شفق نيوز/ كشف علماء أميركيون، اليوم الخميس، عن إنجاز علمي في فهم الجينوم البشري تمثل في فك شفرة الكروموسوم الغامض (Y) الموجود لدى الذكور، وهي خطوة يمكن أن تساعد في توجيه البحوث المتعلقة بعلاج العقم عند الرجال، فيما ارجعت باحثة الفضل في ذلك إلى "تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية".

وأسدل الباحثون، الستار عن أول تسلسل كامل للكروموسوم (Y)، وهو أحد الكروموسومين المحددين للجنس، والآخر هو الكروموسوم (X) والذي ينتقل بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور.

ويحمل الذكور الكروموسوم (Y) والكروموسوم (X) بينما تحمل الإناث زوجاً من الكروموسوم (X) فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

وتساعد الجينات في الكروموسوم (X) في التحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دوراً في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته، لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

وقالت أرانج ري، الباحثة بالمعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الجينوم البشري، وهي المعدة الرئيسية للدراسة المنشورة في دورية (نيتشر) العلمية: "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية".

وقالت كارين ميجا، أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، والتي شاركت في الدراسة: "يوفر ذلك أخيراً أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم (X)، إذ يكشف أكثر من 50% من طول الكروموسوم الذي كان مفقوداً في خرائط الجينوم البشري السابقة".

ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم (X) عام 2020، لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني في الجينوم البشري غير مكتمل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد اكتشاف علمي

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتطوير الرأس المال البشري، فيما أشار الى أن استثمار الرأس المال البشري يعد ركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال ممثل مجموعة البنك الدولي بلال الصغير في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق يتعلق  بدعم الحضارة العراقية ومستقبلها "، لافتا الى أن "استثمار الرأس المال البشري العراقي هو ركن أساسي لتحقيق تنمية مستدامة لجميع الفئات".

وأضاف أن "التوقيت والتركيز الذي تبديه الحكومة العراقية في هذا المجال سيؤدي الى تطوير الرأس المال البشري وستمضي في خطى متصاعدة في الأيام القادمة".

وانطلقت، أمس الثلاثاء، أعمال المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق بحضور وزراء التخطيط والصحة والعمل وعدد من أعضاء مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • فليعلم الجنجويدي كيكل الجاب الرجال لبنات عمه أن كل سكان الجزيرة حيرفعوا احداثياته
  • «التعلب» و«الهجان» و«جمعة الشوان» كشفوا عبقرية المصريين
  • لأول مرة منذ 5 سنوات.. علي خامنئي يؤم صلاة الجمعة
  • ولا تنسي “الفضل” بينكما
  • الرفادي: نطالب قيادة المركزي الجديدة بسرعة اتخاذ التدابير لمعالجة أضرار الشهر المنصرم
  • هل تخسر كاملا هاريس أصوات السود؟
  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد التسلسل الزمني للتصعيد بين إيران وإسرائيل في 2024
  • "تنمية الموارد البشرية" يدعم إجراء دراسة حول رأس المال البشري بسوق العمل
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري