موقع 24:
2024-09-08@07:35:04 GMT

"تخمينات" أمريكية.. قنبلة فجرت طائرة بريغوجين

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

'تخمينات' أمريكية.. قنبلة فجرت طائرة بريغوجين

خمن مسؤولون أمريكيون، الخميس، أن يكون مقتل رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، في حادث سقوط طائرة خاصة كان يستقلها من العاصمة الروسية موسكو إلى مدينة سان بطرسبرغ، ناتجاً عن محاولة اغتيال.

وبحسب موقع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن مسؤولين أمريكيين يشيرون إلى أن الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين، تحطمت نتيجة لمؤامرة اغتيال، لكن لا يبدو أنه تم إسقاطها بصاروخ أرض جو".

وأصافت "تشير التقييمات الأولية للحكومة الأمريكية، والتي أكد المسؤولون أنها غير كاملة، إلى أن قنبلة انفجرت على الطائرة، أو أن شكلاً آخر من أشكال التخريب هو الذي تسبب في تحطم الطائرة شمال غرب موسكو".

جرى احتواء المجموعة أولاً ثم قُطع رأسها.. ما مصير قوات #فاغنر بعد مقتل #يفغيني_بريغوجين؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/1X8ByUB2VW

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 24, 2023

وقالت الحكومة الروسية إنها تحقق في سبب الحادث، وأشارت قنوات عبر موقع "تلغرام" قريبة من فاغنر أن الطائرة أسقطت بصاروخ عسكري روسي مضاد للطائرات.

وكسر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صمته الأولي، الخميس، وقدم تعازيه لأسر الضحايا، وأثنى على إنجازات بريغوجين، لكنه قال أيضاً إن رئيس فاغنر ارتكب بعض الأخطاء الجسيمة.

زوار أمام نصب تذكاري مؤقت عند مقر فاغنر في سانت بطرسبرغ، بعد ساعات من تحطم طائرة في منطقة تفير ومصرع مؤسس المجموعة يفغيني بريغوجين ومرافقيه pic.twitter.com/yT6IpHsMie

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 وذكرت وسائل إعلام محلية روسية أن جثث ضحايا حادثة سقوط الطائرة تم تحميلها في سيارات وتم نقلها بعيداً، ونقلت عن سكان محليين قولهم إنهم سمعوا صوت انفجار قبل أن يروا الطائرة وهي تهوي إلى الأرض، كما أن جزءاً من الطائرة هبط على بعد ميلين من موقع التحطم الرئيسي.

ماذا حدث لطائرة #بريغوجين قبل تحطمها؟ https://t.co/3EjC3Xh9XY

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وقال الباحث في مؤسسة كارنيجي للتنمية الدولية إريك جرين، إن "هناك حساسية محتملة في الكرملين بشأن كيفية تلقي مقاتلي فاغنر والمتعاطفين معهم لأخبار وفاة بريغوجين".

وأضاف "الكرملين قد يمتلك معلومات أكثر بشأن من قتل بريغوجين مع مرور الوقت، وأنه في حالات تسميم المعارضين الآخرين، مثل أليكسي نافالني والجواسيس السابقين سيرغي سكريبال وألكسندر ليتفينينكو، فرض الكرملين في البداية الغموض، ولكن في الأشهر اللاحقة ظهرت مؤشرات لا لبس فيها فيما يتعلق بالفاعلين".

#إنفوغراف24| من انقلاب فاشل إلى مقتله.. هل دفع #بريغوجين ثمن "خيانته"؟ https://t.co/glLPDgkWyR pic.twitter.com/OJ5g3fFSCo

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وقالت الصحيفة الأمريكية إن "بريغوجين كان منافساً خطيراً لكبار مسؤولي وزارة الدفاع في روسيا، ومن المرجح أن معظمهم لديهم رؤية واضحة بشأن من يقف وراء مقتله".

وقال مسؤول حكومي بريطاني إنه بينما لا تزال الحكومات الغربية تجمع المعلومات والأفكار حول الحادث، فإن المشتبه به الأكثر ترجيحاً في ارتكاب الجريمة هو جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وكالة الاستخبارات المحلية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مقتل بريغوجين بريغوجين یفغینی بریغوجین

إقرأ أيضاً:

"قنبلة في الطائرة".. هبوط إضطراري لطائرة هندية

إسطنبول-رويترز

قال حاكم مدينة أرضروم بشرق تركيا إن التهديد بوجود قنبلة على متن طائرة تابعة لشركة فيستارا إيرلاينز الهندية كان كاذبا. 

وقال مسؤولون أتراك إنه تم العثور على ورقة في المرحاض مكتوب عليها "قنبلة على متن الطائرة" مما دفع خبراء المفرقعات إلى تفتيش الطائرة وإجلاء 234 راكبا و13 من أفراد الطاقم.

وقال متحدث باسم فيستارا إن الرحلة يو.كيه 27 أقلعت من مومباي بالهند في طريقها إلى فرانكفورت بألمانيا ولكن جرى تحويل مسارها بسبب "مخاوف أمنية". وهبطت الطائرة في أرضروم في الساعة 4:30 مساء بالتوقيت المحلي (1330 بتوقيت جرينتش).

وقال حاكم أرضروم مصطفى تشفتشي للصحفيين في المطار "أكملنا جميع عمليات البحث والفحص بحلول الساعة 23:30. ونتيجة للعمل الذي قمنا به وجدنا أن التحذير بوجود قنبلة لا أساس له من الصحة".

وأضاف أنه تم أيضا رفع التعليق الاحترازي للهبوط والإقلاع في المطار بعد اكتمال عمليات التفتيش.

وتابع "ستتمكن الآن جميع الرحلات القادمة أو المغادرة من إقليمنا من الطيران بكل ارتياح".

وقالت شركة فيستارا إيرلاينز في منشور على موقع إكس إن الركاب وأفراد الطاقم والطائرة حصلوا على موافقة أجهزة الأمن وتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة.

وأضافت أنها سترسل طائرة بديلة إلى تركيا بحلول الساعة 12:25 بالتوقيت المحلي اليوم السبت لنقل الركاب إلى فرانكفورت.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يسقطون مُسيرة أمريكية في أجواء مأرب
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في مأرب
  • "قنبلة في الطائرة".. هبوط إضطراري لطائرة هندية
  • طائرة هندية تهبط اضطراريا بتركيا بعد تهديد بوجود قنبلة
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة
  • طائرة ركاب هندية تهبط في تركيا اضطراريا بعد تهديد بوجود قنبلة
  • هبوط اضطراري لطائرة بعد تهديد بوجود قنبلة
  • طائرة تهبط اضطرارياً في تركيا بسبب إنذار بوجود قنبلة
  • طائرة هندية تهبط اضطرارياً في تركيا بسبب إنذار بوجود قنبلة
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة.. ماذا حدث؟