أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، أن وحدات من قواتها الخاصة شنّت عملية عسكرية نوعية في شبه جزيرة القرم، مؤكدة أنها أدت إلى مقتل جنود روس ورفع خلالها العلم الأوكراني. وتشكّل العملية في شبه الجزيرة، نجاحًا رمزيا لأوكرانيا في عيد استقلالها.
وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، عبر تلغرام "تكبّد العدوّ خسائر بشرية ومادية ورفرف العلم الوطني مجددا فوق القرم الأوكرانية".


ولم يحدد هذه الوحدات من القوات الخاصة مكتفيا بالقول إنها قدمت من البحر وأنزلت قرب بلدتي "أولينيفكا" و"ماياك" في غرب القرم قبل أن تغادر من دون تسجيل خسائر في صفوفها.
وأكد الجهاز، الذي لا يعلّق دائمًا بشكل علني على العمليات، أنّه "تم إحراز كل الأهداف والمهام. وفي نهاية العملية الخاصة، غادر المدافعون الأوكرانيون الموقع بدون خسائر".
كانت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أعلنت الأربعاء تدمير نظام مضادات جوية في المنطقة ذاتها.
ويتزامن الإعلان عن العملية، اليوم، مع احتفال أوكرانيا بذكرى الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي.
ووضع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إكليلا من الزهور أمام جدار تذكاري يحمل صور الجنود الذين قتلوا على الجبهة.
وقال في رسالة عبر تطبيق تلغرام "نتذكر كل الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والاستقلال، ومن أجل المستقبل الحر لأوكرانيا"، داعيًا الأوكرانيين إلى عدم فقدان "الثقة في هذه الأوقات الصعبة".

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شبه جزيرة القرم عملية عسكرية

إقرأ أيضاً:

صحيفة هندية: عملية “يافا” نوعية وقدرات صنعاء العسكرية تتحسن

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد أن القوات المسلحة اليمنية صعدت من عملياتها، مستخدمة طائرة بدون طيار من طراز “يافا” التي ضربت “تل أبيب” في وقت مبكر من يوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل صهيوني وجرح آخرين.

وأشارت إلى أنه منذ العدوان الصهيوني على قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، نفذت القوات المسلحة اليمنية عشرات الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وخليج عدن للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ولفتت إلى أن القوات اليمنية، استخدمت نموذجاً آخر من الطائرات بدون طيار القتالية، من طراز صماد (3) في عملياتها السابقة على دول العدوان السعودي والإماراتي، ومع ذلك تستخدم طائرات القوات المسلحة اليمنية بدون طيار التوجيه بنظام الـ “جي بي إس” وتطير بشكل مستقل على طول نقاط مسار مبرمجة مسبقاً نحو أهدافها.

ونقلت صحيفة “ذا إيكونوميك تايمز” عن محللي حطام الطائرة، بما في ذلك المولد، وأجزاء من جسم الطائرة، وجناح واحد، قولهم: “إن هناك دلائل على أن “يافا” كانت نموذجاً محدثاً لطائرات بدون طيار طويلة المدى القياسية”، موضحين أن هجوم الجمعة استطاع اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية المعقدة، وهو ما يؤكد أن قدرات قوات صنعاء العسكرية تتحسن.

مقالات مشابهة

  • "القسام" تعلن عن عمليات نوعية برفح.. قتلى للاحتلال بتفجير مبنى ونفق
  • القسام تعلن عن عمليات نوعية برفح.. قتلى للاحتلال بتفجير مبنى ونفق (شاهد)
  • القسام تعلن عن عمليات نوعية برفح.. قتلى للاحتلال بتفجير مبنى ونفق
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • صحيفة هندية: عملية “يافا” نوعية وقدرات صنعاء العسكرية تتحسن
  • صحيفة هندية: عملية “يافا” نوعية وقدرات صنعاء العسكرية تتحسن
  • زيلينسكي: خسائر القوات المسلحة الأوكرانية تزداد تفاقما
  • موسكو تعلن السيطرة على مزيد من البلدات في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن اعتراض جميع الطائرات الروسية التي استهدفت كييف الليلة الماضية
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي 566 ألفا و710 جنود منذ بدء الحرب