أعلنت النرويج، الخميس، عزمها إرسال صواريخ أرض-جو ومعدات لإزالة الألغام إلى أوكرانيا بهدف مساعدتها في حماية إمداداتها من الغاز والطاقة، فيما كشفت وسائل إعلام محلية عزم أوسلو التبرع أيضا بمقاتلات "أف-16" .

جاء ذلك خلال زيارة أجراها رئيس الوزراء النرويجي جار ستوره إلى العاصمة الأوكرانية كييف التقى خلالها بالرئيس فولوديمير زيلينسكي.



من جهتها، ذكرت الحكومة النرويجية، في بيان، أن "المنحة تشمل صواريخ طراز آي.آر.آي.إس-تي وأجهزة محمولة لإنشاء ممرات عبر حقول الألغام ومعدة تستخدم في إصلاح البنية التحتية الكهربائية الحيوية".

وأضافت في البيان أن الصواريخ المقرر منحها من الممكن أن يتم إطلاقها من وحدات تبرعت بها الحكومة السويدية.

وأشارت إلى أن "تقديم الدعم إلى كييف عبر أنظمة الدفاعات الجوية لعب دورا حاسم في منع القوات الروسية من مد سيطرتها على المجال الجوي، ما جنب المدنيين معاناة كبيرة وخسائر بشرية".

وتزامنا مع زيارة رئيس وزراء النرويج لأوكرانيا، كشفت وسائل إعلام نرويجية قرار أوسلو التبرع بمقاتلات من طراز "إف-16" إلى كييف.

ولم تكشف قناتا  "NRK" و "TV2" اللتان نقلتا الخبر عن مصادرهما، كما لم تقدما تفاصيل حول عدد الطائرات التي ستمنح لكييف.

وفي حال أكدت السلطات النرويجية ذلك، فستصبح النرويج الدولة الإسكندنافية الثالثة بعد هولندا والدنمارك، البلدين اللذين أعلنا عن تبرعات مماثلة بطائرات إف-16.



وأعلنت كل من الدنمارك وهولندا، السبت الماضي، قرارهما تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، مشيرتان إلى أن أول دفعة من الطائرات وعددها 6، قد تتسلمها كييف في بدايات العام الجديد. وذلك بعد أن وافقت واشنطن على تسليم الطائرات قبل زيارة زيلينسكي إلى كوبنهاغن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد لنظيريه الدانماركي والهولندي دعم بلاده الكامل لنقل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن كييف ستستفيد من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين.

وقالت الدنمارك إنها ستقدم 19 طائرة مقاتلة، في حين لم تحدد هولندا العدد الذي تخطط للتبرع به.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات النرويج روسيا النرويج اوكرانيا الحرب الروسية الاوكرانية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال غيث مناف، مراسل "القاهرة الإخبارية" من كييف، أن أوكرانيا لا تعارض أي زيارات من قبل الدول لروسيا، ولكن لا يتم ذكر الصراع بدون وجود ممثل عنها.

وأضاف "مناف" خلال مداخلة هاتفية، لفقرة "جولة المراسلين"، المُذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن زيارة فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر لروسيا، لا تهدد الجالية المجرية الموجودة بالفعل في الاراضي الأوكرانية، موضحا أن كييف أعلنتها صريحة بأنها لن توقف إطلاق النار إلا بعد خروج الدب الروسي والانسحاب الكامل من الأراضي الاوكرانية.

وأكد، إن أوكرانيا لديها موقف ثابت لعدم وقف إطلاق النار، إلا بعد خروج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • رئيس الوزراء المجري يزور روسيا للقاء بوتين وسط انتقادات أوروبية
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة