البوابة نيوز:
2024-08-04@01:01:55 GMT

شاهد.. بدء فعاليات مهرجان القاهرة للدراما

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما، في مدينة العلمين الجديدة، والتي تقام تحت عنوان "60 سنة دراما"، في دورة استثنائية احتفالا بمرور 60 عام على إنتاج أول عمل درامي مصري.
ومن المقرر أن يشهد الحفل تكريم عدد من نجوم الفن، بجانب تكريم أفضل الفنانين المشاركين في موسم 2023.
وشهد عام 2022 انطلاق الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما، والذي شهد تكريم عدد من النجوم عن أعمالهم الدرامية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حفل مهرجان القاهرة للدراما العلمين

إقرأ أيضاً:

جرش 38: اعلان الفائزين بجوائز مهرجان المونودراما المسرحي الدورة الثانية

مندوبا عن وزيرة الثقافة هيفاء النجار رعى الأمين العام للوزارة ماهر نفش بحضور نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، والقائم بأعمال السفارة التونسية في عمان، والقائم بأعمال السفارة العراقية، ومديرة مهرجان المونودراما المسرحي الفنانة عبيرعيسى وحشد فني وجماهيري كبير، ختام فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي في دورته الثانية ضمن برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الـ 38 على مسرح المركز الثقافي الملكي.
وشكرت مديرة المهرجان في كلمة القتها على هامش حفل الختام الفرق المشاركة، وإدارة مهرجان جرش، وفريق المركز الثقافي الملكي وفريق “عزيز انت يا وطني” وكل من ساهم في نجاح الدورة الثانية من مهرجان المونودراما المسرحي.
وقدمت الشكر والتقدير للجنة التحكيم والحضور مؤكدة أن الأردن كانت وستبقى حاضنة للثقافة والفنون ومرحبة بالجميع في عمان عاصمة المحبة والسلام.


وعلى هامش حفل الختام قدمت فرقة “عذوبة” بقيادة الفنان نصر الزعبي مجموعة اغان ومقطوعات موسيقية نالت استحسان الحضور.
وقبيل اعلان النتائج النهائية للعروض المشاركة ألقى الدكتور حبيب غلوم رئيس لجنة التحكيم لمهرجان المونودراما المسرحي في دورته الثانية كلمة اللجنة التي شكلت بعضوية د. محمد واصف من الاردن والفنانة التونسية وحيدة الدريدي والدكتور حبيب غلوم من الإمارات.
ونوه د. حبيب ان اللجنة درست 8 عروض وهي “ادرينالين” من الاردن و”شغف” من العراق و”كناس” من سوريا و”ساكن متحرك” من السعودية “و مونودراما 33” من الجزائر، و “فريدة” من مصر، و”السلطة الرابعة” من تونس، و “ليست مريم فقط” من فلسطين.
وانه قد تمت مناقشة العروض بكل حيادية وفي جو من التفاهم وتسكين المبدعين كل في مكانه الذي يستحقه من خلال ستة جوائز رصدتها اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وهي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة افضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل سينوغرافيا، جائزة أفضل نص، وجائزة أفضل إخراج.


وارتأت اللجنة في أولى توصياتها ضرورة إضافة جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل لأهمية هذه الجائزة في تحفيز الفرق المشاركة وفي تقييم الجهود المبذولة في خروج العروض بمقومات حقيقية متكاملة تأخذنا إلى فضاءات إبداعية أرحب وأشمل ونتمنى اضافتها في الدورات القادمة.
وقال إن اللجنة ترى ضرورة تحديد زمن عرض المسرحيات طالما انها محكمة بلجنة تقييم وتقترح اللجنة الا تقل مدة العرض عن 40 دقيقة ولا تزيد عن 60 دقيقة.
وأضاف ان اللجنة تشيد بالجهود المبذولة في معظم العروض المقدمة وبالأخص الطاقات الإبداعية في مجال التمثل، وأن اللجنة رصدت اغراقا لبعض النصوص المقدمة التي حملت النص أكثر من طاقته وطاقة الممثل، من خلال طرح الكثير من الأحداث والأفكار، مما يدخلنا في خانة التكرار والترهل.
ونوه ان اللجنة تشيد بورشة كتابة نص المونودراما التي أقيمت على هامش المهرجان وكذلك الندوة الفكرية التي تناولت المسرح العربي واقعا وتطلعات وكذلك الحلقات النقاشية التي تلت العروض، وتتمنى زيادة هذه البرامج المصاحبة من أدوات وورش تكوينية تصقل المواهب الشابة صقل خاصة اننا أمام مسرح نوعي.
وقال بأن اللجنة لاحظت غياب مفهوم وفلسفة مسرح المونودراما في بعض العروض كما لاحظت جنوح بعض المخرجين في استخدام كل ما لديه من أفكار وقطع ديكور واكسسوارات وموسيقى بإختلاف اجناسها وألوانها وزجها بالعرض باستخدامات مجانية وهي في حقيقتها لا تذكر.
وأعلن د. حبيب ترافقه الفنانة وحيدة اسماء الفائزين وهي كالتالي:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان بدر الغامدي من المملكة العربية السعودية عن عرض “ساكن متحرك”. جائزة أفضل ممثلة للفنانة المصرية عايدة فهمي عن العرض المونودرامي “فريدة”. جائزة أفضل ممثل للفنان التونسي خالد هويسة عن دوره في مسرحية “السلطة الرابعة”. جائزة أفضل سينوغرافيا للمخرج العراقي علي السعيدي عن مسرحية “شغف”. جائزة أفضل نص للكاتب السعودي فهد ردة الحارثي عن نص مسرحية “ساكن متحرك” . جائزة أفضل مخرج منحت هذه الدورة مناصفة بين مخرجين المخرج الأول عبدالقادر بن اسعيد من تونس عن العرض” السلطة الرابعة”، والمخرج أكرم مصطفى من مصر عن العرض المسرحي “فريدة”.
مقالات ذات صلة “جرش”: نجوم الاردن يستحضرون فلسطين والمهرجان يستذكر متعب السقار 2024/08/02

مقالات مشابهة

  • تكريم الطلبة في ختام فعاليات "صيفي همم وقمم" بظفار
  • انطلاق فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون بالخميسات
  • تكريم رئيسة دار الأوبرا المصرية في مهرجان جرش الدولي
  • التنسيق بين الوزارات والهيئات سهّل فعاليات مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)
  • مزودة بشاشات ضخمة.. مهرجان العلمين يخصص منطقة لعرض المباريات
  • بدء فعاليات ندوة تكريم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب
  • لما جبريل: التعاون بين «المتحدة» والوزارات مفتاح نجاح مهرجان العلمين الجديدة
  • بعد ساعات أمسية من قصائد كاظم الساهر على مسرح قرطاج الأثري
  • جرش 38: اعلان الفائزين بجوائز مهرجان المونودراما المسرحي الدورة الثانية
  • تكريم أحمد بدير في مهرجان المسرح المصري اليوم