بغداد اليوم - بغداد

تسبب التعديل الاخير للبنك المركزي العراقي على مبادرة السكن، بضجة في الاوساط الشعبية والسياسية، وسط تساؤلات مستمرة عن سبب هذا التعديل، وما اذا كان قرارا ايجابيا ام سلبيا.

وجاء التعديل بتقليص فترة السداد من 20 عاما الى 15 عاما فيما يخص قروض المصرف العقاري لشراء الوحدات السكنية داخل وخارج المجمعات الاستثمارية، والى 10 سنوات لقروض صندوق الاسكان والمسؤولة عن قروض الترميم والبناء، وتضمن التعديل ايضا اعادة الفائدة 2%، بدلا من العمولة لمرة واحدة والبالغة 5%


 

وفي هذا الصدد، كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس (24 آب 2023)، عن وجود تحرك لاستضافة الجهات والشخصيات المسؤولة في البنك المركزي العراقي من أحل معرفة أسباب تعديل مبادرة السكن من قبل البنك.

وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "اللجنة المالية البرلمانية ستعمل على استضافة والشخصيات المسؤولة في البنك المركزي العراقي من أجل مناقشة تعديل مبادرة السكن من قبل البنك، ومعرفة الأسباب والاهداف من هذا التعديل".

وبين الكرعاوي ان "اللجنة المالية مع لجنة الاقتصاد والاستثمار ستعمل على دارسة التعديل الأخير للبنك المركزي على مبادرة السكن لمعرفة الإيجابيات والسلبيات من هذا التعديل، وبكل تأكيد لن نرضى باي تعديل يكون على حساب المواطن ويعمل على تراجع تفاعل المواطنين مع هذه المبادرة التي هدفها انهاء ازمة السكن في البلاد".

ورصدت "بغداد اليوم"، ردود فعل وتفاعلا كبيرا من المواطنين الذين كانوا ينتظرون اطلاق المبادرة، فيما سجلوا اعتراضاتهم على زيادة فائدة القروض.

بالمقابل يرى مختصون أن القروض ساهمت برفع اسعار الوحدات السكنية وتسببت بزيادة الطلب ما ادى لتعميق ازمة السكن وليس حلها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الشويهدي: من الصعب التعديل على القوانين الانتخابية الصادرة عن لجنة 6+6 في الوقت الراهن

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب، جلال الشويهدي، حضوره جلسة البرلمان التي دعا إليها رئيس المجلس عقيلة صالح اليوم الثلاثاء، نافيًا مقاطعة الأعضاء للجلسة.

الشويهدي أشار في تصريح لمنصة “فواصل”، إلى وجود جدول أعمال للجلسة، دون أن يكشف عن تفاصيله، معتبرا أن اجتماع “عقيلة صالح” ومحافظ المركزي “الصديق الكبير”، “خطوة ممتازة” وتصب في اتجاه توحيد المركزي، والتئام مجلس إداراته، وتوحيد أوجه الصرف شرقًا وغربًا.

وبشأن القوانين الانتخابية الصادرة عن لجنة 6+6، أكد صعوبة تعديلها في الوقت الراهن، مفيداً أن طلبات رئيس مجلس الدولة محمد تكالة بهذا الخصوص غير واضحة.

واعتبر أن ما يخرج عن لجنة صياغة القوانين المشتركة (6+6)، يتم التصديق عليه وإصداره من مجلس النواب، وفقا للتعديل الـ13 للإعلان الدستوري، دون أي تعديل أو مناقشة.

مقالات مشابهة

  • الشويهدي: من الصعب التعديل على القوانين الانتخابية الصادرة عن لجنة 6+6 في الوقت الراهن
  • التخصيصات حل بديل لمعالجة سلم الرواتب
  • محفظة الأوراق المالية في مصر تتحول لصافي تدفق استثماري للداخل بقيمة 14.6 مليار دولار
  • مالية البرلمان توضح.. هل بيع الدولار في المطار سيحدُّ من تهريبه؟
  • البنك المركزي يحتضن اجتماعاً لتنظيم التجارة الإلكترونية في العراق
  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • البنك المركزي يعلن رفع "ورقة النظام" لمجلس الوزراء تخص تنظيم التجارة الإلكترونية
  • البنك المركزي يرفع مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء لإقراره
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • الريال اليمني يواصل النزيف رغم تحركات مركزي عدن