توقف الهجوم المضاد الذي طال انتظاره هذا الصيف في أوكرانيا، كما تكبدت الألوية العشرة، الجديدة التي دربها حلف شمال الأطلسي، خسائر فادحة دون أن تتمكن من الوصول إلى الخط الأول من الدفاعات الروسية الثابتة بقوة، حيث تتبع القوات الروسية تطبيقاً نموذجياً للدفاع السوفييتي، في كثير من الأحيان تكون مدعومة بالتفوق الجوي، ويتم تعزيزها بأعداد متزايدة من أنظمة الأسلحة الرخيصة والفعالة، مثل الطائرات بدون طيار، وكل يوم يمر يجعل الهجوم المضاد الأوكراني من غير المرجح أن يحقق أهدافه الرئيسية، وذلك بحسب مجلة «ناشونال إنترست» الامريكية.

السلاح الغربي لن يحقق فارقاً

وتابعت المجلة انه بالنسبة لشحنات الأسلحة الغربية المقدمة غلى أوكرانيا، فإن معظم دبابات القتال الرئيسية التي تم التعهد بها موجودة بالفعل في مسرح العمليات، وهناك احتمال محدود لتسليم المزيد منها، كما ان دبابة ليوبارد 1 الألمانية، التي تم تشغيلها لأول مرة في عام 1965 ، لن يغير قواعد اللعبة،كما ان التعهد بتقديم طائرات إف-16، غير كاف، فمن غير الواضح متى وأين سيتم نشرها علاوة على رفض إدارة بايدن توفير صواريخ ATACMS، الحيوية للأمن الأمريكي في المحيط الهادئ.

السيناريو الكوري

وأشارت المجلة إلى انه نظراً لهذه التوقعات القاتمة، فهل يكون "السيناريو الكوري" هو النتيجة الأكثر ترجيحاً، وهذا يعني أنه بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الهجوم المضاد الأوكراني ذروته في وقت ما في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر، فإن الصراع قد يتجمد عند الحدود الإقليمية المقابلة تقريبًا لخط المواجهة، وفي الواقع، قد تقوم أوكرانيا بمقايضة أجزاء كبيرة من المناطق الأربع التي ضمتها روسيا في عام 2022 مقابل ضمانات أمنية غربية وأمريكية قوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الهجوم المضاد الهجوم المضاد

إقرأ أيضاً:

لوبان: لن نسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الفرنسية بعيدة المدى

قالت زعيمة أقصى اليمين الفرنسي مارين لوبان إن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف لن يسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الفرنسية بعيدة المدى في حربها مع روسيا، في حال كان للحزب رأي في الحكومة بعد الانتخابات البرلمانية الحالية.

وفي تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأميركية، قالت لوبان -المرشحة المحتملة لحزب التجمع الوطني في الانتخابات الرئاسية لعام 2027- إن حكومة للتجمع ستضمن أيضا عدم تمركز القوات الفرنسية في أوكرانيا تحت أي ظرف من الظروف، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت لوبان تؤكد موقف الحزب بعد أن رفض الرئيس إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا العام استبعاد إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا للمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية.

وترى تقارير أن رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا سيكون مرشح حزبه اليميني لمنصب رئيس الوزراء في فرنسا، في أعقاب حل الرئيس إيمانويل ماكرون البرلمان إثر فوز اليمين الفرنسي في الانتخابات الأوروبية.

كما أعلن سيباستيان شونو نائب بارديلا -في وقت سابق- أن الزعيم اليميني قد انتُخب نائبا في البرلمان الأوروبي، لذلك سيكون مرشح حزبه التجمع الوطني لرئاسة الوزراء إثر حصوله على ما سماها "المباركة الشعبية".

 

وفى معرض موافقته على ضرورة أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد حرب روسيا، أبدى بارديلا رفضه لتوفير الأسلحة التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد في الحرب، قائلا إنه يجب على فرنسا ألا تزود أوكرانيا بصواريخ وأسلحة أخرى قادرة على ضرب الأراضي الروسية.

وكانت لوبان -التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام ماكرون- وصفت نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي بـ"التاريخية"، مبدية استعدادها لانتخابات جديدة في فرنسا، في حين قال ماكرون إن هذه النتائج سيئة لحكومته وللأحزاب التي "تدافع عن أوروبا".

ويشار إلى أن بارديلا انتُخب رئيسا لحزب التجمع الوطني في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، خلفا لزعيمته لوبان، ابنة مؤسس الحزب جان ماري لوبان.

ويتطلع حزب التجمع الوطني إلى دور رئيسي في الحكومة الفرنسية بعد الجولة الثانية من التصويت غدا الأحد، ويأمل في ترشيح رئيس الوزراء إذا حصل على أغلبية في الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي).

وظهر الحزب في الصدارة في الجولة الأولى الأحد الماضي، وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن الحزب سيأخذ موقع الصدارة مرة أخرى في الجولة الثانية، لكنه قد "يخفق" في تأمين الأغلبية المطلقة.

مقالات مشابهة

  • مجموعة من القوات المسلحة الأوكرانية تعبر نهر الدنيبر وتسلم نفسها للجيش الروسي
  • لوبان: لن نسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الفرنسية بعيدة المدى
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • إصابة ستة أشخاص في قصف أوكراني على مقاطعة كراسنودار الروسية
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/