الثورة نت|

ناقشت ورشة عمل نظمتها جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية اليوم ، الخطة الاستراتيجية وتوصيف مقررات برنامج طب التخدير والعناية المركزة.

استهدفت الورشة التي شارك فيها 80 مشاركا من وزارتي الصحة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الطبي الأعلى، ، ومجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي، وعدد من الجامعات اليمنية والمستشفيات الحكومية والخاصة، إثراء مشروع البرنامج بالملاحظات والتوصيات المناسبة ورفعها للمجلس الاعلى الأكاديمي ﻹقرارها.

وفي الافتتاح، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين حازب، الى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتطوير قطاع التعليم العالي بما يكفل إعداد كوادر ذات كفاءة عالية في المجالات المختلفة.. معتبرا الورشة خطوة أولى على طريق تصحيح الوضع الصحي والارتقاء بمستوى خدمات التخدير والعناية المركزة.

وأشار إلى أهمية تعزيز علاقة التكامل والتنسيق بين جامعتي إب وجبلة للتغلب على التحديات الراهنة التي قد تعيق العمل الأكاديمي بالمحافظة .. مؤكدا حرص قيادة الوزارة على اعتماد مخرجات وتوصيات هذه الورشة وتطبيقها على الواقع العملي لخدمة المجتمع.

من جهته حث محافظ إب عبدالواحد صلاح، المشاركين على الخروج بتوصيات ونتائج ايجابية لتعزيز الجهود المبذولة لإقرار التوجهات الاستراتيجية والخطة الدراسية لبرنامج طب التخدير والعناية المركزة.

وأشاد بجهود جامعتي إب وجبلة لتطوير العمل التعليمي والأكاديمي واهتمامها بقضايا البحث العلمي .. مؤكدا دعم قيادة السلطة المحلية للجامعتين ترجمة لمضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي الورشة بحضور نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين ، ورئيس المجلس الطبي الدكتور مجاهد معصار .. أشار أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، إلى حاجة البلد للاختصاصيين في مجال التخدير نتيجة لاستمرار التوسع في افتتاح المستشفيات والزيادة الكبيرة في إجراء العمليات الجراحية والانعاش التنفسي .

بدوره استعرض رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية والصحية الدكتور عبدالله المطري ، أهداف ومتطلبات الخطة الدراسية لبرنامج طب التخدير والعناية المركزة .. منوها بالجهود المبذولة لاستكمال البنية التحتية لافتتاح البرنامج بالجامعة كأول برنامج على مستوى اليمن.

وثمن دعم قيادتي الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة لمشاريع وبرامج الجامعة وتعزيز دورها في تأهيل كوادر طبية لسد الاحتياج القائم في سوق العمل.

عقب ذلك تم مناقشة مشروع برنامج التخدير والعناية المركزة، ومقارنته ببرنامجي الطب البشري ودبلوم التخدير والعناية المركز المناظرة حيث أثري المشروع بالعديد من الآراء والافكار والملاحظات من قبل المشاركين، وتم الخروج بعدد من التوصيات والتي سيتم رفعها للمجلس الاعلى الأكاديمي ﻹقرارها واعتماد البرنامج.

حضر افتتاح الورشة رئيسا جامعة إب الدكتور نصر الحجيلي، وهيئة مستشفى الثورة الدكتور عبدالغني غابشة ، ووكيل وزارة التعليم العالي لقطاع الرؤية الوطنية الدكتورة إلهام السنباني ، ومستشارا محافظ إب لشؤون التدريب الدكتور عبدالغني معزب، ووزير التعليم العالي – الدكتور نعمان فيروز ، وعددا من الأكاديميين والمتخصصين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية

أعلن أيمن عاشور وزير التعليم العالي توقيع عقود مع جهات التأهيل والتصنيف البريطانية التي تضم الكلية الملكية للجراحين، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، والمعهد المعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية، لتوفير استشارات للجامعات المصرية وتنفيذ عدة برامج مشتركة، لافتًا إلى أهمية ما تمثله هذه الاتفاقيات من تعزيز لجودة التعليم العالي وفتح الباب لاعتماد الخريجين المصريين بالنقابات الدولية.

إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية بمصر

وأكّد وزير التعليم العالي، اهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دوليا في مصر، لافتا إلى نجاح التجربة التي أصبحت اليوم أحد الروافد المُتميزة للتعليم الجامعي، وبلغ عددها 9 أفرع للجامعات الدولية بالإضافة إلى 10 جامعات باتفاقيات دولية وإطارية وقوانين خاصة.

ونوه وزير التعليم العالي أن الجامعات الدولية تقدم فرصا للحصول على تعليم بمستوى دولي من خلال شراكات عالمية مع كُبرى الجامعات الدولية للطلاب المصريين أو الوافدين للدراسة بمصر، بهدف الارتقاء بالمنظومة التعليمية المصرية وتأكيدًا لمكانة مصر الرائدة في هذا المجال، قائلا: لدينا اليوم 111 جامعة متنوعة ما بين حكومية وأهلية وخاصة ودولية وتكنولوجية إضافة إلى 181 معهدا.

جاء ذلك خلال استقبال أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدا من جامعة إكستر البريطانية، مؤكدا على استمرار العمل على تطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتوسع في عقد الشراكات الدولية التي تسهم في تعزيز تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية.

وضم اللقاء كلا من الدكتور بيتر كلاك رئيس الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة، بحضور الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ومارك هوارد مدير المجلس الثقافي البريطاني، وشيماء البنا رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

برامج دولية مشتركة بين جامعة إكستر وعين شمس

وناقش الاجتماع آفاق التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، وكذا مناقشة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في هذا الشأن، لتقديم برامج دولية مشتركة بين جامعة إكستر، وجامعة عين شمس وعين شمس الأهلية، وفرع الجامعة الجديد بالعبور، والتركيز على البرامج والتخصصات الدراسية التي تلبي احتياجات سوق العمل.

ومن جانبه، أعرب بيتر كلاك عن سعادته بالتعاون مع الجامعات المصرية، مشيدًا بالتقدم الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية، ودورها الرائد بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية، مثمنًا الإمكانيات التي تتمتع بها جامعة عين شمس، وبخاصة في مجال التعليم الطبي والهندسي وامتلاكها منظومة متقدمة بمستشفيات جامعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • تقرير رسمي ينتقد تأخر إعداد مشروع قانون تنظيم قطاع التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المُشترك
  • الجولة النهائية لبرنامج «قادة الهندسة» بحضور وزير التعليم العالي غدا