أحيت الفنانة الدكتورة رانيا يحيى الليلة السابعة لبرنامج «صيف الإنتاج الثقافى»، الذى ينظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، وذلك مساء أمس الأول على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

وعزفت «رانيا» مقطوعات موسيقية تراثية من أغانى كوكب الشرق أم كلثوم، ومنها «ألف ليلة وليلة»، و«حيرت قلبى معاك» ومقطوعة «البخيل وأنا» لعمر خيرت، ومن أغانى فايزة أحمد عزفت موسيقى «ياللى بتسأل عليا ملكش دعوة بيا»، كما عزفت موسيقى أغنية «أهواك» للعندليب عبدالحليم حافظ، ومن تراث الفنان محمد فوزى عزفت موسيقى أغنية «طير بينا يا قلبى».

ومن أغانى فيروز والرحبانية عزفت «أديش كان فى ناس»، وعزفت من أغانى شادية «إن راح منك يا عين»، وبمناسبة ذكرى مرور 100 عام على رحيل سيد درويش عزفت موسيقى أغنية «زورونى كل سنة مرة»، و«أهو ده اللى صار»، «الحلوة دى قامت تعجن فى الفجرية»، واختتمت الحفل بعزف أغنية «يا حبيبتى يا مصر» للرائعة شادية وتفاعل معها الجمهور وغنى على عزفها على آلة الفلوت.

واستمتع الجمهور مع الدكتورة رانيا يحيى الملقبة بفراشة الفلوت، فى الحفل الموسيقى بالاستماع لباقة متنوعة من أشهر الأعمال التراثية، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الوطنية.

وأعربت الدكتورة رانيا يحيى عن سعادتها بمشاركتها لأول مرة فى فعاليات برنامج «صيف الإنتاج الثقافى»، ووجهت الشكر للمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، على هذا النشاط الذى يعد نافذة من النوافذ الثقافية والفنية الهامة للأسرة المصرية.

يشار إلى أن برنامج «صيف الإنتاج الثقافى»، يقام فى التاسعة مساء، فى الفترة من ١٧ حتى ٣١ أغسطس الجارى، وذلك فى إطار أنشطة وزارة الثقافة الصيفية «ثقافتنا فى إجازتنا»، بسعر تذكرة موحد ٣٠ جنيها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج صيف الإنتاج الثقافى ساحة مركز الهناجر للفنون الأعمال الوطنية كوكب الشرق أم كلثوم الإنتاج الثقافى رانیا یحیى

إقرأ أيضاً:

هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق عن ضبطها لعدد كبير من المخالفات الجمركية خلال شهر أغسطس 2024، حيث بلغت المخالفات المسجلة 380 حالة. هذا الرقم يثير العديد من التساؤلات حول فعالية الإجراءات المتخذة لمكافحة الفساد والتهريب في البلاد، ويعكس واقعاً يحتاج إلى تحليل معمق.

وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الهيئة، علاء الدين القيسي، تشمل المخالفات المسجلة دعاوى جمركية عدة، حيث تم إحالة 129 دعوى إلى القضاء. هذا يشير إلى أن ثمة مشكلات جذرية في إدارة المنافذ الحدودية قد تؤدي إلى تفشي الفساد وسوء استخدام السلطة. فكيف يمكن أن يتجاوز عدد المخالفات هذا الحد، في ظل الوعود الحكومية المستمرة بتحسين الوضع الاقتصادي وتعزيز سيادة القانون؟

تحديات معقدة

إلى جانب المخالفات الجمركية، تم القبض على 141 متهماً من المطلوبين للقضاء، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الأجهزة الأمنية في تأمين المنافذ. فهل تعكس هذه الأرقام حقاً جهود مكافحة التهريب، أم أنها تشير إلى مشكلة أكبر تتعلق بغياب سيطرة الدولة على حدودها؟

التهريب والمخدرات: أزمة مستمرة

فيما يخص المواد المخدرة، أظهرت الهيئة قدرتها على إحباط 18 محاولة تهريب، وهو نجاح يحسب لها. لكن، تبقى التساؤلات قائمة: هل يكفي هذا العدد لمواجهة أزمة المخدرات المتزايدة في العراق؟ تعاني البلاد من تزايد عدد المدمنين، وغياب برامج التوعية والعلاج الفعالة.

الحاجة إلى رؤية شاملة

على الرغم من الجهود المبذولة، يجب على الحكومة العراقية أن تتبنى رؤية شاملة للتصدي لمشكلات المنافذ الحدودية، بدءاً من تحديث الإجراءات الجمركية، وتطوير الكوادر، وحتى تحسين الشفافية والمساءلة. فالتحديات ليست فقط قانونية، بل اجتماعية واقتصادية، وتتطلب تعاوناً بين مختلف الجهات الحكومية والمجتمع المدني.

مقالات مشابهة

  • مباراة كرة قدم تتحول إلى ساحة معركة في شقره
  • احتفاء بذكرى الانتصارات بالعرض المسرحى "أكتوبر الذهبي" على مسرح الأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • إعلام إسرائيلي: إلغاء فعاليات عدة في القدس من بينها صلاة رأس السنة العبرية غدا في ساحة حائط البراق
  • دار الأوبرا تحتفي بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر.. مسرحيات وعروض باليه وحفلات غنائية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • بأعمال إبداعية تراثية.. شباب المحافظات الحدودية يتألقون في ختام أسبوع "أهل مصر"
  • الدكتورة خلود: أصرف 300 دينار كويتي على العطور شهريًا .. فيديو
  • هل أصبحت المنافذ الحدودية ساحة للفساد والتهريب في العراق؟