صراحة نيوز – ناقش لقاء نظمته وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، في قاعة مديرية سياحة الطفيلة، الفرص الاستثمارية والمزايا السياحية في الطفيلة، وأبرز المشروعات السياحية ذات الجدوى الاقتصادية، ومشكلات القطاع السياحي، وركائز الإستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام المقبلة.
وعرض رؤساء جمعيات خيرية وسياحية، وممثلون عن القطاعات السياحية، بحضور مديرة سياحة الطفيلة خلود الجرابعة ، العقبات والتحديات التي يواجهها القطاع السياحي في المحافظة .


وأشاروا إلى أن المواقع السياحية والتاريخية والأثرية والتراثية في المحافظة، تحتاج لمزيد من الترويج والمتابعة، وضرورة توفير الدعم المالي لتطويرها، وتعزيز المنتج السياحي، إلى جانب تطوير التشريعات والقوانين اللازمة بهذا الخصوص.
وطالبوا وزارة السياحة، بتوفير نشرات للمواقع السياحية والتاريخية في المحافظة، التي تعد من المواقع السياحية الهامة، لكنها الأكثر فقرا في الخدمات الجاذبة للسياحة المحلية والعربية والعالمية.
وقالوا، إن وزارة السياحة تعكف حاليا على تأهيل وتدريب العناصر البشرية للعمل في القطاع السياحي، داعين إلى توفير التمويل اللازم لمشروعات سياحية رئيسة يكون لها الأثر في تشغيل خريجي الدورات السياحية التي تنظمها الوزارة، والتركيز على السياحة الدينية والعلاجية والمسارات السياحية ، وأهمية الربط السياحي والتراثي مع التاريخي وتوظيفه من خلال أنشطة ثقافية وأمسيات شعرية وفلكلورية.
وأشاروا الى بعض التحديات التي تواجه القطاع السياحي في الطفيلة، ومنها ضعف المواصلات للمناطق السياحية، وتنامي الإجراءات الروتينية والبيروقراطية التي تقلل من حجم الإقبال على الاستثمار السياحي.
وعرض كل من المهندس محمد الشريدة وثائر الرواجفة من وزارة السياحة، أهداف اللقاء المتمثلة بتعزيز شراكة المجتمع المحلي وكسب التأييد لتنمية القطاع السياحي، ودراسة الاحتياجات والفرص الاقتصادية من وجهة نظر القطاع العام والمجتمع المحلي، واستثمار المباني التراثية القديمة في تطوير منتجات سياحية، والتنسيق لإقامة معارض للحرف اليدوية، وإنشاء استراحات شعبية على طريق المسارات السياحية، وتعزيز إنشاء الأسواق الشعبية ذات العلاقة بقطاع السياحة، وتضمين هذه المطالب في تقارير الاستراتيجية الوطنية للسياحة.
وبين الشريدة أن الاستراتيجية التي تنسجم مع برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021 – 2023، الذي شمل قطاع السياحة، تتكون من خمسة محاور هي، “تطوير المنتج السياحي، الموارد البشرية، التسويق، إدارة وحماية التراث والإصلاحات.
وأضاف أن الاستراتيجية تتضمن إطلاق مشاريع لحماية التراث بما في ذلك تأهيل مجموعة من المواقع السياحية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، إضافة إلى ترشيح خمسة مواقع جديدة للعمل على إدراجها على قائمة التراث العالمي.
وقال إن الرؤية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال الاستراتيجية ، هي تحقيق نمو اقتصادي شامل، لافتاً أن الاستراتيجية وثيقة مرنة، وسيجري مراجعتها وتحديثها لتعكس أي خطط عمل مطلوبة وفقاً للمستجدات.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الشباب والرياضة مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الشباب والرياضة مال وأعمال اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة القطاع السیاحی وزارة السیاحة

إقرأ أيضاً:

استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المنشآت السياحية

لتحميل استمارة فئة المنشآت السياحية اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  جائزة الرؤية الاقتصادية:

منصة تكريم سنوية.. انطلقتْ في العام 2012، وحظيتْ بتطوُّر متنامٍ طوال السنوات الماضية، حتى باتت اليوم مُساهمًا قويًّا في إبراز النماذج الاقتصادية الناجحة كأمثلة يُحتذى بها، والكشف عن الأفكار والمشروعات الإنمائية المميزة، ليس فقط لتكريمها والتعريف بها، بقدر ما هو تأصيل لأداة إستراتيجية تستهدف تبادل التجارب، وتعزيز آليات التحفيز، بالتركيز على عوامل الإنجاز، بما يُحقِّق هدفَ الاستدامة والاستثمار.

