقًا لتوجيهات السيد  الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك،  والعميد  محمد رشوان، رئيس قطاع الموارد البشرية وبناء القدرات،  بتكثيف الدورات التدريبية للسادة العاملين بالمنطقة الجنوبية،  والمنافذ الحدودية؛  للتعرف على مفاهيم حوكمة الحدود والأشخاص المتنقلين،  وحقوق الإنسان على الحدود،  والتعريفات المتعلقة بالهجرة ومسارات الهجرة والأطر الوطنية القائمة حول الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين بهدف الوصول بالعاملين الجدد إلى المستوى الأمثل، والارتقاء بهم بهدف تنمية قدراتهم فى بداية عملهم الجمركي.

 وفى ختام فعاليات الدورة تم تسليم المشاركين فى الدورة شهادات اجتياز الدورة التدريبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر جمارك أسوان وزارة المالية الدورة التدریبیة وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة التدريبية للأئمة بالمركز الإقليمي للتدريب بالموارد المائية والري بمحافظة كفر الشيخ، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للموارد المائية والري «المجموعة الأولى»، برعاية الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

انطلاق الدورة التدريبية في الموارد المائية لأئمة أوقاف كفر الشيخ

حاضر في هذه الدورة المهندس مجدي عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، والدكتور محمد الجنزوري، مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة، والدكتور محمد يونس، مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة.

وفي كلمته، تحدث المهندس مجدي عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بكفر الشيخ، عن مصادر مياه النيل والتي تأتي من خلال 3 مصبات، قائلاً: «الناس في حياتهم مرتبطون بوجود المياه، فأينما كانت المياه كان الناس».

توجيه الناس للمحافظة على المجاري المائية

وأكد الدكتور محمد الجنزوري، مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة، أنّ واجب الأئمة توجيه الناس للمحافظة على المجاري المائية بعدم إلقاء المخلفات بها.

وأوضح الدكتور محمد يونس، مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، أنّ ترشيد استهلاك المياه واجب على الجميع للحفاظ على المجتمع.

وكيل وزارة الأوقاف يوضح أهمية نعمة المياه

وذكر الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أنّ نعمة المياه من أجلُّ النعم التي منَّ الله على الإنسان بها، مسترشداً بقول الله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾، لافتاً أنّ قطرة مياه تساوي حياة.

وأشار «بسيوني»، إلى ضرورة عدم الإسراف في الماء، مستطرداً: «لقد نهى الإسلام عن السرف في كل شىء فقال تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا﴾، وفي الحديث عندما سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإفراف في الماء قال {نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ}، مثمناً دور الأئمة في التوعية بعدم الإسراف في الماء، ودورهم الوطني في قضايا المجتمع.

دورات تدريبية للأئمة

وأطلقت وزارة الأوقاف، في وقت سابق، دورات تدريبية للأئمة يتحدث فيها رموز من العلماء في الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بالمشاركة مع مهندسي الري والزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، للتوعية بالاستخدام الأمثل للمياه، وأهميتها للجميع، وتجرى هذه الدورات في الإدارات المركزية للري بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات الدورة التدريبية في مجال التحكيم التجاري والتحكيم في منازعات الاستثمار بالمغرب
  • تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ
  • 16 مشاركا في الدورة التدريبية للمستوى الأول بالهوكي
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • اعتقالات وإصابات بين قوات الأمن خلال إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية بالفنيدق
  • الداخلية تُنظم دورة تدريبية للضباط فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • «التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد».. دورة للعاملين في «السياحة» في أكتوبر المقبل
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية في مجال «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»