صحيفة المناطق السعودية:
2024-07-02@03:08:35 GMT

اليوم.. فرصة لرؤية تضاريس القمر

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

المناطق_متابعات

ترصد الجمعية الفلكية بجدة، (الخميس)، قمر شهر صفر في طور التربيع الأول بسماء العالم العربي، والتي تعتبر فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: إن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس، وسيبقى مُشاهداً إلى منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

ووصف فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً بالوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو التلسكوب الصغير؛ وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي؛ نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

يُذكر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: القمر

إقرأ أيضاً:

جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا

يرصد بسماء الوطن العربي صبيحة غد الإثنين اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وسيُرصد القمر والمريخ قبل 3 ساعات و 30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، و نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.
أخبار متعلقة خطوات تسجيل المواليد على "أبشر" وإصدار شهادة الميلادلعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا- مشاع إبداعيدوران المريخيدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي بعض الأحيان على جانبين متقابلين من الشمس وبالتالي ظهر المريخ خافتاً.
وكان تقابل عام 2018 استثنائيًا للمريخ، إذ مرت الكرة الأرضية بينه وبين الشمس، ما جعل المريخ في حالة تقابل في السماء وفي نفس الوقت تقريباً كان أقرب ما يكون من الشمس.
لذلك في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس ويكون أيضاً أقرب إلى الشمس تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • الشرقي: الإحساس بالمسؤولية انعكاس لرؤية الإمارات
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا