أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بقائد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة يفجيني بريغوجين، ووصفه بأنه رجل "موهوب".

وقال بوتين في تصريحات تليفزيونية الخميس، إنه يود التعبير عن خالص تعازيه لأسر الذين لقوا حتفهم في حادث سقوط طائرة الأربعاء، والذي كان بريغوجين ضمن قائمة ركابها.

وأضاف أن بريغوجين "واجه أقداراً صعبة، وارتكب أخطاء جدية، لكنه حقق النتائج المرجوة لنفسه وللقضية المشتركة (الحرب في أوكرانيا)، كما كان شخصاً ورجل أعمال موهوباً".

وقال بوتين إنه كان يعرف بريغوجين منذ تسعينيات القرن الماضي، موضحاً أنه من الضروري انتظار نتيجة التحقيق الرسمي في الحادث.

وأشار إلى أن الفحص سيستغرق بعض الوقت.

ولفت بوتين إلى أن بريغوجين "كان يعمل في روسيا والخارج، ولا سيما في أفريقيا، في مجالات النفط والغاز وغيره، وعندما عاد من إفريقيا قابل مسؤولين (روس)"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً

مصادر روسية: التثبت من جثة بريغوجين في مشرحة

وهذ هو أول تعليق من الكرملين منذ وقوع الحادث الأربعاء، ويعد بمثابة تأكيد نهائي على وفاة بريغوجين الذي أكدت السلطات أنه كان على متن الطائرة المنكوبة.

وأعلنت وكالة "تاس" الروسية الأربعاء، أن 10 أشخاص لقوا حتفهم بعد سقوط طائرة خاصة في منطقة تفير شمالي موسكو، كان على متنها بريغوجين.

وتحطمت الطائرة الخاصة من طراز "إمبراير ليجاسي 600"، الأربعاء، قرب قرية كوجينكينو بمنطقة تفير وهي في طريقها من موسكو إلى سانت بطرسبرج ما أودى بحياة كل من كانوا على متنها وعددهم 10 أشخاص هم 7 ركاب و 3 من أفراد الطاقم.

ونشرت مؤسسة الطيران الفيدرالية الروسية "روس أفياتسا"، قائمة بأسماء ضحايا تحطم الطائرة المدنية في مقاطعة تفير الروسية.

وبحسب المؤسسة، كان على متن الطائرة قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريغوجين، ومساعده دميتري أوتكين، وأخرين.

والخميس، قال مسؤولان أميركيان، إنهما يعتقدان أن صاروخ "أرض- جو" انطلق من روسيا هو ما أسقط على الأرجح الطائرة التي كانت تحمل بريغوجين.

وتتناقض تلك الترجيحات مع ما نقلته وسائل إعلام روسية رسمية عن السلطات التي قالت إن معاينة موقع تحطم الطائرة لا يشير إلى استهدافها بنيران دفاعات جوية.

اقرأ أيضاً

تفاصيل جديدة عن طائرة بريغوجين.. لم تتعرض لخطأ وبدت بخير حتى آخر 30 ثانية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بوتين الكرملين يفجيني بريغوجين مقتل بريغوجين تحقيقات

إقرأ أيضاً:

إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيس

يوم الاثنين الماضي، 20 مايو/أيار الجاري، ليعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، بتحطم المروحية التي كانت تقلّهم من محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

وجاء الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهما بعد عملية بحث صعبة، شاركت فيها طائرات مسيرة إيرانية وتركية وعشرات من فرق الإنقاذ في تضاريس صعبة ووسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

وبينما ينتظر الجميع نتائج التحقيق الذي أمر به رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري، تحدث كثيرون عن تكرار حوادث الطيران في إيران، والتي قيل إنها بسبب العقوبات الأميركية التي تمنع تصدير قطع غيار الطائرات لطهران.

بانوراما الجزيرة نت تسلّط الضوء على هذا الحادث والملابسات التي أحاطت به، وانعكاساته المتوقعة على الساحة الإيرانية، والآثار التي سيتركها في السياسة الإقليمية، والقراءات والتحليلات المتعددة لذلك.

28/6/2024المزيد من نفس البرنامجحزب الله وإسرائيل.. هل يخرج الوضع عن السيطرة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04استقالة غانتس.. الضغوط تتزايد على نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 25 seconds 05:25البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوفplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 58 seconds 05:58السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 22 seconds 05:22معارك شمال غزة وفشل أهداف نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 53 seconds 06:53صفقة التبادل.. ولادة عسيرةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39دلالات ومآلات انتفاضة الجامعات الأميركيةplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 57 seconds 06:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات جوية فوق مقاطعات تفير وبريانسك وبيلغورود والقرم
  • مركز المصالحة: مسيرة أمريكية تقترب من طائرة روسية بشكل خطير فوق سوريا
  • إيران.. سقوط طائرة ومصرع رئيس
  • طائرة استطلاع بريطانية مأهولة تحل محل مسيرة Global Hawk الأمريكية فوق البحر الأسود
  • ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟
  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة