أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، أن هناك خطوات لاحقة سيتم عملها لاستكمال ما جرى في مدينة العلمين المصرية.

وترأس الرئيس عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله ، أعمال الدورة الحادية عشرة للمجلس الثوري لحركة "فتح"، دورة "الشهيدين اللواء إبراهيم المصري، واللواء قدري أبو بكر، وجميع شهداء شعبنا، والنصر لأسرانا البواسل"، بحضور أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح".

وألقى الرئيس عباس كلمة، تناولت آخر المستجدات السياسية، والتطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية على المستويات كافة، حيث أطلع أعضاء المجلس الثوري على الجهود المبذولة على الساحتين الإقليمية والدولية لحشد الدعم العربي والدولي للمساعي الفلسطينية الرامية لحماية حقوق شعبنا ووقف العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد أرضنا ومقدساتنا، والتي ذهب ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى، إلى جانب إرهاب المستوطنين المتصاعد من نهب وحرق وقتل بدعم من حكومة الاحتلال.

وأكد أن هناك تعاطفا كبيرا مع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة، باعتبارها قضية حق وعدل وحرية، لذلك يجب تكثيف الجهود الفلسطينية لنشر الرواية الفلسطينية القادرة على إبراز نضال شعبنا وحقه في الحرية والاستقلال، مع التشديد على التمسك بحقوقنا وثوابتنا الوطنية المشروعة التي أقرتها الشرعية الدولية.

وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني لن يسمح بتمرير مخططات الاحتلال الرامية لتكريس الاحتلال وديمومته عبر تطبيق خطط الضم والتوسع العنصري، وتطبيق نظام الابارتايد، وجر الأوضاع إلى مربع العنف والتصعيد للتهرب من الالتزامات الواجبة عليه.

وأشاد الرئيس بالمقاومة الشعبية السلمية، مؤكدا أنها تحقق أهدافها المرجوة منها، ولكن هي بحاجة لتضافر الجهود من أجل كشف الوجه الحقيقي للاحتلال أمام العالم، وأن شعبنا يستحق حريته واستقلاله كباقي شعوب العالم الحر.

وفيما يتعلق بالأوضاع الداخلية، أكد سيادته أن هناك خطة موضوعة لتقوية جبهتنا الداخلية عبر إعطاء الفرص لضخ دماء جديدة لأخذ دورها في مسيرة البناء والتطوير، مثمنا الدور الكبير الذي قام به المناضلون الفلسطينيون في المواقع التي استلموها وعلى المستويات كافة.

وفي ملف المصالحة، شدد الرئيس على أهمية انعقاد مؤتمر الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في جمهورية مصر العربية كخطة جادة ومهمة على طريق تحقيق وحدة شعبنا وأرضنا في مواجهة التحديات الخطيرة التي تمر بها فلسطين والعالم أجمع، مشيرا إلى أن هناك خطوات لاحقة سيتم عملها لاستكمال ما جرى في مدينة العلمين المصرية.

 

المصدر : وكالة سوا - وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: أن هناک

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين

ثمن رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين المستقلة مشيدا بمواقفها وجهودها في إطار الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية لدعم تنفيذ حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

جاء كذلك في بيان ألقاه الرئيس الفلسطيني أمام الصحفيين في قصر (لا مونكلوا) الرئاسي في العاصمة الإسبانية مدريد عقب اجتماعه الثنائي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

واعتبر عباس ان “قرار إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين دليل على التزامها بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وعدالة قضيته بعد الظلم والقهر الذي تعرض له طوال 76 عاما”.

كما ثمن مساعي إسبانيا لوقف الحرب على غزة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لينال الشعب الفلسطيني استقلاله وحريته في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب عن تقديره للتصويت الإيجابي لإسبانيا لصالح اعتماد القرار غير الملزم في الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأربعاء والذي يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرا مع فرض عقوبات على الكيان المحتل وذلك استنادا إلى رأي استشاري لمحكمة العدل الدولية.

وقال “لا يمكن ان ننسى دور إسبانيا في استضافة مؤتمر مدريد للسلام عام 1991” وفي هذا الصدد طلبنا وما زلنا نطالب بعقد مؤتمر دولي للسلام.

وأشاد في سياق متصل بانضمام إسبانيا إلى الشكوى التي رفعتها جنوب افريقيا أمام محكمة العدل الدولية والتي تتهم فيها حكومة الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة معتبرا ان ذلك يعكس التزام إسبانيا بالقوانين والشرعية الدولية.

وقال عباس ان “أولويتنا ستبقى وقف العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الاعمار والذهاب لعملية سياسية تنهي الاحتلال وتحقق الأمن والاستقرار والسلام للجميع في المنطقة”.

كما ثمن الرئيس الفلسطيني مواقف جميع الدول الصديقة التي اعترفت بدولة فلسطين داعيا الدول التي لم تعترف ببلاده اتخاذ تلك الخطوة.

واكد انه سيواصل الجهود إلى ان تحصل فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة كبقية شعوب العالم مشيرا إلى انه يعول على دعم إسبانيا في هذا الصدد.

من جهته اعرب سانشيز عن اعتزازه باستقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الإسبانية معتبرا ان وجوده في مدريد اليوم لحظة تاريخية مهمة جدا في تاريخ العلاقات بين البلدين لا سيما انها الزيارة الأولى لرئيس دولة فلسطين منذ اعتراف إسبانيا بها دولة مستقلة.

وجدد سانشيز المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات إلى غزة وتحرير جميع الأسرى والرهائن مشيرا إلى “ان المجتمع الدولي لا يمكن ان يقف مكتوف الأيدي أمام مقتل ألاف الأفراد الأبرياء لا سيما من النساء والأطفال او التطبيع مع العنف”.

وقال انه وأمام فرصة التصعيد الكبيرة في لبنان فإنه لا بد ان يتحرك المجتمع الدولي لوقف التصعيد وتحقيق التعايش السلمي والسلام.

واعتبر ان الحرب على غزة يشكل تهديدا للنظام الدولي القائم على القوانين والذي تدافع عنه جميع الدول مؤكدا انه يجب على المجتمع الدولي التحرك أمام أي انتهاك للقانون الدولي ولا سيما القانون الإنساني الدولي.

ودعا إلى ضرورة احترام قرارات محكمة العدل الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مشددا على ان الإجراءات الاحترازية التي اشارت إليها محكمة العدل الدولية واجبة التطبيق وعليه فإنه يجب وقف الهجوم على الأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الإسباني ان “فلسطين موجودة ولها كل الحق في ان تكون دولة تعيش في سلام” مؤكدا ان حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يؤدي إلى السلام والأمن في المنطقة ومن شأنه وقف النزاع والألم والمعاناة ووضع نقطة نهاية للكارثة الإنسانية في منطقة الشرق الأوسط.

كما اكد ان فلسطين ستحظى دائما بدعم الحكومة الإسبانية والتي ستواصل العمل والسعي للاعتراف الكامل بدولة فلسطين المستقلة وتطبيق القرارات الخاصة بالدولتين على صعيد دولي وداخل الاتحاد الأوروبي.

ويزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسبانيا تلبية لدعوة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل توجهه إلى نيويورك للحضور والمشاركة في الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين في 28 مايو الماضي.

المصدر وكالات الوسومإسبانيا الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية: هناك ترحيب واسع في فلسطين بكلمة ولي العهد 
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • الرئيس عباس: عازمون على استلام دولة فلسطين لولايتها في قطاع غزة
  • محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع رئيس وزراء إسبانيا
  • عباس في إسبانيا بأول زيارة منذ اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية
  • "حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة إنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية
  • "حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية
  • الرئيس عباس يوجه بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية في لبنان
  • الدكتور الهباش يلتقي ممثلين عن الجالية الفلسطينية في إسطنبول