أطلق نشطاء وقانونيون هولنديون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الإفراج عن الناشط الفلسطيني أمين أبو راشد المعتقل في السجون الولندية منذ حزيران (يونيو) الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هيئة الدفاع عن أمين أبو راشد بحضور المتحدث باسم الحملة أوسكار بيرغامين، ومحاميه نيك فان بريمان وزوجته أم إبراهيم.



وأعرب أوسكار بيرغامين في تقديمه للندوة عن قلقه إزاء التطورات التي تعرفها قضية اعتقال أمين أبو راشد، الذي قال بأن يعتبر من ذوي الاحتياجات الخاصة بالنظر إلى أن ذراعه مبتورة، وأكد أن لديه مجموعة من الأمراض الأخرى التي كان يجب أن تكون مبررا لعدم اعتقالبه أو على الأقل أن يزل مسجونا في بيته ليحظى بالعناية اللازمة.

وأوضح بيرغمان، أنه لا يوجد دليل يثبت الاتهامات الموجهة لأمين أبو راشد بالعلاقة المباشرة أو غير المباشرة بحركة حماس، وأكد أنه يعرفه منذ أكثر من 32 سنة، وعمل معه في النشاط الإنساني ولم ير منه ما يتصل بالعلاقة بالإرهاب أو بتمويله..

وأكد أن جميع الاتهامات الموجهة لأمين أبو راشد مبنية على تقارير قادمة من الخارج ومنحازة، وليس فيها ما يثبت ضلوع أمين أبو راشد في تمويل الإرهاب، غير اتهامات للوبي الصهيوني، بل وحتى لإسرائيل التي نشرت الخبر بالإسم والصورة على الرغم من أن الادعاء العام الهولندي لم ينشر ذلك في هولندا..

من جانبه أكد المحامي نيك فان بريمان، أنه لا يستطيع الخوض في التفاصيل سوى القول بأن الادعاء العام مازال في طور التعامل مع الملف بطريقة قانونية، حيث مدد اعتقال أبو راشد ثلاث مرات، وهو ما يسمح به القانون، والآن هو يستعد لمحاكته لأول مرة في 4 تشرين أول (أكتوبر) المقبل، وفي هذه المحاكمة نحن أمام خيارين إما أن يتم إثبات التهامات ومن ثم تمديد الاعتقال لثلاثة أشهر أو الإفراج عنه.

وأوضح أن هولندا وعلى خلاف بقية الدول الأوروبية فإنه يحق للادعاء العام اعتقال المتهم على ذمة التحقيق.. أي قبل أن تثبت إدانته.. وأكد أنه لا توجد خيارات قانونية كبيرة غير الانتظار لحين موعد المحاكمة، لمعرفة نوعية الخطوة المقبلة.

من جانبها تحدثت زوجة أمين أبو راشد عن الوضع الصحي السيء لزوجها، فهو مبتور اليد، ويعاني من عدة أمراض أخرى، وقالت بأنه تم السماح له بمقابلة الطبيب ثم تم تقديم الدواء له بعد ذلك بأسبوع.

ووجهت أم إبراهيم نداء إلى السلطات القضائية الهولندية نداء من أجل الإفراج عن زوجها، وأكدت أنهم عائلة شعرت بالأمان منذ قدومها أإلى هولندا قبل أكثر من ثلاثة عقود، وأن زوجها كان طيلة حياته ملتزما بالقوانين الهولندية..

واعتقلت السلطات الأمنية الهولندية في شهر حزيران (يونيو) الماضي رئيس مؤتمر "فلسطينيي أوروبا" أمين أبوراشد ووجهت له شبهات بإرسال مبالغ مالية إلى منظمات مرتبطة بحركة "حماس".

وكان مؤتمر "فلسطينيي أوروبا" أثار جدلاً في السويد إبان انعقاده في مدينة مالمو في أيار (مايو) الماضي، وسط اتهامات لرئيس المؤتمر بالصلة بحركة حماس، الأمر الذي نفاه أبو راشد.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات حملة الفلسطيني اعتقال هولندا حملة اعتقال هولندا فلسطيني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عدل 3.. طوابير طويلة واكتظاظ في مقاهي الأنترنت

عرفت مقاهي الأنترنت منذ ليلة أمس الجمعة، إكتظاظا كبيرا وطوابير طويلة للمواطنين الراغبين في التسجيل بصيغة “عدل 3”.

ولجأ العشرات من المواطنين من مختلف الفئات العمرية وحتى النساء إلى مقاهي الأنترنت وحجزوا أماكنهم ساعات قبيل انطلاق العملية وفتح الموقع. طمعا في الظفر بأنترنت عالية التدفق والتعرف على خبايا التسجيل للذين يجهلون مراحل العملية.

وبقيت مقاهي الأنترنت مفتوحة إلى غاية إنتهاء المدة المحددة أمس أي بعد الثالثة صباحا. كما عرفت طوابير طويلة منذ الصباح الباكر من اليوم السبت أي قبيل انطلاق العملية على الثامنة صباحا.

إفتتح صبيحة اليوم السبت الموقع المخصص للتسجيل في عدل 3. بالإضافة كذلك إلى تطبيق إلكتروني على الهاتف النقال لليوم الثاني على التوالي.

وانطلقت مساء أمس الجمعة على الساعة التاسعة ليلا عملية التسجيل في برنامج البيع بالإيجار لسنة 2024 “عدل 3”. والتي ستكون رقمية بنسبة 100 بالمائة بعد إطلاق منصة رقمية خاصة بهذه العملية.

وبهدف تسهيل عملية التسجيل، أطلقت المديرية العامة للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”. سهرة الخميس المنصة الرقمية الخاصة بعملية التسجيل و التي تتوفر على موقع وتطبيق إلكترونيين.

مقالات مشابهة

  • عدل 3.. طوابير طويلة واكتظاظ في مقاهي الأنترنت
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • أمين عام حزب الله يستقبل وفداً قيادياً من حركة حماس
  • أمين حزب الله يلتقي وفدا من حماس لبحث أوضاع غزة
  • العفو الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في منظمات المجتمع المدني المحتجزين تعسفياً
  • العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج فورًا عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات
  • النائب العام يتفقد العمل في نيابات إب ويوجه بالإفراج عن مساجين
  • القاهرة الإخبارية: المستشارة القضائية للحكومة تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل سديه تيمان
  • مستشارة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل به أسرى من غزة