أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن خالص تعازيه لعائلات ضحايا حادثة تحطم الطائرة الخاصة برجل الأعمال يفجيني بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر، حيث أسفر تحطم الطائرة، في مقاطعة تفير، شمال العاصمة الروسية موسكو، عن مصرع 10 أشخاص كانوا على متنها، من بينهم قائد المجموعة العسكرية الخاصة.

حقق النتائج المرجوة لنفسه وللقضية المشتركة

وتحدث بوتين لأول مرة عن يفجيني بريجوجين، قائد فاجنر، ووصفه بأنه «رجل واجه أقداراً صعبة، وارتكب أخطاءً جدية، لكنه حقق النتائج المرجوة لنفسه وللقضية المشتركة، كما كان شخصاً ورجل أعمال موهوباً».

وأكد بوتين أن قائد فاجنر كان يعمل في روسيا والخارج، ولاسيما في أفريقيا، في مجالات النفط والغاز وغيره، وعندما عاد من أفريقيا، قابل مسؤولين روس، مؤكداً بحسب وسائل إعلام روسية أن رئيس لجنة التحقيق أبلغه عن بدء التحقيق في تحطم الطائرة التي كان على متنها بريجوجين، مضيفاً: «سنكمله حتى النهاية».

وأكد بوتين أن فاجنر قدمت إسهاماً كبيراً في الحرب ضد النازية في أوكرانيا، مضيفاً: «نتذكر ذلك ولن ننساه أبداً».  

ولقى  يفجيني بريجوجين، قائد مجموعة فاجنر المسلحة، والذي كان مقرباً من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مصرعه في حادث غامض أدى إلى تحطم طائرته الخاصة.

برز اسم قائد فاجنر بعد «تمرد مسلح» الجيش الروسي

وبرز اسم قائد فاجنر بعد «تمرد مسلح» قاده مع مجموعته ضد الجيش الروسي، أثناء مشاركتهم في العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا قبل تراجعهم عنه.

وتحطمت الطائرة الخاصة المملوكة لرجل الأعمال بريجوجين، في رحلة من موسكو إلى سان بطرسبرج، وعلى متنها سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فاجنر قائد فاجنر مصرع قائد فاجنر بوتين فلاديمير بوتين مقتل قائد فاجنر قائد فاجنر

إقرأ أيضاً:

«الآثار»: اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط داخل مقبرته في الجبل الغربي

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة بين جامعتي سوهاج وبرلين، حجرة الدفن الخاصة بسيدة تدعي «إيدي»، والتي كانت الابنة الوحيدة لحاكم إقليم أسيوط خلال عصر الملك سنوسرت الأول والمعرف باسم «جفاي- حابي»، وذلك أثناء أعمال التنظيف الأثري التي كانت تقوم بها البعثة داخل مقبرته التي تعد أكبر مقبرة غير ملكية في مصر في ذلك الوقت، ما يشير إلى أنه كان أحد أهم حكام الأقاليم في مصر القديمة.

وثمن شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجهود التي تبذلها البعثات الأثرية المصرية في الكشف عن المزيد من أسرار تاريخ مصر القديمة، مؤكدا أنّ الوزارة ستقدم كامل الدعم لهذه البعثات بما يساهم في إنجاز أعمالهم بالشكل الأمثل.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه أثناء قيام البعثة بتنظيف البئر المتبقي من مقبرة «جفاي- حابي»، عُثر على حجرة الدفن الخاصة بابنته على عمق 15 متر تقريبا ناحية الشمال، بداخلها تابوتين أحدهما بداخل الأخر نقشوا بالكامل من الداخل والخارج بنصوص تحكي رحلة الوصول للعالم الأخر.

ويبلغ طول التابوت الصغير2.30 متر، والتابوت الكبير 2.62 متر، وهما من أروع التوابيت التي عُثر عليها، كما عثرت البعثة على غطاء التابوت الصغير وصندوق الأواني الكانوبية والتماثيل الخشبية.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أنّ الدراسات المبدئية التي أجرتها البعثة على حجرة الدفن أوضحت أن اللصوص خلال العصور القديمة كانوا قد وصلوا إلى هذه الحجرة حيث تم نزع مومياء السيدة وتمزيقها، كما حطموا الأواني الكانوبية الخاصة بها.

وأشارت أعمال الفحص المبدئي لجمجمة السيدة وما تبقى من عظامها، أنها توفت في سن صغيرة قبل أن تبلغ سن الأربعين وأنها كانت تعاني من عيب خلقي بالقدم. وسوف تستمر أعمال التنظيف والدراسات العلمية على العظام للكشف عن مزيد من المعلومات عن هذا الحاكم وابنته، والحقبة التاريخية التي عاشا فيها.

مقالات مشابهة

  • الإسعاف الوطني يدشن سيارات متطورة للتعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية
  • لأول مرة.. محمد عبدالرحمن يفتح صندوق أسراره
  • الجيش الروسي يستهدف منشآت طاقة تابعة لنظام كييف ويسقط 144 مسيرة أوكرانية
  • كيت ميدلتون تحطم البروتكول الملكي من أجل مراهقة مريضة
  • لأول مرة.. جامعة بنها في تصنيف راوند الروسي للموضوعات «RUR» لعام 2024
  • "ماتت شابة".. اكتشاف حجرة دفن أثرية ترجع لابنة حاكم إقليم أسيوط
  • مصر.. الكشف عن حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط
  • «الآثار»: اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط داخل مقبرته في الجبل الغربي
  • الدفاع المدني اللبناني: أعمال الإنقاذ صعبة لانهيار عدد كبير من المباني
  • يستخدم لأول مرة.. سلاح يمني جديد أرعب كيان العدو الصهيوني