كشفت شبكة «إنترناشيونال أفييشن» المختصة في الطيران المدني عن مفاجأة جديدة بشأن الطائرة الخاصة بقائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجين، والتي تحطمت شمال العاصمة الروسية موسكو، أمس الأربعاء، مما أسفر عن مصرع 10 أشخاص كانوا على متنها، بينهم قائد المجموعة العسكرية الخاصة.

وأعلنت هيئة النقل الجوي الروسية أن قائد فاجنر، يفجيني بريجوجين، والقائد البارز في المجموعة، ديميتري أوتكين، كانا على متن الطائرة التي تحطمت قرب العاصمة موسكو، أثناء رحلتها إلى سان بطرسبرج، وتم تأكيد وفاة جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها، بحسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

حادث سابق ناتج عن خطأ من الطاقم

وكانت الطائرة الخاصة المملوكة لقائد مجموعة فاجنر، من طراز «إمبراير»، وقد تم الإشارة إلى معلومات حول سجل الأمان الخاص بالطائرة، ووفقاً للمعلومات المقدمة من شبكة «انترنشونال أفييشن»، فإن الحادث لم يكن الأول لطائرة من هذا الطراز.

وبحسب ما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، فإن الطائرة «إمبراير»، التي تم تصنيعها في البرازيل، تعرضت لحادث سابق، طوال فترة خدمتها التي امتدت لنحو 20 سنة، وتبين أن ذلك الحادث كان ناتجاً عن خطأ من الطاقم، وليس بسبب فشل ميكانيكي.

«إمبراير» تمتنع عن عدم التعليق على الحادث

ومن جانبها، امتنعت شركة «إمبراير» عن التعليق على حادث تحطم الطائرة، واكتفت بالتأكيد على أنها ملتزمة باحترام العقوبات الدولية التي فرضت على روسيا، وتلك العقوبات تمنع الشركات المصنعة للطائرات الغربية من تزويد قطع الغيار، أو تقديم الدعم للطائرات التي تعمل في روسيا.

ووفقاً لشبكة «فلايت ترايد 24»، المتخصصة في تتبع الملاحة الجوية، تم تسجيل اختفاء طائرة «إمبراير ليجاسي 600» بالرقم التسلسلي RA-02795، والتي يُقال أن بريجوجين كان على متنها، من الرادار في تمام الساعة 6:11 دقيقة بالتوقيت المحلي مساء أمس الأربعاء.

تصنيع 300 طائرة من طراز «ليجاسي 600»

وأكدت شبكة «انترنشونال أفييشن» أنه تم إطلاق طائرة «ليجاسي 600» في خدمة الطيران في عام 2002، وتم تصنيع حوالي 300 طائرة من هذا الطراز، حتى توقف إنتاجها في عام 2020.

ووقعت أول حادثة مسجلة لطائرات «ليجاسي 600» عام 2006، عندما اصطدمت في الجو بطائرة من طراز «جول 737-800»، أثناء تحليقها من البرازيل إلى الولايات المتحدة، وعلى الرغم من الأضرار التي تعرضت لها الطائرة، تمكن الطيار من الهبوط بنجاح، ولم تحدث أي وفيات أو إصابات جراء الحادثة.

ووفقاً للتحقيق اللاحق، تم إلقاء اللوم على الطاقم بشأن الواقعة، وتم استبعاد وقوع الحادث نتيجة خطأ تقني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فاجنر بريجوجين قائد فاجنر طائرة قائد فاجنر طائرة من

إقرأ أيضاً:

تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)

لقي 3 أشخاص مصرعهم اليوم إثر تحطم طائرة سياحية من طراز سيسنا على طريق سريع في العاصمة الفرنسية باريس، ما سبب حالة من الحزن والهلع لدى عدد من مستخدمي الطريق السريع، فماذا حدث وكيف تحطمت الطائرة؟

سبب سقوط الطائرة

ووفقًا لمصادر في الشرطة، علقت الطائرة بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، ما أدى إلى سقوطها على الطريق السريع، وسريعًا ما تحطمت أجزاء منها ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص.

وبحسب ما ورد على موقع «سكاي نيوز»، فإنه على الرغم من سقوط الطائرة السياحية على الطريق بعد تعلقها بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، إلا أنه ولحسن الحظ، لم تتعرض أي سيارة على الطريق للضرر.

مصرع 3 أشخاص

وأكد مكتب المدعي العام، أن الركاب الثلاثة الذين أقلعوا للتو من مطار لوغن لقوا حتفهم في حادث سقوط الطائرة السياحية، كما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن الضحايا «رجلان وامرأة».

A Cessna F172N Skyhawk II (F-GCHO) crashed on a concrete barrier of the A4 motorway in Seine-et-Marne, France. All three occupants died in the accident.pic.twitter.com/ZSYOE2FVTw

— Aviation Safety Network (ASN) (@AviationSafety) June 30, 2024

ونتيجة للحادث، جرى إغلاق الطريق السريع في كلا الاتجاهين، بينما فتح مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني (BEA) تحقيقًا لتحديد سبب سقوط الطائرة.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء بفرنسا
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • فرنسا.. ثلاثة قتلى بتحطم طائرة سياحية
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • بالفيديو.. تحطم طائرة على طريق سريع بعد أن علقت بخط كهرباء
  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق