قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إن لبنان منح شركتي برايت سكايز وجيوكس رخصة استطلاع للقيام بمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد في الرقعة رقم ثمانية في المياه البحرية اللبنانية.

ويأمل لبنان أن تساعده اكتشافات الغاز والنفط في التغلب على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي استنزفت أكثر من 98 بالمئة من قيمة العملة المحلية والتهمت جانبا كبيرا من الاحتياطيات الأجنبية للبلاد وتسببت في انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في البلدات والمدن.

وكان من المقرر أن تبدأ عمليات التنقيب الاستكشافية عن النفط والغاز في الرقعة رقم تسعة في لبنان في 24 أغسطس بعد اتفاق تاريخي بوساطة أميركية العام الماضي رسم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لأول مرة.

وكانت الرقعة ثمانية تقع سابقا في منطقة متنازع عليها ولم يكن من الممكن البدء بالمسح قبل اتفاقية الترسيم.

وقال فياض في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة "في العام 2022، فكان الإنجاز التاريخي عبر إنجاز ترسيم الحدود البحرية الذي جاء نتيجة وجود قيادة حكيمة فخامة رئيس العماد ميشال عون ووقوف مختلف القيادات في البلاد معها بالإضافة إلى وجود حاجة عالمية للغاز"

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لبنان الغاز والنفط الاحتياطيات ترسيم الحدود البحرية لبنان اقتصاد لبنان النفط والغاز قطاع النفط والغاز لبنان الغاز والنفط الاحتياطيات ترسيم الحدود البحرية أخبار لبنان

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النقل، الأحد، عن إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، أصدرت إحصائية بعدد الرحلات المغادرة والهابطة للفترة من كانون الثاني وحتى نهاية آب 2024"، مشيرا الى أن "أعلى رحلات الهبوط والمغادر شهدها مطار بغداد الدولي".

وأضافت، أن "أعداد رحلات مطار بغداد الدولي الهابطة بلغت (14,081)، وكانت الرحلات المغادرة  (14,377)، فيما بلغت الرحلات الهابطة في مطار البصرة الدولي 4,515 ، والمغادرة (4,626)"، موضحة ان "مطار النجف الأشرف الدولي بلغت الرحلات الهابطة فيه (9,366)، والمغادرة  (9,394)".

‏وتابعت أن "مطار أربيل الدولي شهد عدد الرحلات الهابطة (7,547) والمغادرة (7,561)، بينما مطار السليمانية الدولي بلغت عدد الرحلات الهابطة ( 1,623), والرحلات المغادرة (2,345 )"، لافتة الى ان "مطار كركوك الدولي بلغت رحلاته الهابطة (481) والمغادرة  (492)".

‎ومن جانبه بين مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية عباس صبار البيضاني وفقا للبيان أن "إحصائيات حركة الرحلات الجوية الهابطة والمغادرة تعكس النشاط المتزايد في قطاع الطيران"، مشيرا الى "توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي والتي تنص على تحسين العمليات التشغيلية وتطوير البنية التحتية للمطارات، مما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتعزيز كفاءة الأداء".

وأكد أن "هذه الأرقام تعكس التزام الشركة بتطوير النقل الجوي في العراق"، موضحاً أن "تعزيز كفاءة المطارات يعد خطوة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني".

مقالات مشابهة

  • أبوالنصر يتفقد مدرستي المطيعة الثانوية المشتركة والإعدادية البحرية المشتركة بمركز أسيوط   
  • جيش الاحتلال: اعترضنا مسيرة اخترقت الحدود البحرية شمالي إسرائيل
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان
  • العاصفة بوريس تسبب دمارا في وسط وشرق أوروبا.. وارتفاع الحصيلة إلى ثمانية قتلى
  • العدو الصهيوني يعتقل ثمانية فلسطينيين في الخليل
  • صنعاء تفتتح مسار “إسناد لبنان”: تل أبيب تحت النار… والمعركة البحرية قائمة
  • المغرب من بين البلدان العشرة الأولى في حصاد الأعشاب البحرية
  • تحضيرات إسرائيلية لإجراء مناورة برية في لبنان