مصطفى رضا - مباشر: يدفع تحطم طائرة يفجيني بريجوجين قائد مجموعة "فاجنر" العسكرية غير الرسمية، مستقبل تلك القوات - والتي كادت أن تقوم بتحرك عسكري أمام الجيش الروسي  في وقت سابق - للمجهول.  

وتشير التقرير الصحفية، إلى أن بيانات تتبع الرحلات الجوية تظهر أن الطائرة الخاصة التي أقلت مؤسس مجموعة "فاجنر" الروسية، يفجيني بريجوجين، لم تظهر أي إشارة على وجود مشكلة حتى هبوطها الحاد بآخر 30 ثانية من رحلتها، أمس الأربعاء، مما يفتح الباب للاستفسار أن كان حادث أم تدبير انتقامي؟.

وكشفت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي، عن أن بريجوجين كان أحد عشرة أشخاص على متن الطائرة التي سقطت بالإضافة إلى مساعده.

تمرد يونيو الذي لم يكتمل 

وأعلن يفجيني بريجوجين في يونيو الماضي عن تمرد عسكري في وجه الرئيس فلاديمير بوتين، الذي اعتبر الحدث خيانة وطعنة في الظهر. 

واتهم قائد مجموعة فاجنر، حينها، الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا، مشيراً إلى مقتل عدد كبير من عناصر مجموعته.

وقال بريغوجين؛ وفقاً لتقارير في يونيو الماضي: "لقد شنّوا ضربات، ضربات صاروخية، على معسكراتنا الخلفية.. لقد قُتل عدد هائل من مقاتلينا"، متهماً وزير الدفاع الروسي بإصدار أمر بإخفاء 2000 جثة لمقاتلي فاغنر في مشرحة.

فيما علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأحداث حينها، بأن ما قامت به مجموعة "فاغنر" هو تمرد على الشعب وعلى رفاق القتال وطعنة في ظهرنا، مضيفا "نواجه خونة للشعب".

 وكانت علاقات بريجوجين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبالكرملين جيدة جدا - قبل هذ الواقعة - حيث أنه تم الموافقة له على طلب من وزارة الدفاع الروسية لمنحه أرضاً يستخدمها لتدريب "متطوعين" لا تربطهم صلات رسمية بالجيش الروسي، وإنما يمكن استخدامهم لخوض حروب روسيا.

وتصنف تقارير نشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" مجموعة فاجنر على أنها وحدة تتمع بالاستقلالية تابعة لوزارة الدفاع الروسية و/أو مديرية المخابرات الرئيسية متخفية، التي تستخدمها الحكومة الروسية في النزاعات التي تتطلب الإنكار، حيث يتم تدريب قواتها على منشآت وزارة الدفاع، ومملوكة لرجل الأعمال يفغيني بريغوجين الذي له صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حل الخلاف 

وانتهى تمرد مجموعة "فاجنر" بعد وساطة قادها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بين الجانبين في ذات الشهر - يونيو -.

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات صحافية حينها، أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وذلك في إطار وساطة مينسك لإنهاء العصيان عبر عملية تسوية.

أماكن انتشار مجموعة فاجنر

وتنتشر مجموعة فاجنر تنتشر فى شرق أوكرانيا بباخموت وسوليدار، وفى ليبيا حيث ينتشر مقاتلو المجموعة فى سرت والجفرة، وفي سوريا بالأماكن النفطية، وفي بيلاروسيا.

كما تتواجد تلك القوات العسكرية غير الرسمية فى السودان، حيث بدأت نشاطها تحت غطاء شركات التنقيب عن الذهب، وتعمل تلك القوات في أفريقيا الوسطى على تدريب الجيش هناك.

السيناريوهات المتوقعة لمجموعة "فاجنر"

وفي ظل وفاة قائد مجموعة "فاجنر" ومساعده وأهم الأعضاء في القوات العسكرية غير الرسمية - بحسب التقارير- يتجه مصير المجموعة العسكرية للمجهول.

وتشير التقارير إلى بدء مغادرة أفراد مجموعة "فاجنر" لبيلاروسيا بعد خبر مقتل قائدهم، فهل تكون هذه بداية النهاية لتلك القوات العسكرية غير الرسمية؟، هذا ما ستوضحه الأيام المقبلة.
 
فيما يعتقد آخرون أن مجموعة "فاجنر" هي مشروع قائم وستبقى لتنفيذ مصالح الكرملين حول العالم بعد اختيار قيادة جديدة لقواتها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الروسی فلادیمیر بوتین مجموعة فاجنر

إقرأ أيضاً:

هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حاكم مقاطعة بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فكونتاكتي)، اليوم الاثنين، إن القوات المسلحة الأوكرانية شنت هجوما بنحو 40 طائرة مسيرة على منطقة بيلجورود الحدودية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

أضاف جلادكوف أن " نحو 40 طائرة مسيرة شنت هجمات على منطقة بيلجورود"، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال الحاكم إن القوات الأوكرانية قصفت مستوطنات في أنحاء المنطقة 10 مرات أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات وإصابة سبعة أشخاص آخرين بجروح.

وأضاف جلادكوف أنه جرى تدمير خمسة منازل بالكامل في منطقة بيلجورود نتيجة الهجمات الأوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تدمير 9 مقاتلات أوكرانية
  • القوات الروسية تدمر 9 مقاتلات أوكرانية من طرازي «سو-27» و«ميج-29» خلال 24 ساعة
  • "سو-27" الروسية تطارد "إف – 16" الدنماركية في بحر البلطيق (فيديو)
  • تحطم مقاتلة "ميراج 2000-5" في اليونان
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ 542 ألفا و700 جندي منذ بدء العملية العسكرية