أعلنت دول الإمارات والسعودية ومصر، انضمامها إلى مجموعة بريكس للاقتصاديات الناشئة، حسب ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الخميس، خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.

كما التحقت كل من إيران والإرجنتين وإثيوبيا بالمجموعة المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وتعتبر نادي كبرى الاقتصادات الناشئة التي تضم أكبر التكتلات السكانية وتسعى إلى إعادة تشكيل النظام العالمي.

وتعليقا على الانضمام قال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على حسابه بموقع إكس، "نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة. ونتطلع إلى العمل معًا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم".

فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الخميس، إن بلاده "تتطلع لتطوير التعاون مع تجمع بريكس"، معلنا أن استثمارات المملكة مع دول المجموعة تجاوزت 160 مليار دولار عام 2022.

وأكد الوزير السعودي، خلال كلمة في ختام أعمال قمة المجموعة بجوهانسبرغ، "قوة ومتانة العلاقة" مع دول "بريكس"، معربا عن "تطلع المملكة لتطوير التعاون مع المجموعة"، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية (رسمية).

وأضاف إن المملكة تعتبر أكبر شريك تجاري لـ"بريكس"، وحجم استثمارات بلاده مع دول المجموعة تجاوز 160 مليار دولار في 2022.

وشدد على "ضرورة مواجهة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة واحترام سيادة الدول واستقلالها".

في حين قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في بيان عقب قبول ضم بلاده الى المجموعة، إن مصر تتطلع للعمل على "إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

وقال السيسي "أثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024 ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة".


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024

ترأست المملكة العربية السعودية الاجتماع التاسع للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية، والذي عُقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة.
تناول الاجتماع مجموعة من القضايا ذات الأهمية الكبرى المدرجة على جدول أعمال اللجنة، والتي تركزت حول الجهود الإعلامية والتوعوية في مجال الأرصاد الجوية. من بين أبرز هذه القضايا، تم الاتفاق على إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العربية الدائمة للأرصاد، بالإضافة إلى اعتماد شعار وعنوان يوم الأرصاد العربي لعام 2024، وكذلك شعار يوم الراصد والمتنبئ الجوي، والتي اقترحتها المملكة العربية السعودية.

كما تمت مناقشة شعار مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

أخبار متعلقة "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعيالربيعة: اعتماد يوم عالمي للتوائم الملتصقة يمنحهم الأمل بحياة جديدة

سيول #جدة وسقوط الرافعة.. متحدث #الأرصاد يكشف أهم نقاط التحول بتاريخ طقس المشاعر#اليوم @NCMKSA
للمزيد: https://t.co/WUzPKJdCBK pic.twitter.com/m13kDAdaXO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 23, 2024
توجيه الشكر للمملكة


وقدمت اللجنة شكرها وتقديرها للمملكة العربية السعودية، ممثلة في المركز الوطني للأرصاد، على دورها البارز والجهود الملموسة التي بذلتها خلال موسم حج هذا العام. وأشادت اللجنة بالقدرات والخبرات الكبيرة التي سخرتها المملكة في هذا المجال، مما أسهم في تحسين مستوى التوعية والإعلام بالأرصاد الجوية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تترأس الاجتماع التاسع للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية


من جانبه، أعرب الدكتور هشام عبدالغني، مندوب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومدير مكتبها، عن تقديره للجهود الكبيرة التي قامت بها الأرصاد السعودية. وأكد أن هذه الجهود كانت عاملاً حاسماً في نجاح خطط وأعمال موسم حج هذا العام، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة للبرامج المتعلقة بأعمال اللجنة، والذي ساهم في إنجاح مناسباتها وأعمالها التوعوية والإعلامية.

اختتمت اللجنة العربية للإعلام والتوعية بالأرصاد الجوية أعمالها اليوم الثلاثاء، حيث استعرضت عدداً من الموضوعات الهامة وأصدرت التقرير الختامي للاجتماع.

مقالات مشابهة

  • «معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية
  • «الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • مريم الجندي تعلن انضمامها لفريق عمل الجزء الثاني من مسلسل «العتاولة»
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة