ندّد ناشطون حقوقيون الخميس باعتداء مجموعة مسيحية متطرفة تحت مسمى "جنود الرب" على حانة في بيروت، أثناء استضافتها عرضاً لأفراد الميم-عين، معتبرين ما حدث "منعطفاً خطيراً" تجاه هذه الفئة في لبنان.

ويشهد لبنان في الآونة الأخيرة تصعيداً في الخطاب المعادي للمثليين، يقوده حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في البلاد، في وقت يجرّم القانون العلاقات "المنافية للطبيعة" بالسجن لمدة تصل إلى سنة.

اعلان

وهاجم أكثر من عشرة أشخاص من مجموعة "جنود الرب" الحانة الواقعة في منطقة مار مخايل، بينما كانت تستضيف عرضاً لأفراد الميم-عين ليل الأربعاء، ما أثار حالة من الهرج والمرج، وفق ما أفاد شهود عيان وكالة فرانس برس الخميس، متحفظين عن ذكر أسمائهم لأسباب أمنية.

وأغلق العاملون في الحانة، بحسب الشهود، الأبواب لحماية العشرات من رواد المكان، في وقت تعرض عناصر المجموعة لعدد منهم لفظياً وجسدياً وتسببوا بأضرار مادية في الخارج.

وقال أحد الشهود إن عناصر من المجموعة رددوا مراراً عبارة "نحن جنود الرب، ستحترقون في نار جهنم".

وفي تسجيل فيديو تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الاعتداء، يصرخ أحد عناصر المجموعة "ممنوع الترويج للمثليين، ما زلنا نخاطبكم وهذه البداية. حذرناكم مئة مرة".

وسبق للمجموعة ذاتها أن حرّضت الصيف الماضي ضد المثليين. ونشرت حينها مقطعاً مصوراً يظهر شباناً غاضبين، يقتلع أحدهم وروداً بألوان قوس القزح رفعت على لافتة إعلانية مع وسم #الحب_يزهر_دوماً.

وقال جورج ورديني، وهو عضو في مجموعة "براود ليبانون" المدافعة عن حقوق المثليين لفرانس برس إن "الحادثة تمثل كيفية ترجمة الكراهية من خطاب وتحريض إلى عنف منظّم".

وأضاف "خطاب الكراهية والتحريض والترهيب الذي أطلقه حزب الله تخطى حدوده السياسية والمناطقية، وشجّع التطرف في بيئات أخرى".

فيديو: مجتمع الميم المهمّش بفعل أزمات لبنان تحت مجهر السلطات مجدداًشاهد: الأمين العام لحزب الله يقول إن المثليين "خطر داهم" على لبنانالداخلية اللبنانية تطلب من القوى الأمنية منع أنشطة المثليين

ويقود حزب الله حملة منذ أسابيع تستهدف المثليين، انضم اليها رجال دين من طوائف أخرى ومسؤولون. وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الشهر الماضي إن المثليين يشكلون "خطراً داهماً" على المجتمع، وأن عقوبتهم هي "إقامة الحد" عليهم.

ودعا نصرالله بداية الشهر الحالي إلى مقاطعة بضائع تحمل ألوان قوس القزح، أشهر شعارات المثليين، ما أثار ردود فعل ساخرة. إلا أن البعض امتثل لطلبه ونشر صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي لسلع مختلفة، بينها قوالب حلوى ومنتجات استهلاكية اعتُبرت أنها تروّج للمثلية بسبب ألوانها.

وقالت رشا يونس، الباحثة في حقوق الميم-عين لدى منظمة هيومن رايتس ووتش لفرانس برس "يؤشر الهجوم إلى منعطف خطير"، مضيفة "إنه تجسيد لاستمرارية الخطاب المناهض لأفراد الميم - عين".

ورغم أن لبنان يُعد أكثر تساهلاً مع المثليين مقارنة مع دول عربية أخرى، إلا أنه جرى إلغاء نشاطات عدّة لمجتمع الميم خلال السنوات الماضية. وتواجه هذه الفئة تمييزاً ورفضاً اجتماعياً ما يجعل ظروف معيشة أفرادها وحصولهم على حقوقهم الأساسية كالرعاية الصحية والوظائف أمراً صعباً، في بلد تُعاقَب فيه العلاقات المثلية بالسجن ويضطر كثر الى إخفاء هويتهم الجنسية.

اعلان

وتقدم عدد من النواب الشهر الماضي بمشروع قانون الى مجلس النواب، لإلغاء مادة قانونية تجرّم العلاقات المثلية، ما أثار انتقادات لاذعة طالت عدداً منهم.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية النصر السعودي يتعاقد مع المدافع الإسباني لابورت من مانشستر سيتي انهيار صخري في منطقة سياحية قرب البحر الميت في إسرائيل تخلف وفيات وإصابات شاهد: سيارتان فاخرتان صنعهما فلسطيني تجوبان شوارع قطاع غزة المحاصر الشرق الأوسط مثليون ومتحولون ومزدوجون جنسيا بيروت لبنان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسبانيا الصين فاغنر - مرتزقة روسية تركيا اليابان تغير المناخ فلاديمير بوتين قتل كوارث طبيعية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا إسبانيا الصين فاغنر - مرتزقة روسية تركيا اليابان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط بيروت لبنان روسيا إسبانيا الصين فاغنر مرتزقة روسية تركيا اليابان تغير المناخ فلاديمير بوتين قتل كوارث طبيعية روسيا إسبانيا الصين فاغنر مرتزقة روسية تركيا اليابان

إقرأ أيضاً:

7 إصابات بجراح باعتداء المستوطنون على مدرسة عرب الكعابنة

أريحا - صفا

أصيب سبعة مواطنين بجراح باعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال على أهالي عرب الكعابنة  وطلبة مدرسة المعرجات الأساسية شمال غرب أريحا

وقالت جمعية الهلال الأحمر: الهلال الاحمر : إن طواقمنا حتى اللحظة تعاملت مع ٧ إصابات باعتداء المستوطنين بالضرب على طلبة ومعلمي مدرسة المعرجات قرب اريحا وتم نقلهم للمستشفى وما زالت طواقمنا تعمل في الموقع.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن المستوطنين اعتدوا بالضرب على الطلبة والمعلمين وأوثقوا رباط مدير مدرسة عرب الكعابنة.

وأضاف أن المستوطنين حاصروا المدرسة واحتجزوا من فيها وسط عمليات تنكيل بالطلبة والمعلمين، التي تقع منطقة عرب المليحات شمال غرب أريحا على بعد 6 كيلو.

وتتعرض التجمعات البدوية في الضفة الغربية، لضغوط متزايدة ومتنوعة من قبل المستوطنين، مستغلة انشغال العالم في الحرب على غزة، وذلك دفعاً لترحيل أصحاب الأرض الأصليين عن أراضيهم لتكون لقمة سائغة للاستيطان والمستوطنين.

 

مقالات مشابهة

  • طبيبة مسيحية توزع حلوى المولد على العاملين ومرضى التأمين الصحي ببني سويف
  • قداس احتفالي بمناسبة عيد الصليب في مطرانية بيروت للكاثوليك
  • ذاكرتنا التاريخية تقول: حطين مرة أخرى..
  • 7 إصابات بجراح باعتداء المستوطنون على مدرسة عرب الكعابنة
  • الخماسيةتحاول فتح ثغرة في جدار الرئاسة.. ولودريان في بيروت قبل نهاية الشهر
  • المسيحيون ينددون بقرار تجريدهم منصب محلي في كركوك ويطالبون بإعادة النظر فيه
  • علي جُمعة يكشف السر في الاختلاف حول ميلاد النبي
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • فيديو لوزير في بيروت يتبلّل بـالعسل .. شاهدوه!
  • هوكشتاين في تل ابيب وزيارته بيروت غير مؤكدة.. اجتماع سفراء الخماسية الثلاثاء ولا تفاؤل بأي خرق