قال رئيس وكالة الفضاء الهندية، إن مسبار مهمة تشاندرايان-3 خرج اليوم الخميس، من المركبة الفضائية ليبدأ رحلة استكشاف سطح القطب الجنوبي للقمر وإجراء تجارب، وهو مستعد لمواجهة تحديات جديدة.

هبطت مركبة الفضاء الهندية أمس الأربعاء، بالقطب الجنوبي غير المستكشف من القمر، لتصبح الهند أول دولة تحقق الإنجاز بعد أيام فقط من فشل المركبة الروسية لونا-25 في مهمة مماثلة.

أخبار متعلقة استمرار الموجة الحارة على أجزاء من الشرقية.. حالة الطقس اليومفي خطوة تاريخية.. مركبة فضاء هندية تهبط على سطح القمرروسيا تطلق المسبار "لونا-25" في أول مهمة لاستكشاف القمر منذ 50 عامًا

حال نجاحها ستكون الدولة الرابعة على مستوى العالم التي تصل إلى القمر.. فما هي مهام البعثة الهندية إلى القمر؟ وما هي مدة المهمة الفضائية؟
للتفاصيل | https://t.co/gFfQtWVeEW#اليوم#Chandrayaan3#IndiaOnMoon pic.twitter.com/g6gLel2JBM— صحيفة اليوم (@alyaum) July 15, 2023إنجازات الهند العلمية

أثار الهبوط السلس لمركبة الفضاء، بعد محاولة فاشلة في 2019، حالة من البهجة وأُقيمت الاحتفالات على نطاق واسع في الدولة الأكثر سكانا في العالم.

وأشادت وسائل الإعلام بالهبوط التاريخي بوصفه أعظم إنجازات الهند العلمية.

وقال إس. سومانات، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، إن المركبة الفضائية والمسبار بحالة جيدة و"كلاهما يعمل بكفاءة"، ولكن التجارب لم تبدأ بعد.

وكتبت منظمة أبحاث الفضاء على منصة إكس: "جميع الأنشطة ستجرى في وقتها المحدد. كل الأنظمة في وضع طبيعي.. بدأت عمليات تنقل المسبار".

مركبة القمر

يضم المسبار الذي يطلق عليه اسم "براجيان" جهازين لإجراء تجارب تتعلق بالعناصر والمركبات الكيميائية، كما أنه مزود بإمكانية تخطيط مسار بشكل آلي لعمليات الاستكشاف المستقبلية.

وكلمة تشاندرايان تعني "مركبة القمر" باللغتين الهندية والسنسكريتية.

ومن المتوقع أن يعمل المسبار لمدة أسبوعين، أو ليوم قمري، وهي الفترة الزمنية التي صممت معداته التي تدار بالطاقة الشمسية للعمل خلالها.

مهمة الفضاء الهندية

قال "سومانات" إن هناك "العديد من المشكلات" على سطح القمر التي ستتعامل معها منظمة أبحاث الفضاء لأول مرة، خاصة الغبار القمري ودرجات الحرارة التي قد تؤثر على الأجزاء المتحركة بالمسبار.

وقال لقناة سي. إن. إن نيوز 18 الهندية، إن الغبار "يمكن أن يصل إلى الأجزاء المتحركة ويعطلها.. وقد لا تعمل المحركات".

وأضاف أن الغبار القمري يختلف عن الموجود على سطح الأرض، ويمكنه أن يلتصق بأجزاء من المسبار في ظل غياب الهواء على القمر، مما قد يؤثر على عمله.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز نيودلهي استكشاف القمر وكالة الفضاء الهندية الفضاء تشاندرايان 3 الفضاء الهندیة

إقرأ أيضاً:

دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية

نظمت محاكم مركز دبي المالي العالمي، ومؤسسة دبي للمستقبل، مسابقة محكمة صورية للنزاعات الفضائية، هي الأولى من نوعها، بمشاركة 15 فريقاً من طلاب جامعات في دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، تنافسوا على مدى أربعة أيام من الجولات التمهيدية وربع النهائية عبر الإنترنت، بينما أُجريت الجولتان نصف النهائية والنهائية حضورياً في محاكم “المركز”.

وتم تطوير سيناريوهات المسابقة لتوفر للمشاركين فهماً أفضل لنوعية التشريعات المطلوبة مستقبلاً وأبرز القضايا التي يمكن أن تنشأ في هذا الميدان القضائي الحديث نسبياً.

واكتسب الطلاب خلال مشاركتهم في هذه المسابقة معلومات قيمة حول آلية عمل محاكم مركز دبي المالي العالمي في قضايا النزاعات المتعلقة بمخالفات العقود واللوائح التنظيمية وغيرها من القضايا المرتبطة بالسياحة الفضائية.

وفازت جامعة حمد بن خليفة بالمسابقة، بعد منافسة شديدة مع الفرق المشاركة، وتم تكريم الفائزين بحضور شركاء الفعالية من جامعة ميدلسكس، ومحكمة “ويبنياي”، ومنصة “سبيس مونيتور الشرق الأوسط”.

وقال سعادة القاضي عمر المهيري، مدير محاكم مركز دبي المالي العالمي: “تهدف هذه المسابقة إلى إعداد الجيل القادم من المتخصصين في تشريعات مجال الفضاء ونحن فخورون بالإسهام في بناء معرفتهم وخبراتهم المستقبلية من خلال توفير التدريب اللازم وتعريفهم بأفضل الممارسات انطلاقاً من ريادة دبي في محاكم الفضاء”.

وأكد حرص محاكم مركز دبي المالي العالمي على دعم المبادرات الإماراتية لتطوير التشريعات والأنظمة القضائية وإعداد القدرات والكفاءات لتسوية النزاعات التجارية المتعلقة بالفضاء عبر توفير دورات وبرامج تدريبية لاكتساب المهارات التخصصية للنظر والفصل في النزاعات المتعلقة باقتصاد الفضاء.

وكانت بداية إطلاق مشروع محاكم الفضاء عام 2021 بالشراكة مع مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن مبادرة محاكم المستقبل التي أطلقت عام 2017؛ بهدف دراسة واستكشاف موضوعات متنوعة تتعلق بالتكنولوجيا القانونية وتوفير القيادة البحثية والفكرية اللازمة لتعزيز وتشجيع الأساليب المعاصرة التي تزيد سبل الوصول للمحاكم وكفاءتها للمستخدمين كافة حول العالم.

من جانبه قال سعادة خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: “دبي مركز عالمي رائد للإبداع والابتكار وهي المكان الأمثل لمناقشة الفرص في مختلف المجالات المستقبلية مثل قوانين الفضاء، وتحرص المؤسسة على دعم المبادرات والجهود كافة، الرامية إلى تعزيز ريادة دبي ضمن أفضل مدن المستقبل عبر توفير بيئة حيوية للابتكار والتعاون”.

وأضاف: “تعتبر مسابقة محكمة الفضاء الصورية مبادرة هامة تبرز دور دبي كحاضنة لتطوير الأفكار الجديدة واختبارها ثم توسيع نطاق تطبيقها، كما تؤكد مكانة الإمارة كوجهة رائدة للمواهب العالمية وتطوير مهاراتهم وتشجعيهم على التفكير المبتكر والتطلع نحو آفاق جديدة في ميدان تخصصهم”.

بدورها قالت آمنة العويس، المُسجّل العام لمحاكم مركز دبي المالي العالمي: “تؤكد مبادرة محاكم الفضاء أهمية الاستعداد للفرص والتغيرات المطلوبة في الأنظمة القانونية والقضائية والناجمة عن تطور علوم الفضاء واستكشافاته، وتهدف “محاكم” مركز دبي المالي العالمي لتعزيز ريادتها كوجهة مفضلة لتسوية النزاعات التجارية في هذا المجال”.وام


مقالات مشابهة

  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية