بدعم من نقيب الصحفيين.. تمديد الإضراب الثالث لصحفيي بي بي سي بالقاهرة
تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT
القاهرة- بدعم من مجلس نقابة الصحفيين المصريين، أعلن العاملون في مكتب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" (BBC) بالقاهرة، اليوم الخميس، تمديد إضرابهم الذي بدأ في 21 أغسطس/آب الجاري لمدة 10 أيام جديدة، وسط خيبة أمل من الإدارة.
وأعلن نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي، أن النقابة أرسلت بناء على مطالبة المضربين بمخاطبة جديدة لمكتب الهيئة بالقاهرة، ومكتب العمل الحكومي تخطرهما بتصعيد إضراب الصحفيين، وتجديده لعشرة أيام أخرى تبدأ من 1 سبتمبر/أيلول المقبل.
وهذا الإضراب هو الثالث في أقل من ثلاثة أشهر، بعد إضراب لمدة يوم في يونيو/حزيران، وآخر لمدة ثلاثة أيام في يوليو/تموز الماضيين.
ويلقى الإضراب دعمًا مباشرًا من البلشي ومجلس نقابة الصحفيين، الذي دشن العديد من الفعاليات وحملة الكترونية وقانونية، لدعم العاملين في المكتب.
وعقد البلشي في الفترة الأخيرة ثلاث جلسات تفاوض بين المؤسسة والنقابة، لم تسفر عن تحقيق مطالب المضربين. حيث قدمت الإدارة عرض زيادة محدودة على الرواتب، رأى المضربون أنها لا تتناسب مع تراجع قيمة الجنيه المصري (الدولار= 31 جنيها تقريبًا).
دعوات لدعم المضربين
وجدّد نقيب الصحفيين خالد البلشي، دعم مجلس النقابة للإضراب الثالث للصحفيين في "بي بي سي القاهرة"، في مواجهة ما وصفه بـ"انتهاك حقوقهم والسياسات التمييزية التي تنتهجها الإدارة ضدهم"، وفق بيان نشره -اليوم الخميس- على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك.
ودعا البلشي ضيوف "بي بي سي" لإعلان دعمهم لإضراب الصحفيين في بداية أي مداخلة، خلال برامجها المختلفة في مواجهة ما وصفه بـ"محاولات التعتيم على الإضراب"، من جانب الشبكة.
وفي حديث للجزيرة نت، قال النقابي ومدير تحرير صحيفة الأهرام السابق كارم يحيي، " كنت أتمنى أن تتحلى إدارة بي بي سي بحكمة أكثر مع تمديد الإضراب الثالث، ولا تترك الأمور تتصاعد على هذا النحو، خاصة مع عدالة مطالب الزملاء الذين يواجهون إجراءات تمييزية مرفوضة".
وأضاف كارم، أن أيّ تميز في علاقات العمل في المؤسسة نفسها استنادًا إلى النطاق الجغرافي هو انتهاك للقواعد الدولية الخاصة بالعمل، مؤكدًا أن تحرك النقابة ووجود النقيب مع انطلاق الإضراب أمر محمود ولم يحدث من قبل، وينبغي له أن يمتدّ لكل المؤسسات المحلية، وليس الأجنبية فقط.
من جانبه ثمّن مدير المرصد العربي لحرية الإعلام، الكاتب الصحفي قطب العربي، الإضراب ودعْم النقابة له.
وقال العربي للجزيرة نت، إن "الإضراب خطوة متأخرة من الصحفيين على سياسيات الشبكة بالقاهرة، التي تغاضت عن المهنية في انتهاكات كثيرة بحق المصريين، حتى أصابت الانتهاكات صحفيي الشبكة أنفسهم". وأكّد العربي أهمية استمرار الدعم النقابي للإضراب، حتى إقرار حقوق صحفيي الشبكة.
إضراب صحفيي مكتب بي بي سي في القاهرة – BBC News عربي https://t.co/258QdxC7m0
— BBC News عربي (@BBCArabic) August 23, 2023
خيبة أملمن جانبها، قالت إدارة "بي بي سي" في تصريحات على موقعها الرسمي، إنها "تدرك مدى تأثير الوضع الاقتصادي في مصر على الأوضاع المعيشية للعاملين في مكتبها بالقاهرة، وأنها رفعت رواتبهم بنسب لا تقل عن 27% خلال الفترة ما بين مارس/آذار ويوليو/تموز من العام الجاري، للتخفيف من آثار نسب التضخم العالية في مصر".
وقال المتحدث عن بي بي سي، "رغم شعورنا بخيبة الأمل بسبب هذا الإضراب، لكن ما زلنا حريصين على التواصل مع المضربين بغية التوصل إلى حل".
إلى جانب ذلك، لم ترتفع الأجور المنخفضة من الأساس منذ عام 2020 رغم تراجع قيمة الجنيه المصري بأكثر من 50% مقابل الدولار، وارتفاع التضخم إلى معدلات قياسية. نرصد في هذا التقرير ما يحدث داخل بي بي سي القاهرة.
لقراءة التقرير: https://t.co/ilU8GPzLxA pic.twitter.com/6olXDONDt8
— Mada Masr مدى مصر (@MadaMasr) August 24, 2023
وانتقد نقيب الصحفيين خالد البلشي تصريحات إدارة الشبكة، ونشر بيانًا للعاملين بالمكتب، على حسابه الرسمي؛ لأن سياسات المؤسسة تمنع الصحفيين والعاملين فيها من الحديث عن الأمور الداخلية علنًا.
وأعلن بيان العاملين بالمكتب رفضهم ما جاء في بيان الإدارة من "مغالطات"، واستمرار الإضراب من أجل "الحصول على رواتب عادلة، وإيقاف هذا النهج التمييزي ضد مكتب القاهرة".
ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي بداية الأسبوع القادم لإعلان تطورات وضع الصحفيين بمكتب القاهرة، بعد تمديد الإضراب.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: نقیب الصحفیین بی بی سی
إقرأ أيضاً:
معرضان للفنانين سامي البلشي وهشام نوار بجاليري ضي الزمالك.. الأحد المقبل
ينظم أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، مساء الأحد المقبل 10 نوفمبر، بجاليري ضي الزمالك، معرضين للفنانين هشام نوار والدكتور سامي البلشي.
تستمر فعاليات المعرضين لمدة ثلاثة أسابيع، ويحمل المعرض الأول للفنان هشام نواز عنوان "الجميلات النائمات"، والمعرض الثاني للدكتور سامي البلشي "الغريزة".
الفنان هشام نوار شارك في معارض محلية ودولية عديدة من أهمها بينالي القاهرة الدولي، وبينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط، وبينالي مسقط الدولي، والمعرض العام وصالون الشباب، ونال جوائز مهمة منها الجائزة الكبري لصالون الشباب و الجائزة الثالثة لنفس الصالون لأكثر من دورة، و الجائزة الشرفية لبينالي مسقط، وأقام الفنان هشام نوار خلال مسيرته أكثر من معرض.
أما الفنان سامي البلشي فقد شارك في العديد من المعارض والفعاليات الدولية والمحلية، ونال جوائز مهمة، وأقام أكثر من معرض شخصي، وعمل صحفيا وناقدا في العديد من الصحف وكان نائباً لرئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وله دراسات نقدية مهمة عن الحركة التشكيلية المصرية.
مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكرم الكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف صاحب سلسلة الحديقة الجوارسية الشهيرة.. تحولت كتبه لأفلام وتجاوزت مبيعاته الملايينعن تجربة هشام نوار تقول الأديبة والروائية مي التلمساني: في معرضه الحالي يبلغ هشام نوار عتبة من عتبات الفن استطاع بدأب وإصرار كبيرين أن يخطوها عبر سنوات من العمل، كنت شخصيا شاهدا أمينا ومحتفيا بها وبالتجربة التي أفرزتها، منذ أن رسم "القبلة" لتصبح غلاف رواية نشرت لي عام 2012، مرورا بنقاشنا حول مفردات الحب عند العرب والفرق بين أنواع الحب والشوق والصبوة والوله، وكيف يمكن التعبير عنها بصريا، وصولا للجميلات النائمات في تجلياتهن الحالية. فضلا عن مسارات كثيرة جرب الفنان الدخول فيها وانصرف عنها غير آسف بحثا عن جوهرته الثمينة واستكمالا لما بدأه في مشروعه الفني الممتد والمتنوع منذ البداية.
وتشير التلمساني: في أعماله النحتية والتصويرية السابقة، قدم هشام نوار تصورا معاصرا لموروث الفنون المصرية القديمة وتجلياتها البارزة في فنون النحت سواء في التماثيل أو في نحت الجداريات. لم يتقيد بها يوما بشكل فلكلوري، بل فتح حوارا موسعا معها في محاولة لاستنطاق هذا الموروث وتجاوزه مؤسسا لنفسه مسارا يخصه وبصمة لا تخطئها العين. يجمع هذا المسار بين ثقافة غزيرة ومعرفة أصيلة بمختلف تيارات الفن والتجريب في أوروبا وبين الاطلاع على حركة الفن التشكيلي المصرية في النحت والتصوير منذ جيل الرواد مرورا بتجارب السرياليين وجماعة الفن المعاصر وصولا للحظة الراهنة.ج
هكذا يأتي هذا المعرض في التجلي الأول بمثابة تحية للجسد ولروح الفن، وفي التجلي الثاني بمثابة تحية لكاواباتا أحد كبار الأدباء الكلاسيكيين.
وتتابع التلمساني: احتفاء بواحدة من أجمل روايات القرن العشرين، كما نرى من عنوان المعرض ومن موضوعه العام. لكنه في العمق، يأتي ليقدم منظورا مغايرا لما دأبت على تقديمه الفنون البصرية المعاصرة. يجمع هذا المنظور بين رسوخ الرسم بتقاليده ومدارسه المعروفة قديما وحديثا، والطموح لتبني رؤية طليعية تتمرد على محددات وتوقعات سوق الفن، بالعودة لموروثات الفن المصري القديم وتيارات الفن العالمية دون رغبة في إعادة إنتاج أي منها.
في هذا الإطار، تبدو جميلات هشام نوار النائمات وكأنهن يحلمن بجميلات كاواباتا. لكن نوار يترجم الجسد الأدبي إلى جسد بصري، جسد عار كما هي أجساد جميلات كاواباتا، لا يعطي نفسه بسهولة للنظر، ويكاد يخفي مواطن إيروتيكيته الخاصة بعيدا عن أعين المتلصصين، تماما كما يحظر على بطل الرواية لمس الفتيات النائمات. البطل العجوز "إيجوشي" يختفي هو وغيره من شخصيات الرواية من المشهد البصري الذي يقدمه هشام نوار. ربما لأن نوار اختار أن يعيد الاعتبار للشخصيات النسائية الصامتة في العمل الأدبي، وأن يمنحها القدرة على الحكي عبر تجليات الجسد الحسية والتشكيلية. وربما لأن نوار يرى نفسه المعادل الفني للعجوز "إيجوشي" الذي يداوم على زيارة منزل الجميلات النائمات فقط ليقضي ليلة بجوار إحداهن. في كافة الأحوال، يعطي الفنان للجسد الروائي حياة مغايرة، ويضعه في بؤرة الضوء مخلصا إياه من هواجس الموت.
ويتحدث الفنان والناقد سامي البلشي عن تجربته في معرضه "الغريزة" فيقول: تناولت أعمالي أشكال الحياة حين كانت الغرائز قادرة على الانتصار على تشويهات التاريخ فبدت العلاقات الحميمية فى شكلها الطبيعى بين الرجل والمرأة، خاصة فى المجتمعات الريفية والفقيرة، وتتبعت التغيرات والصدامات بين الغريزة والتاريخ فتورطت معها فكريا ونفسيا من فترة كبيرة.
ولا شك ان انخراطي فى التفاعل مع الفن خلال مشواري بهذا المنظور الفكري قد يدفع المشاهد لأعمالى لإطلاق العديد من التساؤلات بسبب ما فيها من تشوهات مقصودة في النسب والشكل، واعتمادها على الفانتازيا الساخرة كطريقة لطرح أفكاري وحلولي الجمالية في العمل. ولكن المشاهد أو المتلقي سيدرك أنني أخوض مع المرأة معركتها، التي كانت فيها دائما ضحية الانتقال من الغريزة إلى التاريخ، فقد كانت دائما فى مرمى الهدف تواجه مرة وتهرب مرات. وكلما انتصرت الغريزة على التاريخ تحقق لها الأمان والسعادة، وكلما حدث العكس حدث التحول أو الهروب.
يضيف البلشي: لا أتناول القضايا إلا عندما أرى مشاهدها فى خيالى لوحات تتحرك، حينها فقط أشرع فى تنفيذ ما رأيت، وحين أنتهى من رصد ما شاهدت أتوقف، إلى أن يطرح خيالى رؤية أخرى لمشاهد فى موضوع آخر. فانصرف إلى الجديد، لكني فى هذه التجربة عايشت لوحات تختمر بداخلى وترقص أمامي، وتحرضني على تناول قضية تناولتها وطرحتها من قبل فى معرضين سابقين، الأول بعنوان "الحصاد" والثانى بعنوان "الفخ"، وما ترونه اليوم هو ما شاهدته من لوحات بخيالى وهو ابن شرعي للغريزة، وقمت بتنفيذها مستلهما واقعنا المؤلم بقدر من الفنتازيا والرمزية والمبالغة أحيانا وبفلسفتي الخاصة. وتدركون معي التناقض اللافت بين حالين للبشر بفعل صراع الغريزة مع التاريخ على أرض الواقع وفي العلاقات الانسانية ونتائج هذا الصراع عندما ينتصر أحدهما على الآخر.
ويختتم البلشي: لا اختزل الصراع بين قرية آمنة في غريزتها، ومدينة صاعدة إلى تاريخها، فالأمر ليس بهذه البساطة بعدما تداخلت الأمور وتشابكت في زمن السيولة الذي لم يعد يمنحنا فرصة سوى الفن لنكشف التناقضات ونخترع طرقا للتعاطي معها فى هذا الحضور المشوه للصراع بين ألق الغريزة الذكى، وبين تشوهات التاريخ.