اتفق رئيس الوزراء الهندي والرئيس الصيني، اليوم الخميس، على تكثيف الجهود لتهدئة التوترات على الحدود المتنازع عليها بينهما وإعادة الآلاف من قواتهما المنتشرة هناك، بحسب مسؤول في وزارة الخارجية الهندية.

 

التقى رئيس الوزراء ناريندرا مودي والرئيس شي جين بينغ على هامش قمة جوهانسبرج حيث دعت كتلة البريكس للاقتصادات النامية ست دول أخرى للانضمام إلى المجموعة.

 

قال وزير الخارجية الهندي فيناي موهان كواترا للصحفيين الهنود إن مودي، في اجتماع مرتجل مع شي، سلط الضوء على مخاوف الهند بشأن قضايا الحدود التي لم يتم حلها.

 

قال كواترا إن الزعيمين اتفقا على تكثيف الجهود، لكنهما لم يذكرا أي شيء بشأن رد فعل شي على مخاوف مودي التي أعرب عنها أو تقديم تفاصيل عما قاله رئيس الوزراء الهندي. ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الصيني.

 

أدت الحدود المتنازع عليها إلى مواجهة استمرت ثلاث سنوات بين عشرات الآلاف من الجنود الهنود والصينيين في منطقة لاداخ. وأدى اشتباك وقع قبل ثلاث سنوات في المنطقة إلى مقتل 20 جنديا هنديا وأربعة صينيين.

 

خاضت الهند والصين حرباً على حدودهما عام 1962. وتطالب الصين بالسيادة على نحو 90 ألف كيلومتر مربع من الأراضي في شمال شرق الهند، بما في ذلك أروناشال براديش التي يقطنها أغلبية من البوذيين.

 

وتقول الهند إن الصين تحتل 38 ألف كيلومتر مربع من أراضيها في هضبة أكساي تشين، التي تعتبرها الهند جزءًا من لاداخ، حيث تجري المواجهة الحالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهند الصين أعضاء جدد في بريكس

إقرأ أيضاً:

«البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، جمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وبرلمانا وشعبا بالتشكيل الجديد للحكومة المصرية، والتي تضم نخبة من الكفاءات والكوادر المصرية المتميزة.

وأعرب " العسومي" عن ثقته في قدرة الحكومة الجديدة على الدفع بمصر نحو مزيد من التقدم والاستقرار والارتقاء بكافة المجالات وعلى كافة المستويات بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما هنأ رئيس البرلمان العربي دولة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بإعادة اختياره رئيسا لوزراء مصر، متمنيا له كل التوفيق والنجاح  ،  ولجمهورية مصر العربية دوام التقدم والرخاء والازدهار.

مقالات مشابهة

  • "مودي" يتطلع للتعاون مع "ستارمر" لتعزيز الشراكة الهندية البريطانية
  • الجيش الهندي يحصل على دفعة من رشاشات كلاشينكوف "АК-203"
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • الخارجية الهندية: رئيس الوزراء مودي يعتزم لقاء الرئيس الروسي في موسكو الأسبوع القادم لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • الحكومة تعقد أول اجتماع بعد التشكيل لحل أزمة الكهرباء: خطط وتعليمات للمستقبل
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • 116 قتيلا في تدافع خلال تجمع ديني في الهند
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند في ضحايا حادث التدافع