أعلن البنك المركزي الروسي، عن ميكانيكية سيعمل بها من أجل تحرير ثروات روسية المُجمدة في خزائن الغرب منذ الغزو الروسي لأراضي أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وتُقدر وكالة "بلومبرج"، إجمالي الثروات الروسية المجمدة في الغرب بنحو 300 مليار دولار أمريكي.

وبموجب الاقتراح، ستمنح موسكو المستثمرين الغربيين المهتمين الفرصة لشراء أصول الشركات الروسية التي تم تجميدها في أوروبا باستخدام أموالهم الخاصة المحتفظ بها في حسابات مقيدة في روسيا لا يمكن إنفاقها خارج البلاد، حسبما قال المصرف المركزي، الأربعاء.

وتهدف الصفقة المقترحة إلى رفع الحظر عن 100 مليار دولار (1.1 مليار دولار)، مملوكة في الغالب لمستثمرين من الأفراد، من إجمالي 1.5 مليار دولار من الحيازات المملوكة لروسيا في الغرب، حسبما قال وزير المالية أنطون سيلوانوف للرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، خلال لقائهما الثلاثاء.

ومن شأن عرض موسكو أن يعوض مستثمري التجزئة عن استثماراتهم في الأوراق المالية الغربية التي تم تجميدها بموجب العقوبات الغربية وتقطعت بهم السبل في منازل المستوطنات مثل "يوروكلير" التي تتخذ من بلجيكا مقراً لها، بينما يسمح لبعض الشركات الغربية باسترداد الأموال العالقة من روسيا، وفقاً لشخص اطلع على هذه المسألة.

ولم تنشر روسيا بعد تفاصيل المقايضة المقترحة، التي قال سيلوانوف والمصرف المركزي، إنها ستحدد في مرسوم يوقعه بوتين.

اقرأ أيضاً

الاتحاد الأوروبي ينوي استخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا.. كيف؟

وقال المصرف المركزي، إن هذا الإجراء سيكون "طوعياً"، ويبدو أنه يستبعد مصادرة محتملة للأصول المملوكة للغرب لتعويض المستثمرين الروس، في حين أن حجم الأصول سيكون "محدوداً".

والأربعاء، خففت وزارة المالية الروسية أيضاً القيود المفروضة على أرباح الشركات الغربية.

وبموجب القواعد الجديدة، سيسمح لهم بسحب مبالغ تعادل استثماراتهم في إنتاج وتكنولوجيا شركاتهم التابعة لروسيا.

لكن أي اتفاق محتمل سيكون معقداً بسبب الصعوبات القانونية والامتثال للمستثمرين الغربيين في التخلص من أصولهم في روسيا، وفقاً للشخص الذي تم إطلاعه على العرض.

وقال 4 مسؤولين أوروبيين كبار لصحيفة "فايننشال تايمز"، إنه لا توجد مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا بشأن أي مبادلة محتملة للأصول المالية.

وأضاف أحد المسؤولين أنهم لا يرون إمكانية كبيرة لإجراء محادثات مفصلة حول مثل هذا الاتفاق في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاً

صندوق باندورا.. خطة روسية لتأميم أصول الشركات الغربية في موسكو

ومن غير المرجح، أن توافق الحكومات الغربية على أي اتفاق يساوي بين الأصول الروسية المجمدة، رداً على حرب بوتين الشاملة على أوكرانيا، والأصول الغربية العالقة في روسيا التي تعتبر مصادرتها غير قانونية.

ويأتي الاقتراح في الوقت الذي تتجادل فيه الحكومات الغربية، بقيادة مجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة، حول ما إذا كان ينبغي لها أن تسعى إلى تسييل الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا وكيفية ذلك.

وتم تجميد ما يقرب من 200 مليار دولار من الأصول الروسية بسبب العقوبات في "يوروكلير"، منها 180 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي الروسي، وفقاً للحكومة البلجيكية.

ويستكشف المسؤولون الغربيون طرقاً قانونية للتخلص من أرباح تلك الأصول، وتقديمها في صورة مساعدات مالية لكييف.

ومن شأن أي مصادرة أن تعرض روسيا لمصادرة المزيد من الأصول الغربية العالقة رداً على تأميم 4 شركات أوروبية تابعة محلية في وقت سابق من هذا العام.

وأصيبت شركتا الطاقة في ألمانيا وفنلندا "يونيبر" و"فورتوم"، وكذلك عملاق الألبان الفرنسي "دانون"، وصانع البيرة الدنماركي "كارلسبرغ".

وطرحت خلال الأشهر الماضية، مناقشات بالاتحاد الأوروبي لتدرس خيار مصادرة هذه الأصول الروسية لإعادة بناء أوكرانيا والتعويض على ضحايا جرائم الحرب، غير أن تنفيذ هذه الخطوة يبقى "معضلة قانونية" بالنسبة للدول الغربية.

اقرأ أيضاً

الكويت: حرب أوكرانيا فرصة للاستثمار بأصول روسيا المجمدة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بوتين روسيا أموال مجمدة الغرب أوروبا الحرب في أوكرانيا الروسیة المجمدة الأصول الروسیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

«الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن نجاح الأنظمة الدفاعية الجوية في تحييد 1915 عسكري أوكراني، وتدمير عشرات الدبابات والعربات المدرعة والأسلحة الغربية التابعة للقوات الأوكرانية، بالإضافة إلى إسقاط مقاتلة من طراز «ميج _ 29».

ونشرت وزارة الدفاع الروسية بيانا، كشفت من خلاله سير العمليات العسكرية التي نفذت خلال الـ24 ساعة الماضية ضد القوات المسلحة الأوكرانية.

- نجحت الأنظمة الدفاعية الجوية في إسقاط مقاتلة من طراز «ميج - 29»، و13 مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية.

- إسقاط قنبلة «هامير» فرنسية الصنع، وتدمير 20 صاروخ «فامبير» تشيكية الصنع.

- القوات الجوية الفضائية الروسية تواصل تدمير المطارات العسكرية ومواقع تجميع المسيرات تابعة لأوكرانيا.

- قوات «الشرق» عززت مواقعها، وتمكنت من التصدي لهجوم واحد، وحيدت 115 عسكري أوكراني، ودمرت عربات ومدافع غربية ومحطة حرب إلكترونية.

- عززت قوات «الجنوب» مواقعها، وكبدت 550 عسكري أوكراني، وتم تدمير مدافع غربية ومستودعي ذخيرة ومحطة حرب إلكترونية.

- عززت قوات «الشمال» الروسية مواقعها على محوري «فولتشانسك، وليبتسوفسكي» في مقاطعة «خاركوف» شرق أوكرانيا، وكبدت القوات الأوكرانية نحو 70 عسكري، وأسلحة غربية.

- ألحقت قوات «دنيبر» الروسية خسائر كبيرة بالقوات المسلحة الأوكرانية المتواجدين بمقاطعتي «زابوروجيا، وخيرسون»، وكبدته 50 عسكريًا ومدافع وأسلحة أخرى ومستودع ذخيرة.

- عززت قوات «الغرب» الروسية مواقعها في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا وجمهورية لوهانسك وغابات «سيبريانسكي، وتورسكوي» في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم التصدي لـ8 هجمات، وكبدت العدو 600 قتيل، بجانب تدمير مدافع غربية، و3 محطات حرب إلكترونية، و4 مستودعات ذخيرة.

- نجحت قوات «المركز» في التقدم والتحسين من مواقعها في جمهورية «دونيتسك» الشعبية، كما تم التصدي لـ9 هجمات، وكبدت العدو 530 قتيلًا، ودمرت له مدافع وآليات و3 مدرعات، بينها «أم 113» أمريكية.

اقرأ أيضاًخلال 24 ساعة.. وزارة الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1970 عسكري أوكراني

روستيخ تسلم وزارة الدفاع الروسية دفعة جديدة من قاذفات «سو-34»

بيان عاجل من وزارة الدفاع الروسية بشأن تحطم المقاتلة ميغ 31

مقالات مشابهة

  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • أوروبـا تخطـط لجمـع قـروض بمليارات الدولارات لأوكرانيا
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى
  • بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا
  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها
  • لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسية