الراي:
2024-07-03@18:45:44 GMT

موسم «جابر الثقافي 23 - 24» ينطلق في سبتمبر

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

... حافل ومليء بالأنشطة والفعاليات

كشف مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي أخيراً عن موسمه الثقافي 23/24 المقرر انطلاقته في شهر سبتمبر المقبل مستمراً حتى شهر ديسمبر، حيث سيكون مليئاً بالأنشطة والفعاليات الفنية الغنائية والموسيقية والمسرحية.

مهرجان القاهرة للدراما ينطلق غداً في «العلمين» منذ يوم السينما المصرية.

.. فقدت جاذبيتها منذ يوم

وقد حرص المركز ﻓﻲ اﺧﺘﻴﺎراته على إﺮﺿاء ﺟﻤﻴﻊ اﻷذواق، مستقطباً بذلك نجوماً من اﻟﻜﻮﻳﺖ واﻟﺒﺤﺮﻳﻦ واﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ وﺟﻤﻴﻊ أرﺟﺎء اﻟﻮﻃﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ومحتفلاً أﻳﻀاً ﺑﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ اﻷﺻﻮات اﻟﺸﺎﺑﺔ اﻟﻤﻮﻫﻮﺑﺔ التي يستعيد ﻣﻌﻬﺎ ﻛﻼﺳﻴﻜﻴﺎت اﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ أﻋﻤﺎل ﻛﺒﺎر اﻟﻤﻄﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﻴﻂ إﻟﻰ الخليج العربي.

حفلات شهر سبتمبر

ففي تاريخ 3 سبتمبر المقبل، سوف يحيي الفنان عبدالله الرويشد حفلاً على خشبة المسرح الوطني، وفي تاريخ 29 سبتمبر ستطلّ الفنانة المصرية أنغام على جمهورها وتحيي حفلاً غنائياً على خشبة المسرح الوطني.

أما بتاريخ 12 سبتمبر، سيعيش الجمهور سهرة مميزة مع الغناء الحضرمي في صورة نقية من دون مؤثرات صوتية «من غير ميكروفون» تحت عنوان «ألحان أبو بكر سالم» بقيادة المايسترو الدكتور خالد نوري.

وعلى خشبة مسرح الدراما، وعلى مدار أربعة ليال بدءاً من تاريخ 18 وحتى 22 سبتمبر، سيتم استضافة مهرجان «الموسيقى الدولي 23» الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، متضمناً حفلات غنائية موسيقية متنوعة، افتتاحها سيكون عبارة عن ليلة تكريمية للفنان الكبير الدكتور عبدالرب إدريس، ويشاركه الغناء فيها بدر نوري، مساعد البلوشي وفهد السالم بقيادة المايسترو الدكتور أيوب خضر. أما الليلة الثانية فهي مخصصة لاعمال الفنانة التركية الراحلة بيرغن، وتغنيها المطربة توشة النجار، في حين الليلة الثالثة فسوف تحمل عنوان «ألحان الذكريات»، والليلة الأخيرة سيتم فيها الاحتفاء بأعمال موسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب.

حفلات شهر أكتوبر

بتاريخ 5 اكتوبر، سوف يستعيد الجمهور ذكرياته مع الفنانة الراحلة وردة في «المسرح الوطني»، من خلال الاستماع بباقة من أجل أغانيها بأداء ثلاثة أصوات شابة بقيادة المايسترو علاء عبدالسلام هم خلف المشعوف ومطربة دار الأوبرا المصرية آيات فاروق، ونجمة «ذا فويس 2» مروى بن ناجي.

على خشبة «المسرح الوطني» وبتاريخ 18 أكتوبر سوف تعزف «الأوركسترا الحضرمية» للمرة الأولى، وبقيادة المايسترو محمد القحوم أشهر الأغاني والألحان اليمنية والخليجية التراثية والمعاصرة.

أما الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي ستطلّ على جمهورها من فوق خشبة مسرح «الشيخ جابر العلي الموسيقية» بتاريخ 25 أكتوبر المقبل، لتقدم أمسية فنية من طارز خاص تمزج العزف مع الغناء وتقدم ألواناً موسيقية متنوعة. وفي اليوم التالي الموافق 26 أكتوبر سيكون الجمهور على موعد مع «ليلة المنامة» التي يحييها الفنان البحريني خالد الشيخ بمشاركة المطربين محمد البكري وإبراهيم الناجم وهند ديتو، مع فرقة البحرين للموسيقى تحت قيادة المايسترو زياد زيمان.

حفلات شهر نوفمبر

وبعد النجاح الذي حققته الفرقة المصرية «روح الشرق» بقيادة المايسترو محمود محسن، ستعود مجدداً لتقدم ثلاث ليال متتالية بدءاً من 15 وحتى 17 نوفمبر المقبل فوق خشبة مسرح الشيخ «جابر العلي الموسيقية».

وبالعودة إلى الماضي، سيتم تقديم ليلة غنائية من حقبتي السبعينات والثمانينات بتاريخ 21 ديسمبر تحمل عنوان «كاتردج» يؤديها الفنانين فيصل السعد وعادل الرويشد وأحمد الحربيبي وناصر المانع وجاسم بن ثاني، لتكون أشبه برحلة غنائية تصحب الجمهور إلى زمن لم تشهده الأجيال الشابة.

وفي ذات اليوم 21 نوفمبر، يعيش الجمهور في قاعة الشيخ «جابر العلي الموسيقية» رحلة موسيقية مع الاذاعة المصرية وكبار مطربيها بليلة تحمل عنوان «هنا القاهرة».

وفي تاريخ 29 نوفمبر، سيحيي الفنان هاني شاكر والفنان خالد سليم ليلة «العندليب» فوق خشبة «المسرح الوطني» بمصاحبة الفرقة الموسيقية تحت قيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي.

