قال الدكتور عبد المنعم السعيد، الخبير الاسترتيجي، إن انضمام مصر لمجموعة البريكس سيكون شيئا جيدا جدا، ويمكن الاستفادة منه بشكل كبير، حيث أن مجموعة البريكس لها ثقل في المجتمع الدولي، وعلى الاقتصاد العالمي، واليوم أصبحت تنافس أكثر من مجموعة السبع، وبعد انضمام الدول التي تم انضمامها اليوم، ستنافس مجموعة العشر الأكبر والأفضل على مستوى العالم.

وأضاف "السعيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير في برنامج "المصري أفندي" المذاع عبر فضائية "المحور"، أن مجموعة البريكس تم إنشائها لهدفين، أولا أن يكون هناك تبادل تجاري بين الدول بعيدا عن الدولار، وتكوين تحالفات اقتصادية، والابتعاد عن أن يكون العالم كله قائم على قطب واحد وهو الولايات المتحدة الأمريكية، في ضوء اعتبارها هي أهم دولة في العالم، ولكن العالم حاليا يحاول أن يكون هناك عدة مجموعات توازي الولايات المتحدة الأمريكية.

هيمنة الدولار لن تقل بين ليلة وضحاها

وتابع الخبير الاستراتيجي الابتعاد عن هيمنة الدولار لن تقل بين ليلة وضحاها، ولكن ستستمر على الأقل من بين 8 لـ 10 سنوات، لأن دول البريكس ومن ضمنها الصين التي تعتبر أقوى دولة اقتصاديا في المجموعة تمتلك 2.4 تريليون دولار احتياطي نقدي، وبالتالي سقوط الدولار يعني تحقيق خسائر فادحة وكبيرة لدولة مثل الصين، وتليها الهند، وبالتالي فكرة  سقوط الدولار ليست في صالح الدول الكبرى، والاقتصاديات العالمية.

وأكد أنه توجد مجموعة مكاسب ستتحقق للدولة المصرية بسبب البريكس، أولا أن هناك اتفاقيات تجارية بين أعضاء دول البريكس أن يتم التعامل بدون جمارك وبدون رسوم جمركية وبالتالي تستطيع مصر زيادة التبادل التجاري، والصادرات المصرية، وجذب استثمارات جديدة، إذ أن مصر أصبح لديها منطقة صناعية كبرى بمحور قناة السويس، وهي منطقة تابعة للصين، إضافة لحديث للمنطقة الصناعية الروسية، وبالتالي من الممكن جذب أراضي جديدة مثل الهند وغيرها، وبالتالي مصر قادرة على زيادة الاستثمار الأجنبية.

وتابع: “مصر قادرة على جذب وفود سياحية جديدة، وجذب أسواق جديدة، حيث يتم الحديث عن البرازيل والأرجنتين وأسواق جديدة تستطيع مصر جذبها، أو أكثر من ذلك التعاون بين مصر باعتبارها عضوا أساسيا في تحالف البريكس بلس”. 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. محسن محي الدين يتصدر تريند جوجل


 

تصدر إسم الفنان محسن محي الدين تريند محركات بحث جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك بعد تعليقه  على اعتزال الفنانة حنان ترك.

محسن محي الدين يعلق على اعتزال حنان ترك

 

نجح الفنان محسن محي الدين في خطف قلوب الجماهير بأحدث ظهور له ببرنامج واحد من الناس  مع الإعلامي عمرو الليثي حيث علق على اعتزال الفنانة حنان ترك وعودة الفنانة شريهان قائلا، إن من ذاق العسل لن يعود مرة أخرى. 


 

شاهد رد قوى من محسن حول عودة الفنانة شريهان
 

وأضاف: "من وجهة نظري لا أريد عودة شريهان للتمثيل، لأن الدنيا تغيرت ولن تجد ما تربت عليه أثناء التمثيل".

تعرف على أسباب اعتزال محسن محي الدين 
 

وتابع:"اعتزلت الفن لمدة ثلاث سنوات،  استمتعت  بحياتي بعد اعتزال الفن وأن نجوم الفن ابتعدوا عني  وقت ابتعادي عن التمثيل واعتزالي"

وأشار: “يوسف شاهين تحداني في إسكندرية ليه ومشهد هاملت في إسكندرية ليه كان تحدي، ويوسف شاهين كان يعلم أني أحب التحدي وتحداني،  وقال سأساعدك في كل المشاهد إلا هذا المشهد سيثبت لو كنت ممثلًا أم لا". 
 

وواصل:"بحثت في كل الأعمال الفنية التي قدمت دور هاملت، وكان هذا الدور مزيج بين هاملت ويوسف شاهين، وكان لا بد أن أقدمه ولا يخرج عن شخصية يوسف شاهين نفسه، وهذا الدور أصقل شخصيتي بشكل كبير”.

آخر أعمال محسن محي الدين
 

والجدير بالذكر آخر أعمال محسن محي الدين مشاركته في بطولة مسلسل المداح 4 الذي عرض خلال موسم رمضان 2024، والذي حاز على إعجاب الجمهور في الوطن العربي. 
 

مقالات مشابهة

  • إذا رأيت هذه الخطوط البيضاء على صدر الدجاج فلا تشتريها.. لهذا السبب
  • إليسا تجتمع مع آدم فى إسبانيا لهذا السبب
  • نادين الراسي تقتحم منزلاً وتوبخ سيدة لهذا السبب! .. فيديو
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • برشلونة يحتاج إلى 100 مليون يورو لهذا السبب
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين
  • لهذا السبب.. محسن محي الدين يتصدر تريند جوجل
  • لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب
  • خبير اقتصادي: الحكومة الحالية قصيرة دستوريًا لهذا السبب وهذه التحديات أمامها