صدى البلد:
2024-09-07@19:56:25 GMT

الكويت.. عفو أميري عن 98 سجينا

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

 نقلت صحيفة السياسة الكويتية عن مصادر أمنية  أن إدارة المؤسسات الإصلاحية أفرجت، عن نحو 98 شخصاً بينهم 62 من السجن المركزي، على أن يتم الإفراج عن المتبقين ممن شملهم تخفيض مدة العقوبة تباعاً بعد استكمال عقوبتهم وفي وقت الإفراج عنهم.

وأكدت المصادر أنَّ الوافدين المشمولين بالعفو سيُبعدون فوراً عن البلاد بعد تنفيذهم العقوبة.

وذكرت الصحيفة ان وزارة الداخلية نفذت المكرمة الأميرية السامية لمن شملهم العفو لسنة 2023 والبالغ عددهم نحو1012 شخصاً ما بين تخفيض عقوبات وإعفاء من الغرامات وبقية العقوبة.

وقالت مصادر أمنية: إن العفو الأميري تضمن تخفيض العقوبة المقيدة وبقية المدة لـ508 أشخاص والاعفاء من الغرامات المالية لـ189 وفي سابقة للمرة الأولى العفو من الإبعاد من غير محددي الجنسية لـ315 شخصاً .
 

الكويت .. مواطن يدعي بنوّته للأسرة الحاكمة ويثير الريبة بوزارة الدفاع "بعفو أميري".. الإفراج عن مجموعة من السجناء في الكويت |تفاصيل

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بينهم سجناء رأي.. البحرين تُفرج عن 457 سجينا بموجب عفو ملكي

أعلنت وكالة أنباء البحرين، الأربعاء، الإفراج عن 457 سجينا، بموجب عفو ملكي، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مقاليد الحكم، مضيفة أن "ذلك يعكس حرص الملك على تماسك وصلابة المجتمع البحريني".

وأوضحت الوكالة: "أصدر مرسوما ملكيا ساميا شاملا بالعفو عن 457 محكوما". فيما لم لم تحدد ما إذا كان سجناء سياسيون من بين المشمولين بالعفو؛ غير أن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، أكّد أن "ما لا يقلّ عن مئة سجين رأي هم من بين المفرج عنهم".

وبحسب معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، فإن العفو الأخير يشمل "المتظاهر علي صنقور الذي التُقطت له صورة وهو عاري الصدر أمام دبابات الجيش البحريني خلال الحركة الاحتجاجية عام 2011".
وقال سيد الوداعي، وهو مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، لوكالة "فرانس برس" "نقدّر أن نحو مئة سجين سياسي اتّصلوا بعائلاتهم".

واعتبر الوداعي العفو "خطوة مهمة إلى الأمام"، داعيا في الوقت ذاته، السلطات، إلى "الإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان وقادة المعارضة؛ الذين يقبعون خلف القضبان فقط لأنهم مارسوا حقوقهم الأساسية"، مردفا أن "تحريرهم سيسمح بطي صفحة حقبة مظلمة".

وفي السياق نفسه، رجّت مواقع التواصل الاجتماعي، في البحرين، اليوم الخميس، بعدد من مقاطع فيديو، التي توثّق لحظات لمّ شمل العائلات بالمُفرج عنهم في خيمة نُصبت أمام سجن جو. 

وفي أحد الفيديوهات، يظهر رجل تستقبله نساء يرتدينَ عباءات سوداء بالزغاريد والعناق والدموع، فيما رحن يتبادلن التهاني. فيما قالت وكالة "فرانس برس" إنّه لم يتسنّ لها بعد التحقق من صحة هذه الفيديوهات.

والشهر الماضي، دعا ثلاثة مقررين أمميين، البحرين، إلى اتخاذ إجراءات فورية من أجل ضمان حقوق المحتجزين في "سجن جو"، بعد ادّعاءات مفادها أنهم "يواجهون ظروف اعتقال سيئة، الأمر الذي نفته السلطات البحرينية التي تؤكد عدم وجود سجناء رأي في المملكة".


تجدر الإشارة إلى أنه خلال عام 2011، عاشت البحرين، وهي أصغر دولة في الشرق الأوسط، على إيقاع ما وصف آنذاك بـ"حملة قمع مدعومة بقوة عسكرية سعودية ضد متظاهرين طالبوا بملكية دستورية ورئيس وزراء منتخب".

إلى ذلك، أوقفت السلطات، آنذاك، مئات الناشطين والسياسيين المعارضين، وتمّت محاكمتهم، وأصدرت بحقّهم عقوبات بينها الإعدام والسجن المؤبّد، كما تمّ تجريد بعضهم من الجنسية. 

ويُحتجز معظمهم في مركز الإصلاح والتأهيل المعروف باسم "سجن جو" حيث يُعلنون بين الحين والآخر، عن تنفيذ إضرابات عن الطعام، احتجاجا على ظروف اعتقالهم.

مقالات مشابهة

  • الكويت: 6 آلاف مقيم عدّلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية
  • البصرة.. قوة أمنية تداهم موكب تشييع جنازة وتلقي القبض على 14 شخصاً
  • اعتقال 20 شخصا بصولة أمنية على صالات القمار في بغداد (صور)
  • عفو ملكي.. الإفراج عن 457 سجيناً في البحرين
  • عربية النواب: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يدعم تطبيق للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • «الكويت الوطني»: 4% تخفيض مرتقب من البنك المركزي المصري في أسعار الفائدة
  • النائب أيمن محسب: قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطياً تطبيق للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • بينهم سجناء رأي.. البحرين تُفرج عن 457 سجينا بموجب عفو ملكي
  • الإفراج الشرطي عن 46 سجينا في الحديدة
  • النيابة العامة بالحديدة تقر الإفراج الشرطي عن 46 سجينا بمناسبة المولد النبوي