علق المتحدث باسم حركة فتح - مفوضية التعبئة والتنظيم، عبد الفتاح دولة، عن خطة إسرائيل الخمسية بشأن القدس.

وقال عبد الفتاح دولة إن ما تطلق عليه إسرائيل "الخطة الخمسية" بشأن القدس هو تعزيز للاستيطان ورفع لوتيرة التهويد و"الأسرلة" وفرض واقع "أمني" يعزز عملية الاقتلاع والسيطرة على المدينة بغطاء خدماتي.

إقرأ المزيد حكومة نتنياهو تعقد جلستها تحت المسجد الأقصى وتزيد الإنفاق على أعمال "الحائط الغربي"

وأضاف المتحدث باسم حركة فتح في بيان يوم الخميس، أن هذا التطور الخطير والمتواصل في سلوك حكومة "حسم" الصراع بقيادة اليمين المتطرف، يسعى لتغيير الحقائق التاريخية الراسخة في مدينة القدس وطمس هويتها الفلسطينية والعربية.

وأكد أن القدس تشكل مفتاح الحرب كما السلام، وأن أي محاولة لإلغاء الحق الفلسطيني العربي فيها وبمكانتها كعاصمة لدولة فلسطين هو بمثابة إشعال حرب دينية ومصيرية في المنطقة.

وصرح بأن الشعب الفلسطيني سيدافع عن حقه في قدسه، مشددا على أن كل محاولات التهويد والاقتلاع ستسقط أمام تجذر وإصرار ودفاع الفلسطيني والمقدسي عن وجوده وفلسطينية وعروبة مدينته.

وطالب الشرعية الدولية بحماية قراراتها بما يتعلق بمكانة مدينة القدس وأن تتابع الدول العربية كل ما صدر عن المنظومة العربية والإسلامية من قرارات وإجراءات تحمي المدينة المقدسة من مخاطر ومخططات التهويد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا القدس مدينة القدس القدس الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي القدس القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب

إقرأ أيضاً:

غروندبرغ: نستعد لإجراء مزيد من المشاورات لعملية سلام شاملة باليمن

اليمن – أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الاستعداد لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني باليمن لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غروندبرغ أمام مجلس الأمن الدولي، الخميس، ونشر مكتبه فحواها على حسابه عبر منصة إكس.

وقال غروندبرغ، إنه “على الصعيد الاقتصادي، ساهم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو/ تموز الماضي، بشأن خفض التصعيد الاقتصادي في تفادي أزمة حادة”.

وأضاف: “مع ذلك، فإن الوضع الحالي غير مستقر، والأوضاع الاقتصادية لمعظم اليمنيين تستمر في التدهور”.

وتابع: “يستعد مكتبي لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في اليمن. وحتى الآن، ضمت هذه المشاورات مئات اليمنيين”.

وتعليقاً على مناسبة اليوم العالمي للسلام، الموافق 21 سبتمبر/ أيلول من كل عام، قال غروندبرغ إن “هذا اليوم ليس مجرد مناسبة رمزية، بل هو دعوة للعمل. فالشعب اليمني يستحق السلام الذي طال انتظاره”.

واختتم حديثه بالقول: “رغم التحديات العديدة التي نواجهها، ما زلت متمسكاً بقناعتي بأن تحقيق السلام الدائم في اليمن لا يمكن أن يتم إلا من خلال المشاركة المستمرة والمركزة في القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وعملية سياسية شاملة”.

وفي 23 يوليو الماضي، أعلن المبعوث الأممي، في بيان لمكتبه، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية.

وتشهد جبهات اليمن الداخلية منذ أكثر من عامين تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات الحوثيين والمسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 21 سبتمبر 2014.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: حكومة نتنياهو أبلغت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم السيطرة الفعلية على #غزة
  • إسرائيل: مساعٍ لتشكيل حكومة بديلة للدفع باتجاه صفقة مع حماس
  • غروندبرغ: نستعد لإجراء مزيد من المشاورات لعملية سلام شاملة باليمن
  • وزير العدل الفلسطيني للحرة: نرفض اتهام إسرائيل للأونروا بالإرهاب
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • حزب «المصريين»: التيسيرات الضريبية الجديدة تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • المجلس الوطني الفلسطيني يطالب البرلمانات الدولية باتخاذ مواقف قانونية ضد حكومة الاحتلال
  • قرية أبو ديس.. احتلتها إسرائيل عام 1967 وقسمها جدار الفصل
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني