من المتوقع أن تتوقف خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات بجميع أنحاء إنجلترا، الخميس، حيث يبدأ كبار الأطباء إضرابًا آخر لمدة 48 ساعة وسط نزاع مستمر حول الأجور بين الأطباء والحكومة البريطانية.

ويقول آلالاف من أطباء المستشفيات إنهم سيقدمون الرعاية الطارئة فقط، وحذرت الخدمة الصحية الوطنية المرضى من توقع إضطرابات كبيرة خلال الإضراب الذي يستمر يومين.

ويعد إجراء يوم الخميس هو الأحدث في سلسلة من الإضرابات التي ينظمها الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين في المجال الطبي في الأشهر الأخيرة وجزء من موجة من إضرابات العاملين في القطاع العام للمطالبة بأجور أفضل وسط أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة.

وقال جوليان هارتلي، الرئيس التنفيذي لمقدمي الخدمات الصحية الوطنية، إن الإضرابات الأخيرة تمثل "صداعًا هائلًا" لخدمة الصحة العامة لأنها جاءت قبل عطلة نهاية الأسبوع الرسمية التي تستمر ثلاثة أيام في أواخر أغسطس، عندما يكون الطلب في أقسام الطوارئ بالمستشفيات أعلى عادةً.

هذا يعني أن العديد من الخدمات ستكون في الواقع معطلة لمدة خمسة أيام، حسب تعبيره.

وأصرت حكومة المحافظين على انتهاء المحادثات بشأن الأجور بعد أن قالت إن كبار الأطباء سيحصلون على زيادة في الأجور بنسبة 6 بالمئة.

وقال وزير الصحة ستيف باركلي إن متوسط الدخل السنوي لكبار الأطباء يصل إلى 134 ألف جنيه إسترليني (نحو 170 ألف دولار)، بالإضافة إلى معاش تقاعدي سخي.

وانتقدت الجمعية الطبية البريطانية، وهي نقابة الأطباء، هذه الزيادة ووصفتها بأنها "مهينة"، وقالت إن الأطباء شهدوا تآكلا في أجورهم بنسبة 35 بالمئة بالقيمة الحقيقية على مدى السنوات الأربع عشرة الماضية.

ويقول العديد من الأطباء أيضا إنهم مضطرون إلى اتخاذ إجراءات لرفع مستوى الوعي لظروف عملهم السيئة.

وقال الدكتور فيشال شارما، وهو زعيم نقابي: "نحن نفضل أن نكون داخل المستشفى لرؤية مرضانا... لكن لا يمكننا أن نجلس ونراقب بشكل سلبي بينما يتم التقليل من قيمتنا بشكل مستمر، وتقويضنا وإجبارنا على مشاهدة زملاءنا وهم يغادرون - مما يضر كثيرًا بخدمة الصحة الوطنية والمرضى".

قالت الجمعية الطبية البريطانية إن أعضائها يعتزمون الإضراب مرة أخرى يومي 19 و20 سبتمبر و2-4 أكتوبر.

في الوقت نفسه، يواصل عشرات الآلاف من الأطباء المبتدئين - أو هؤلاء الأطباء في المراحل الأولى من حياتهم المهنية - نزاعهم على الأجور مع الحكومة.

في وقت سابق من هذا العام، قامت الحكومة في بريطانيا بتسوية نزاعات منفصلة مع نقابات الممرضات والعاملين الصحيين الآخرين، بما في ذلك سائقي سيارات الإسعاف والمسعفين الطبيين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بريطانيا بريطانيا إضراب المملكة المتحدة بريطانيا أخبار بريطانيا

إقرأ أيضاً:

تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة الصحة مُمثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج أمس بتخريج الدفعة الأولى للبرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين، وذلك بحضور الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية المديرة العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة، والدكتور جمال بن عيد الخضوري استشاري علوم تمريض بمكتب معالي وزير الصحة، وسليمان بن حمد الحارثي الرئيس التنفيذى لبنك عمان العربي، وعدد من المسؤولين والقائمين على البرنامج والعاملين بالمديرية.

وألقت مريم بنت جمعة البلوشية رئيسة قسم الكفاية المهنية بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة المشرف الوطني للبرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين، كلمة، قالت فيها: "نتشرف بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الوطني على رأس العمل لفئة المساعد الصحي، ونهنئ الخريجين من المساعدين الصحيين على الجهود التي بذلوها حتى أثبتوا أن جهود القائمين والمشرفين على البرنامج معهم لم تضع هدرا، وأنهم على قدر الثقة التي تمَّ وضعها فيهم".

وهدفت الفعالية إلى تكريم مؤسسي ومشرفي وخريجي البرنامج التدريبي على رأس العمل للمساعدين الصحيين، وتسليط الضوء على التحديات والجهود التي بذلت في سبيل نجاح البرنامج للدفعة الأولى.

وجاء استحداث البرنامج بناءً على أسس أكاديمية وبمشاركة مختصين من مختلف المؤسسات لصقل الكفايات الأساسية وتعزيز المهارات المعرفية والعملية للمساعدين الصحيين، كما تم تدريب وتأهيل 47 من المشرفين على البرنامج في المؤسسات الصحية بالمحافظات؛ لتنفيذ البرامج لا مركزيًا.

واستمرت مدة البرنامج 3 أشهر كاملة؛ أي ما يُعادل 12 أسبوعًا، وشمل الجانبين النظري والعملي، وتم تنفيذ أول برنامج مركزي في محافظة مسقط خلال الفترة من 15 أكتوبر 2023 وحتى 4 يناير 2024؛ لعدد 46 من المساعدين الصحيين من المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط، ومن ثم لا مركزيًا في المحافظات الأخرى؛ حيث جرى تدريب 118 من المساعدين الصحيين حتى الآن، و79 ما زالوا على رأس التدريب حاليًا.

مقالات مشابهة

  • صحة القليوبية تعقد إجتماع مع فريق التمريض بالمستشفيات والادارات الصحية
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • المنشاوي يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بمستشفيات أسيوط الجامعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بالمستشفيات الجامعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بتكلفة 5 ملايين جنيه
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح استراحة دار الإقامة المتميز بالمستشفيات
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  •  انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين
  • كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