وعلى مدى السنوات الماضية، عمدتْ اللجنة الرئيسية للجائزة إلى تنويع فئات التنافس، لتُواكب المستجدات المحلية، وتسمح بتحقيق غاية أهداف الجائزة ورسالتها. وبالتوازي مع الفئات المطروحة للتنافس، تُقدَّم جوائز خاصة سنويًّا لمشروعات ومبادرات وبرامج وطنية، وشخصيات اقتصادية وروَّاد ورائدات أعمال، لم يتقدَّموا للجائزة، وإنما يقع الاختيار عليها بناءً على اجتماعات مكثفة لأعضاء لجنة التحكيم؛ تقديرًا للدور الرائد الذي يضطلعون به، وتكريماً يُسهم في صناعة القدوات، ويُحفز  على اقتفاء الأثر وبذل المزيد من العطاءات الوطنية.

كما أضافتْ اللجنة الرئيسية منذ العام 2018 بُعدًا تنمويًّا جديدًا، يتخطى الحدود الجغرافية للسلطنة، إلى حيث الاحتفاء بالشراكات الدولية الواعدة؛ تعزيزًا لأواصر التعاون، وإتاحةً للفرصة أمام تلاقح الأفكار بين المتميزين في الداخل والخارج، فكانت قطر، ومن ثم الهند، ثم المملكة المتحدة البريطانية، وجمهورية الصين الشعبية، والمملكة العربية السعودية.

 

أهداف الجائزة:

- الاحتفاء بالمجيدين في المجال الاقتصادي الوطني سواءً القطاع الحكومي والخاص، أو الاستثمارات الأجنبية الواعدة.

- توفير بيئة تنافسية مناسبة لتبادل الأفكار والخبرات بين أصحاب الأعمال والمشاريع الاستثمارية.

- مكافأة التميز باعتبار التكريم أنجع الوسائل المُعِينة على التطوير المستدام.

- تنمية مهارات روَّاد الأعمال الوطنيين؛ بهدف إيجاد أجيال تبني مؤسساتها على الاستدامة.

 

فئات الجائزة:

1- فئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي - القطاع الخاص)

2- فئة الأمن الإلكتروني (مؤسسات - مشاريع)

3- فئة الأعمال الحُرة

4- فئة التميُّز اللوجستي

5- فئة المنشآت السياحية

 

دولة ضيف الشرف 2024: دولة اليابان

 

الشروط العامة للترشح:

أ- يحق الترشُّح فقط للمشاريع الاقتصادية العاملة داخل السلطنة.

ب- يُشترط في المشاريع المتقدمة للجائزة أن تكون قائمة على أرض الواقع، وليست في طور التنفيذ.

ج- يُحدَّد الموعد النهائي لاستلام طلبات الترشح، وفق توجيهات لجنة التحكيم.

د- يجب التقدم لفئة واحدة فقط من فئات الجائزة.

هـ- يتعين تعبئة جميع الجداول المرفقة.

و- ترسل الاستمارات على البريد الإلكتروني (awards@alroya.info).

ز- إرسال جميع الوثائق الـمطلوبة كمرفقات على نفس البريد الإلكتروني.

ح- أي طلب يثبُت عدم تقيُّده بالشروط يُستبعد من المنافسة تلقائياً.

ط- الموعد النهائي لاستلام طلبات الترشح السبت 07 ديسمبر 2024.

ي- حفل تتويج الفائزين بالنسخة الثانية عشرة الخميس 19 ديسمبر 2024.

المصدر / الرؤية

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: نحرص على توفير الفرص الاستثمارية بمختلف المجالات
  • في أول لقاء.. وزير السياحة يجتمع بالصحفيين المعنيين بتغطية الملف السياحي
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يناقش مستجدات الفترة الانتقالية إلى الهيكلة الجديدة والخطط والأولويات الاستراتيجية
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المنشآت السياحية
  • الفرص الاستثمارية الواعدة وجهود جذب الاستثمارات الأجنبية
  • عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • «الإسكان» تعرض الفرص الاستثمارية في الساحل الشمالي على السفير البريطاني بالقاهرة
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • وزير الإسكان وسفير بريطانيا يستعرضان الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر