للمرة الأولى منذ 22 عاما، أصبح العائد على الكاش، الذي يعرف بأنه سعر الفائدة الذي تدفعه الحكومة الأميركية على سندات الخزانة لأجل 3 أشهر للمستثمرين، أعلى من عائد الأسهم ضمن مؤشر "إس آند بي 500".

في العام الماضي، استجاب بنك الاحتياطي الفيدرالي لارتفاع التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة بقوة وتعرضت الأسهم لضربة شديدة.

ارتفع عائد أرباح مؤشر إس آند بي 500 ليصل إلى 5.8 بالمئة في منتصف أكتوبر الماضي، في نفس الوقت تقريبًا الذي بلغ فيه أدنى مستويات السوق الهابط للمؤشر بالقرب من 3500 نقطة.

ولكن مع ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 20 بالمئة من هذه المستويات المنخفضة وتراجع أرباح الشركات، فقد تضاءل عائد أرباح المؤشر إلى حوالي 4.7 بالمئة.

 وفي الوقت نفسه، واصل بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، مما أدى إلى ارتفاع العائدات عبر منحنى سندات الخزانة.

وفي حين تم إيلاء الكثير من الاهتمام لتحذيرات الركود التي يرسلها منحنى العائد المقلوب، فإن سندات الثلاثة أشهر التي تدر الآن ما يقرب من 5.5 بالمئة جعلت هذه الحيازة الشبيهة بالنقد قادرة على المنافسة في سوق الأسهم لأول مرة منذ حوالي جيل. وقد أصبحت الآثار المترتبة على سوق الأسهم ملموسة بالفعل بشكل كبير، بحسب موقع ياهو فاينانس.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفيدرالي التضخم الفائدة الخزانة الأسهم الأميركية الفيدرالي التضخم الفائدة الخزانة أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية

سعر الذهب.. وصلت أسعار الذهب في البورصة العالمية لأعلى مستوى في شهر عقب صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي أظهرت تباطؤ في سوق العمل مما يدعم التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأظهرت العقود الآجلة لأسعار الفائدة مؤخرًا أن المتداولين يعتقدون أن هناك احتمال بنسبة 76% أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر أو قبل ذلك، مقارنة بـ 74% يوم الأربعاء قبل عطلة الرابع من يوليو.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.5% إلى 2391.46 دولار للأونصة، بينما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2% إلى 2397.7 دولار، فيما بلغت المكاسب الأسبوعية للذهب الـ2.5% في ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي للمعدن الأصفر.

ارتفاع الذهب عالميا قبل قرار الفيدرالي الأمريكي

وأظهرت البيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 206 آلاف وظيفة في يونيو، وهو ما يزيد قليلا عن 190 ألف وظيفة جديدة في توقعات لخبراء اقتصاد في استطلاع لرويترز.

وعلى الجانب الآخر، سجل معدل البطالة الأمريكية 4.1% في يونيو، فيما توقع الخبراء أن يسجل 4% فقط كالقراءة السابق. وهي مرتبطة بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2021 وتوفر إشارة متضاربة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يفكرون في خطوتهم التالية بشأن السياسة النقدية.

وسجل متوسط الأجور في الساعة على أساس شهري 0.3% في يونيو، وهو ما توقعه الخبراء، ولكن هذه النسبة أقل من القراءة السابقة التي سجلت 0.4% في مايو، أما على أساس سنوي، فقد سجل متوسط الأجور 3.9%، وهو ما توقعه الخبراء، وكانت القراءة السابقة عند 4.1%.

وجرى تعديل تقديرات نمو الوظائف لشهر مايو إلى 218 ألف وظيفة جديدة من 272 ألف وظيفة في تقديرات سابقة، إلى جانب تعديل تقديرات نمو الوظائف في أبريل إلى 108 آلاف وظيفة جديدة من 165 ألفا في تقديرات سابقة.

وارتفع معدل البطالة إلى 4.1% مقابل 4% في التوقعات. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في جلسة أمس قرب مستويات قياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية أخرى خلال أسبوع التداول المختصر بسبب العطلة.

وتداول مؤشر السوق الواسع على ارتفاع بنحو 0.14%، فيما هبط مؤشر داو جونز الصناعي 30 نقطة، أو 0.1%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بحوالي 0.5%.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هذا العام بنسبة 16% مع تقدم المؤشر للأسبوع الإيجابي الرابع في الخمسة أسابيع الماضية، حيث يراهن المستثمرون على أن أي ضعف اقتصادي في وقت لاحق من هذا العام سيقابل بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضاًقفزة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن

سهم «تسلا» يرتفع 27% ويمحو خسائر العام

سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. «آخر تحديث للأسعار»

عيار 24 بكام؟.. سعر الذهب بمنتصف تعاملت اليوم السبت 6 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 11 بالمئة في الربع الثاني
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11718 نقطة
  • عند مستوى 11718 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 
  • مؤشر بورصة مسقط يستقر عند 4686.9 نقطة
  • صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 10.8 بالمئة في الربع الثاني
  • بسبب وجهة نظر «الفيدرالي» الحذرة.. عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يتماسك عند مستوى منخفض
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11688.61 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية