صدى البلد:
2024-10-02@00:54:51 GMT

صدور الأعمال الكاملة للروائي غسان كنفاني.. تفاصيل

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

مؤخرًا تم جمع الأعمال الروائية الكاملة والغير المكتملة للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني (1936-1972) من قبل "دار العائدون" للنشر والتوزيع في عمان. يُعَدُّ كنفاني نموذجًا ثقافيًا ونضاليًا بارزًا.

يتضمن الإصدار الجديد الروايات المنشورة سابقًا لكنفاني، وهي "رجال في الشمس"، "أم سعد"، "ما تبقّى لكم"، "عائد إلى حيفا"، "والشيء الآخر"، بالإضافة إلى الروايات غير المكتملة مثل "العاشق"، "الأعمى والأطرش"، "برقوق نيسان".

صدر الكتاب بتنسيق قطع كبير ويحتوي على 300 صفحة، وقد قدمه الباحث والناقد الدكتور محمد نعيم فرحات، وافتُتِحَ بأحد أبرز روايات كنفاني "رجال في الشمس" التي نُشِرَت في بيروت عام 1963، والتي تعتبر إحدى الأعمال المؤثرة التي تجسد المأساة الفلسطينية المستمرة.

تعرف على آخر موعد للتقدم لجوائز القومي للترجمة ضمن سلسلة آفاق عالمية|«ما قرأه المصريون منذ أربعة آلاف عام».. جديد قصور الثقافة مفاجأة.. خطوة واحدة تفصل العالم من العثور على قبر كليوباترا |تفاصيل ماتت وحيدة داخل دار للمسنين.. رحيل الرسامة السورية ليلى نصير بعد سنوات من مناصرة القضية الفلسطينية وزيرة الثقافة تصدر قرار تشكيل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي أشبه بحكايات إسماعيل يس.. اكتشاف عقد بيع مدينة تركية يعود عمره إلى 3800عام اكتشافه يدعم نظرية التطور|10 معلومات عن حوت عاش بمصر منذ 41 مليون عامًا سهرة فنية لقصور الثقافة بالغربية على أنغام كفر الزيات للموسيقى العربية أطفال الغربية يشاركون في فعاليات "ثقافتنا في إجازتنا" أوكرانيا ترصد أعمالاً فنية لشخصيات روسية تخضع للعقوبات مرحلة ما بعد النكبة 

 

تعبر "رجال في الشمس" عن مرحلة ما بعد النكبة، حيث تعبر عن "الصوت الفلسطيني المفقود، والصراخ الشرعي، الذي ضاع لفترة طويلة في خيام التشرّد، والصوت الذي يخنق داخل عربة تقود الجميع إلى الموت، موت ثلاثة رجال في خزان تحت الشمس". ويبقى السؤال المطروح "لماذا لم يدقّ الرجال جدران الخزان لكي لا يموتوا".

تقدم مقدمة الدكتور فرحات للأعمال الكاملة قراءة تحليلية لنصوص كنفاني، حيث يقول: "كانت مساهمة غسان في الكلام والقول والصوت، من أعلى أشكال الفعل الفلسطيني التاريخي، عندما تم تجريده من كل شيء، ووجد نفسه في مهبّ تاريخ لا يرحم، ولم يبقَ لديه سوى الكلمات وقوتها كي يحيا ويقاوم".

 

ويضيف: "منذ نصوصه الأولى في "موت سرير رقم 12"، أعلن كنفاني قراءته العميقة للحياة والواقع وأسئلتهما، وذلك بتزامن مدهش بين النص وتاريخه وتحوّلاته، ثم تقدم في خياراته، كما كشفت عن ذلك "أرض البرتقال الحزين" التي روت الفقد والانالمكتملة والغير المكتملة لغسان كنفاني.، من الأعمال التي يشتمل عليها هذا الإصدار الجديد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رجال فی

إقرأ أيضاً:

صدور تعليمات لسكان بلدات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بالبقاء بجانب الملاجئ

أفادت «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها، بصدور تعليمات لسكان بلدات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بالبقاء قرب الملاجئ ومنع التجمهر وتقليل الحركة فيها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • تفاصيل إصابة عدد من الأشخاص بحالة تسمم بسبب وجبة طعام في أكتوبر
  • الأمن يكشف تفاصيل تعرض عدد من الأشخاص لحالة تسمم في الجيزة
  • صدور تعليمات لسكان بلدات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بالبقاء بجانب الملاجئ
  • تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين: لبنان يقف عند مفترق طرق حاسم
  • وزيرة الخارجية الأرجنتينية تزور المغرب على رأس وفد كبير من رجال الأعمال
  • بعد إقراره.. تعرف على التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف (تفاصيل)
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية.. تفاصيل
  • الشرطة المصرية تكشف تفاصيل القبض على قاتل رجل الأعمال السعودي