قال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن انضمام مصر لمجموعة دول البريكس خطوة جيدة تجاه المستقبل الاقتصادي للبلاد، موضحا أنه هو تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في عام 2006، ويشمل 6 دول قبل أن ينضم إليها اليوم 6 دول أخرى بينها مصر في خطوة تساهم بزيادة قوة الدول المشاركة واعتماد التبادل التجاري فيما بينها.

حصول مصر على عضوية البريكس 

وقال «سالم» في بيان صادر عنه منذ قليل إن انضمام مصر لهذا التجمع الذي يضم الدول الصناعية الكبرى يساهم في تطوير النظام الاقتصادي، وتغير مفهوم المعاملات التجارية، حيث تدرس دول البريكس توحيد العملة والتعامل فيما بين الدول المشاركة، وما يميز هذا التكتل عن غيره من باقي التكتلات العالمية، هو أنه غير تقليدي فدوله تشترك في كونها كانت دولًا نامية وناشئة، تسعى لتحسين الوضع والثقل العالمي للدول النامية، وهو الهدف الرئيس الذي دفعها لتأسيس هذا التكتل.

وأضاف أن بريكس أصبح اليوم أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم؛ نظرًا للثقل الاقتصادي لدوله في ظل ما تتمتع به من إمكانات بشرية وصناعية وزراعية، بما جعل قراراته محط اهتمام.

وأشار وكيل خطة النواب الي أن تواجد مصر في هذا التكتل الكبير سوف يسمح لها بالبعد عن سيطرة الدولار وفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية واستقبال الواردات من دول البريكس، موضحا أن من بين أهداف التكتل تعزيز مكانة أعضائه العالمية عبر تعزيز التعاون بينها في كل المجالات، بما يضمن تحقيق نمو اقتصادي يكفل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين نوعية النمو عن طريق تشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات، بجانب السعي إلى زيادة المشاركة والتعاون مع بلدان العالم لتحسين وضع الدول النامية والناشئة سواء من حيث تمثيلها في المؤسسات المالية الدولية، وكذلك تحسين أداء النظم التجارية متعددة الأطراف والتجارة الدولية وبيئة الاستثمار بما يضمن وجود نظام عالمي متعدد الأقطاب.

ترويج السلع والمنتجات المصرية

واعتبر سالم أن خطوة الانضمام للبريكس سيكون لها دور كبير أيضا في خلق سوق مشتركة لترويج السلع والمنتجات المصرية، موضحا أن التعامل مع تلك الدول المتواجدة في مجموعة البريكس سوف يكون له أثر إيجابي على المدى الطويل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الاقتصادية التنمية المستدامة عضوية البريكس البريكس

إقرأ أيضاً:

تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 10:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو تحالف العزم عزام الحمداني، الخميس ، ان الخلاف السني على منصب رئاسة البرلمان متوجه نحو الاختناق والانسداد السياسي. وقال الحمداني في تصريح صحفي، ان ” الانسداد السياسي بشأن ازمة رئاسة البرلمان ما زال موجودا والجميع يقر بان جلسة الانتخاب المقبلة ستكون بمثابة اختبار سني اخير”. وبين ان “كل المؤشرات تدل على أن الأغلبية البرلمانية ستصوت لصالح النائب سالم العيساوي ولهذا لدينا تخوف من قيام بعض النواب من افتعال مشاكل وإفشال جلسة الانتخاب مجددا” مشيرا الى انه “في حال عدم الاتفاق على سالم العيساوي كمرشح فان المنصب سيبقى خاليا الى نهاية الدورة”. ودعا” رئاسة مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات الصارمة والحازمة بحق كل من يريد إثارة الفوضى داخل قاعة البرلمان لإفشال انتخاب الرئيس من جديد”. وتترقب الأوساط السياسية داخل أروقة البرلمان العراقي بحذر شديد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب القادمة في الفصل التشريعي الجديد مع تباين الآراء حول اولوية انتخاب محمود المشهداني، أو سالم العيساوي. 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • “شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • أحمد حسني: مصر من أهم الدول الرائدة في مجال الإنشاد الديني