DW عربية:
2024-07-05@12:51:15 GMT

أوكرانيا تطلب من لبنان منع رسو سفينة سورية تحمل ذرة "مسروقة"

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

وتشير تقديرات كييف إلى أن 500 ألف طن متري مما تصفها بأنها حبوب أوكرانية منهوبة وصلت إلى سوريا

أفادت السفارة الأوكرانية في لبنان ومذكرة دبلوماسية اطلعت عليها رويترز بأن مسؤولين أوكرانيين طلبوا من لبنان اليوم الخميس (24 أغسطس/ آب 2023) منع سفينة شحن مملوكة لسوريا تحمل حبوبا أوكرانية "مسروقة" من الرسو في مرفأ طرابلس اللبناني.

مختارات أوكرانيا: خروج أول سفينة شحن من أوديسا بعد التهديد الروسي

أعلنت أوكرانيا أن أول سفينة شحن تجارية غادرت ميناء أوديسا عبر "ممر إنساني"، بعد أن هددت موسكو بإغراق مثل هذه السفن. وأبحرت السفينة "يوزف شولته" على الرغم من القصف الروسي الجديد الذي ألحق ضررا بميناء على نهر الدانوب.

استمرار ارتفاع أسعار القمح بعد الهجمات الأوكرانية في البحر الأسود

واصلت أسعار العقود للقمح ارتفاعها في مستهل أسبوع التداول الجديد، في ظل تزايد المخاوف بشأن مستقبل تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود بعد الهجوم الذي شنته أوكرانيا على ناقلة نفط وسفينة حربية روسيتين باستخدام زوارق مسيرة.

حبوب أوكرانيا.. عقبات تعرقل مساعي التصدير برا وعبر نهر الدانوب

رغم الحرب استمرت أوكرانيا في تصدير حبوبها بحرا عبر البحر الأسود. لكن بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب تبحث عن طرق بديلة للبحر الأسود، برا وعبر موانئها على نهر الدانوب. لكن ذلك ليس سهلا حيث هناك عقبات لا بد من تجاوزها.

وقالت البعثة الأوكرانية في تعليقات لرويترز إن السفينة (فينيقيا) تنقل ستة آلاف طن متري من الذرة، تعتبرها البعثة مسروقة، من ميناء سيفاستوبول المطل على البحر الأسود.

كما جاء في المذكرة المرسلة إلى وزارات النقل والمالية والاقتصاد وإلى إدارة الجمارك في لبنان أن الذرة "سُرقت من وحدات التخزين في مناطق زابوريجيا وميكولايف وخيرسون".

وأضافت أن السفينة "تنتهك القانون الدولي" وعبرت عن أملها في "ألا يسمح (لبنان) بدخول سفينة الشحن فينيقيا المذكورة آنفا إلى المرافئ اللبنانية لبيع الحبوب الأوكرانية المسروقة".

ولم ترد وزارتا النقل والمالية اللبنانيتان بعد على طلبات من رويترز للتعليق. ولم ترد الحكومة السورية والمؤسسة العامة السورية للنقل البحري، المالكة للسفينة، على أسئلة مكتوبة.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني إنه لم يتلق مذكرة رسمية، لكن السفارة أرسلت إخطارات مشابهة فيما سبق. وكانت موسكو قد نفت من قبل سرقة حبوب أوكرانية. وأفاد موقع (مارين ترافيك) لتتبع حركة السفن ومصدر في مرفأ طرابلس بأن السفينة لم ترس بعد بالمرفأ.

وأصدرت أوكرانيا في العام الماضي تحذيرات حينما رست السفينة (لاوديسيا) التي ترفع علم سوريا في بيروت وعلى متنها ما قالت أوكرانيا إنها عشرة آلاف طن متري من الطحين والشعير المسروقين. واحتجز لبنان السفينة لكنه سمح لها بالمغادرة في نهاية المطاف وأبحرت إلى سوريا.

وتملك المؤسسة العامة السورية للنقل البحري سفينتي فينيقيا ولاوديسيا. وتخضع المؤسسة والسفن التي تملكها لعقوبات أمريكية منذ 2015 لاتهامها بالاضطلاع بدور في الحرب السورية.

وتشير تقديرات كييف إلى أن 500 ألف طن متري مما تصفها بأنها حبوب أوكرانية منهوبة وصلت إلى سوريا في 2022 منذ بدء الغزو الروسي في فبراير شباط من نفس العام قادمة من عدة موانئ. وانتهى سريان اتفاق سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود في يوليو/ تموز.

ع.أ.ج/ أ ح ( رويترز)

مسائية DW: ممر بحري مؤقت لتصدير الحبوب الأوكرانية.. هل هو الحل؟ تاريخ 24.08.2023 مواضيع فلاديمير بوتين, لبنان, روسيا, ماريوبول, روسيا, أوكرانيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الحرب الروسية الأوكرانية, الحرب في أوكرانيا, شحنة الحبوب, تصدير الحبوب الأوكرانية, لبنان, روسيا, دويتشه فيله DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VXy0 مواضيع ذات صلة قبيل قمة سان بطرسبرغ.. برلين تحذر من تزايد تبعية إفريقيا لروسيا 27.07.2023

تسعى روسيا إلى تعزيز التعاون مع أفريقيا، وذلك خلال القمة الروسية-الأفريقية الثانية في مدينة سان بطرسبرغ، مع التركيز على صادرات الحبوب والأسمدة للدول الأفريقية، فيما حذرت ألمانيا من مغبة تبعية إفريقيا المتزايدة لروسيا.

إلى أين وصلت أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية؟ 31.07.2022

أعلنت تركيا احتمال مغادرة أول سفينة محملة بالحبوب الموجهة للتصدير الموانئ الأوكرانية غدا الاثنين، فيما يقول الرئيس الأوكراني بان محاصيل بلاده هذا العام قد تكون نصف الكمية قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

روسيا تريد تحقيقا شاملا قبل العودة لاتفاقية تصدير الحبوب 30.10.2022

ربطت روسيا العودة لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بإجراء تحقيق شامل في الهجمات التي شهدتها مدينة سيفاستوبول جنوبي شبه جزيرة القرم. يأتي ذلك فيما تبذل تركيا والأمم المتحدة جهودا لاستئناف مبادرة شحن الحبوب الأوكرانية.

تاريخ 24.08.2023 مواضيع فلاديمير بوتين, لبنان, روسيا, ماريوبول, روسيا, أوكرانيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الحرب الروسية الأوكرانية, الحرب في أوكرانيا, شحنة الحبوب, تصدير الحبوب الأوكرانية, لبنان, روسيا, دويتشه فيله DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VXy0 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا تصدير الحبوب الأوكرانية لبنان روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا تصدير الحبوب الأوكرانية لبنان روسيا تصدیر الحبوب الأوکرانیة البحر الأسود طن متری

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس، إسقاط 21 من أصل 22 طائرة مسيرة.
وأضافت أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت طائرات مسيرة فوق ست مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية