إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية الخميس عن إيفاد أمينها العام لوناس مقرمان إلى النيجر أين اجتمع برئيس الحكومة المعيّن من المجلس العسكري، في إطار وساطة هدفها التوصل إلى حل سلمي للأزمة في هذا البلد.

وقالت الوزارة في تغريدة على منصة "إكس" إن لوناس مقرمان يقوم بزيارة إلى جمهورية النيجر ابتداء من الخميس يجري خلالها "سلسلة لقاءات مع شخصيات ومسؤولين كبار" من النيجر.

موضحة بأن الزيارة تأتي "في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر بشأن الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة التي يعيشها النيجر بما يجنبه وكذلك للمنطقة بأكملها المزيد من المخاطر".

بتكليف من السيّد رئيس الجمهورية، يقوم الأمين العام للوزارة، لوناس مقرمان، بزيارة إلى النيجر الشقيقة ???????? ابتداء من اليوم.
تأتي هذه الزيارة في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر قصد الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة في النيجر من أجل تجنيبه والمنطقة بأكملها المزيد من المخاطر. pic.twitter.com/pKtPmtP4DP

— وزارة الشؤون الخارجية| MFA-Algeria (@Algeria_MFA) August 24, 2023

في نفس الإطار، قالت إذاعة "صوت الساحل" الوطنية في النيجر إن مقرمان التقى رئيس وزراء النيجر المعيّن من النظام العسكري علي محمد الأمين زين بحضور عدد من أعضاء حكومته وهم كل من وزير الدفاع ساليفو مودي، وزير الخارجية بكاري ياو سانغاري، ووزير العدل علي داودا.

اقرأ أيضاالنيجر: من هو علي محمد الأمين زين الذي عينه الانقلابيون رئيسا لحكومتهم؟

وتأتي الزيارة بعدما بدأ وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف الأربعاء جولة مباحثات في ثلاث من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) هي نيجيريا وبنين وغانا، للتشاور بشأن أزمة النيجر وسبل حلها.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قال في 6 أغسطس/آب إنه "يرفض رفضا قاطعا أي تدخل عسكري" من خارج النيجر وإنه سيمثل وفق تعبيره "تهديدا مباشرا للجزائر". وأضاف تبون خلال مقابلة بثها التلفزيون الوطني: "لن يكون هناك حل بدوننا. نحن أول المعنيين".

حلَّ الوزير @AhmedAttaf_Dz عشية اليوم بأبوجا????????، أين أجرى مشاورات مطولة مع نظيره النيجيري، يوسف مايتما توجار.
تمحورت المحادثات بين الطرفين حول الأزمة في جمهورية النيجر???????? وتطوراتها وآفاق تعزيز الجهود الرامية لبلورة حل سلمي لها بالشكل الذي يضمن العودة إلى النظام الدستوري في البلاد. pic.twitter.com/eh6A2nujNa

— وزارة الشؤون الخارجية| MFA-Algeria (@Algeria_MFA) August 23, 2023

وتشترك الجزائر مع النيجر في حدود تمتد على نحو 1000 كيلومتر. كما أن الجزائر هي أكبر دولة في أفريقيا، وتحاذيها دولتان تعانيان من أزمات عميقة هما مالي وليبيا، وهي ترفض فتح جبهة ثالثة عند حدودها. 

وعقب الإطاحة في 26 يوليو/تموز بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أعلنت إكواس في 10 أغسطس/آب عزمها نشر قوة من غرب أفريقيا لإعادة النظام الدستوري في النيجر. 

وشدّد تبون على أن أي تدخل عسكري سيؤدي إلى اشتعال "منطقة الساحل بأكملها"، منوها إلى أن مالي وبوركينا فاسو مستعدتان لدخول المعركة إلى جانب النيجر.

وحذّر قادة مالي وبوركينا فاسو اللتين تواجهان، مثل النيجر، أعمال عنف تنفذها جماعات جهادية متطرفة، من أنهم سيتضامنون مع جارتهم. 

كما أكد رئيس المجلس العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني السبت بأن التدخل العسكري لن "يكون تلك النزهة التي يبدو أن البعض يعتقدها". 

ولطالما ساهمت الدبلوماسية الجزائرية في الكثير من مساعي الوساطة والمحاولات لتسوية الكثير من النزاعات الدولية. 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مجموعة بريكس ريبورتاج الجزائر النيجر دبلوماسية انقلاب عسكري المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عملية عسكرية فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية

أسفر هجوم أوكراني بسيارة مفخخة، الجمعة، عن مقتل مسؤول في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، بحسب ما أعلن مسؤولون من البلدين.

وهاجمت كييف العديد من الأشخاص البارزين الذين وصفتهم بـ"المتعاونين" و"الخونة" للعمل مع القوات الروسية منذ بدء الحرب الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن انفجار سيارة مفخخة صباح الجمعة، أدى إلى مقتل أندري كوروتكي الذي حددته على أنه "رئيس الأمن المادي" في المحطة.
ووصفته بأنه "مجرم حرب" و"تعاون طواعية مع الغزاة الروس"، وقدم تفاصيل عن موظفي المصنع "الموالين لأوكرانيا" و"شارك في قمع" موظفي المصنع.
ونشرت المديرية شريطاً مصوراً منخفض الجودة تظهر فيه سيارة بيضاء تسير ببطء قبل أن تنفجر، ما أدى إلى تدمير السيارة وانتشار الحطام والدخان في كل مكان.

A car carrying the so-called head of physical security of the Zaporizhzhia nuclear power plant, Andrei Korotkiy, exploded in occupied Enerhodar, reports Ukrainian military intelligence (HUR). pic.twitter.com/HILX25fRqe

— AlexandruC4 (@AlexandruC4) October 4, 2024 من جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى، أن عبوة ناسفة بدائية الصنع وُضعت تحت سيارته في منزله، ثم انفجرت عندما بدأ القيادة.
وأوضحت "توفي الضحية متأثراً بجراحه في المستشفى"، مضيفة أنه تم فتح قضية جنائية.
وأكدت السلطات المدعومة من روسيا في المنشأة أن كوروتكي قُتل في "هجوم إرهابي ارتكبه نظام كييف".
ووصف مدير المحطة المعين من قبل روسيا يوري تشيرنيشوك الهجوم، بأنه "هجوم متهور" و"يجب محاسبة" منفّذيه.
وبحسب المحطة، فإن كوروتكي كان أيضاً رئيساً سابقاً للمجلس المحلي في مدينة إينيرغودار التي تسيطر عليها روسيا والتي تقع فيها محطة الطاقة النووية.
واستولت القوات الروسية على المحطة، أكبر منشأة نووية في أوروبا، في الأسابيع الأولى من الحرب بين روسيا وأوكرانيا عام 2022.

مقالات مشابهة

  • مخابرات الحوثي تعتقل مسؤولاً تربوياً وتقتاده الى جهة مجهولة
  • طعن سياسي تركي معارض في منزله
  • رسالة للداخل والخارج.. عمرو أديب يشيد بالعرض العسكري لخريجي الكلية الحربية (فيديو)
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • بمشاركة الاهلي.. الكاف يكشف تصنيف الأندية قبل قرعة دوري أبطال أفريقيا
  • الصفدي يبحث مع المقداد جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية والتصعيد الخطير في المنطقة
  • بلايلي يعبر عن حزنه بعد استبعاده من قائمة منتخب الجزائر
  • الرئيس السيسي و«بن زايد» يشهدان العرض العسكري لخريجي الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي يمنح أوائل خريجي الكليات العسكرية نوط الواجب العسكري
  • قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة