24 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، خلال استقباله وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الطاقة والموارد الطبيعية الب ارسلان بيرقدار في اربيل، على ضرورة تنفيذ مشروع طريق التنمية بموافقة إقليم كردستان والتنسيق معه.

وذكرت رئاسة حكومة اقليم كردستان في بيان ورد لـ المسلة، أن الاجتماع شهد التباحث بشأن آخر المستجدات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فيما شدد رئيس حكومة كردستان على أهمية توطيد آفاق العلاقات مع تركيا، ولا سيّما في مجال التجارة وتسهيل حركة المرور والسياحة لدى الجانبين.

واوضح البيان ان الاجتماع شهد تأكيداً على ضرورة وأهمية استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، وتذليل كل العقبات والمشاكل التي تواجه هذه العملية، وذلك لأن وقف عمليات التصدير قد أثر سلباً، وألحق الضرر بجميع الأطراف المعنية.

وفي سياق آخر من المباحثات، ناقش الجانبان المشروع المعروف باسم (طريق التنمية) الذي يهدف لربط دول الخليج والعراق بتركيا وباقي دول العالم عبر خط للسكك الحديدية.

وبحسب البيان، جدد بارزاني التأكيد على ضرورة تنفيذ المشروع بموافقة إقليم كردستان والتنسيق معه، وبما يحقق مصلحة جميع المواطنين ومختلف المكونات في العراق.

وأعرب وزير الخارجية التركي عن سعادته بزيارة إقليم كردستان، كذلك أبدى استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع إقليم كردستان في المجالات كافة.

وأكد رئيس الحكومة ووزير الخارجية التركية في تصريح لوسائل الإعلام، على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في سبيل إحلال الأمن والاستقرار في العراق وإقليم كردستان والمنطقة عامة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل

بغداد اليوم -  أربيل

كشف مصدر في وزارة المالية بحكومة كردستان، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، عن عدد الموظفين في إقليم كردستان الذين قاموا بتوطين رواتبهم ضمن مشروع حسابي في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "245 ألف موظف قاموا بتوطين رواتبهم، لكن الذين يستلمون الذين يستلمون رواتبهم من البنوك وعبر بطاقة حسابي هم 75 ألف و230 شخص".

وأضاف أن "أغلب الموظفين قاموا بتوطين رواتبهم في البنوك الأهلية، فيما قام 20 ألف موظف بتوطين رواتبهم ضمن المصرف العراقي للتجارة".

يذكر ان مدير فرع البنك المركزي في أربيل كاظم نامق، أكد يوم الجمعة (5 تموز 2024)، ان البنك هو من يشرف على عملية توطين الرواتب في الإقليم، وليست أي جهة أخرى.

وقال نامق في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "البنك المركزي العراقي هو من يشرف على عملية توطين الرواتب ولجميع المصارف في جميع المحافظات والمؤسسات وبضمنها إقليم كردستان".

وأضاف أن "البنك المركزي يعتمد على قرارات مجلس الوزراء الاتحادي قرار رقم 313 لعام 2016، وقرار 281 لسنة 2017، في تطبيق هذا القرار". 

وتجري مخاوف واعتراضات كبيرة واشكاليات على ملف توطين رواتب موظفي إقليم كردستان وإمكانية تدخل واستفادة حكومة الإقليم، خصوصا مع التوضيح الأخير الذي صدر من المحكمة الاتحادية العليا والتي اكدت ان قرارها الذي يخص التوطين يشمل جميع المصارف المجازة من البنك المركزي العاملة في إقليم كردستان.

وينص القرار للمرقم (313) لسنة 2016 على تنفيذ مشروع توطين رواتب الموظفين وتسلمها عن طريق البطاقة الالكترونية التي يصدرها المصرف، فيما ينص قرار 281 لعام 2017، على انه للموظف اختيار مصرف من المصارف المعتمدة لدى البنك المركزي العراقي في عملية توطين الرواتب لفتح حساب مصرفي تمهيداً لاستلام راتبه عبر الحساب الكترونياً بموجب بطاقة مصرفية.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري يقتل 5 مسلحين اكراد حاولوا التسلل من جهة العراق
  • حزب بارزاني يحمل حزب الـpkk مسؤولية التوغل التركي الواسع في الإقليم
  • هل سيكون بارزاني مفتاح حل الازمات السياسية في العراق؟
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان
  • سكانها من خارج الاقليم.. نحو 130 ألف وحدة سكنية فشلت بحل أزمة مواطني كردستان-عاجل
  • البارتي يرد على التوغل التركي بـلوم العمّال: لماذا اختاروا اراضي الاقليم لنشاطهم؟
  • ائتلاف المالكي:حكومة الإقليم مستمرة في قمع الصحفيين
  • الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط
  • خسائر كردستان تقترب من 13 مليار دولار جرّاء توقف تصدير النفط- عاجل