أما بتاريخ 30 نوفمبر، ولأول مرة في الكويت ستقدم «أوركسترا باريس الفيلهارموني الدولي» حفلاص موسيقياً لأعظم المؤلفات الكلاسيكية والأوبرات.

حفلات شهر ديسمبر

لن يغيب الجمهور عن «المسرح المفتوح»، إذ تم تحديد جلسات غنائية مع الفنان سلمان العماري بتاريخ 14 ديسمبر، وفي اليوم التالي مع الفنان جمال الدريعي.

وﺗﺘﻀﻤﻦ فعليات المركز أﻳﻀﺎً عروضاً ﻓﻨﻴﺔ وﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ قادمة ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ أرﺟﺎء ﻛﻮﻛﺒﻨﺎ اﻟﻌﺎﻣﺮ ﺑﺎﻟﻔﻨﻮن. ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺘﻞ اﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺟﺎﻧﺒﺎً ﻣﻬﻤﺎً ﻣﻦ ﺑﺮﻧﺎمج الكرز اﻟﺴﻨﻮي، ﺣﻴﺚ يقدم لجمهوره أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻣﻠﻬﻤﺔ ﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ وﻓﺮق أورﻛﺴﺘﺮاﻟﻴﺔ إﻗﻠﻴﻤﻴﺔ وﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻳﻤﺘﻠﻜﻮن ﺑﺼﻤﺎت ﻓﻨﻴﺔ ﻣﻐﺎﻳﺮة ينشرون فنهم ﻷول ﻣﺮة ﻓﻲ اﻟﻜﻮﻳﺖ.

أيضاً لم ينس القائمون على المركز الصغار، لذلك تم التعاون مع عروض محلية واستقطاب أﺧﺮى ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻛﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎرﻓﻬﻢ، وﺗﺤﻘﻖ في ذات الوقت ﻣﺘﻌﺔ ﺗﺮﻓﻴﻬﻴﺔ وﺟﺬاﺑﺔ ﻟﻬﻢ وﻟﺠﻤﻴﻊ أﻓﺮاد اﻷﺳﺮة، ﻟتكون زيارة المركز أشبه بالنزهة العائلية الثقافية الممتعة.

ففي تاريخ 22 وحتى 25 نوفمبر سيكونون على موعد مع مسرحية الدمى «مسابقة الطباخين» التي تدور أحداثها في العصر العباسي، ومهي من تأليف هدى الشوا وإخراج فرح الحجلي.

ومع ذلك كله، تواصل القاعات المتعددة لمركز اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات اﺳﺘﻀﺎﻓﺔ واﺳﺘﻘﺒﺎل ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت، وﻋﺮوض اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ واﻟﻨﺪوات واﻟﻤﻠﺘﻘﻴﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ وﻏﻴﺮﻫﺎ.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: بقیادة المایسترو على خشبة

إقرأ أيضاً:

تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17

يكرم مهرجان المسرح المصري  برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنان الكبير أسامة عباس ؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنان الكبير  أسامة عباس ولد يوم (23 ) يوليو عام 1935م، وحاصل علي درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وعمل في البداية محاميا في إحدى الشركات، وبعدها تعرف علي الضيف أحمد، وهو من أدخله المجال الفني، ثم انضم في أواخر حقبة الستينات إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له "طبيخ الملائكة"مع ثلاثي أضواء المسرح سنة 1969م، ثم شارك مع الثلاثي في عدة مسرحيات، منها ( أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت).

انضم بعد ذلك الفنان أسامة عباس لفرقة " المدبوليزم" عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و 1979، وقدم مع الفرقة عددا من المسرحيات ومن أشهرها : «مع خالص تحياتي»، «راجل مفيش منه»، و«لم يكن هناك سبب محدد»،  وبعد تجربته مع «المدبولزم» تنقل بين عدة فرق مسرحية، قدم فيها أعمالا أخري لا تقل شهرة عن الأعمال سالفة الذكر، ومنها : «مزرعة الحيوان، امبراطور عماد الدين، الصول والحرامي، نص أنا ونص أنت، بحبك يا مجرم، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا»، وكذلك قدم في مسرح الدولة: «القاتل خارج السجن، يا ناس افهموا، الساحرة، حكمت هانم ألماظ»، وكانت آخر أعماله المسرحية «رد قرضي» عام 1999، مع الفنان محمد سعد، ومن إخراج هشام جمعة.

الفنان أسامة عباس عمل بشكل مكثف في الدراما  التلفزيونية، ومن مسلسلاته:  (رحلة السيد أبو العلا البشري، دموع في عيون وقحة، بوابة الحلواني، رأفت الهجان، أوبرا عايدة)، كما له أعمال متميزة في السينما منها مثلا : مين يجنن مين ، احترس من الخط ، هالو أمريكا ، الواد محروس بتاع الوزير ، في الصيف لازم نحب . ليلة القبض علي بكيزة وزغلول، يا عزيزي كلنا لصوص ، المذنبون ، الحفيد ، فيفا زلاطا ، وغيرها .

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.
المركز الإعلامي لمهرجان المسرح المصري

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 49 عاما على وفاتها.. «أم كلثوم» تعود إلى خشبة المسرح وتبهر الملايين
  • «مش روميو وجولييت» رسالة حب وتسامح
  • ماجد المصري يشوق الجمهور لفيلمه الجديد "الغربان"
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين
  • لميس الحديدي تشيد بصناع مسرحية "مش روميو وجوليت".. فماذا طالبت من الجمهور؟
  • مصطفى حجاج يعتذ لجمهوره بهولندا
  • يحيى الموجي: نجاة الصغيرة بصحة جيدة لكن لا تستطيع الوقوف على خشبة المسرح
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17