جناحي: قدم الدعم للمرأة البحرينية في جميع القطاعات.. وخاصة الاقتصادية
التنسيق الواعي بين الحكومة والمجلس ساهم في الارتقاء بالمرأة البحرينية
أداء المجلس رفع بكل قوة في مساهمتها بالاقتصاد الوطني إلى مستويات غير مسبوقة


أعربت جمعية سيدات الأعمال البحرينية عن خالص تهنيها للقيادة االرشيدة ولكل امرأة بحرينية بمناسبة مرور 22 عاما على تأسيس المجلس الأعلى للمرأة.

. ورفعت الجمعية بهذه المناسبة خالص التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله.
وقالت الجمعية في بيان بهذه المناسبة «‏تواصل المرأة البحرينية سعيها بكل دأب وحرص لتأكيد جدارتها في كافة المجالات وخاصة ‏الجانب الاقتصادي، وتتوالى مساهماتها بكل إيجابية في مسيرة العمل الوطني البحريني ضمن فريق عمل البحرين، وقد اكتسبت في سعيها نحو النجاح دفعة إيجابية عظيمة منذ إنشاء المجلس الأعلى للمرأة ‏في عام 2001، ‏وإسهاماته المتميزة في دعم حقوق المرأة وتكريس تقدمها، مثمنًة دور ‏المجلس بالشراكة مع الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والسلطة ‏التشريعية في كفالة ودعم حقوق المرأة، ‏ودمج احتياجاتها في خطط التنمية وبرنامج عمل الحكومة.. وكذا دعمها في ‏القطاع ‏الاقتصادي وتحفيزها على الاستمرار والتطور والرقي».‏
وأكدت جمعية سيدات الأعمال البحرينية اعتزازها الكبير بالإنجازات المتوالية والمهمة التي يحققها المجلس الأعلى للمرأة منذ صدور الأمر السامي بتأسيسه من قبل جلالة الملك المعظم.. كما أشادت بالدعم الكبير الذي يقدمه المجلس للجمعية سواء فيما يتعلق بمشروعات الجمعية ومبادراتها أو ما يتعلق بالعضوات أنفسهن، مقدمة كل الشكر لمقام الأميرة سبيكة وللإدارة التنفيذية النشيطة للمجلس.. لافتة إلى الدور المهم الذي تلعبه سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان آل خليفة الرئيسة الفخرية للجمعية في توطيد أواصر الثقة والتعاون بين الجمعية والمجلس.
وأكدت سيدة الأعمال أحلام جناحي رئيس مجلس إدارة الجمعية في تصريح بهذه المناسبة حرص إدارة الجمعية المستمر على التعاون الفعال والمثمر مع المجلس الأعلى بما يدعم الاقتصاد الوطني وجهود الارتقاء بالمرأة اقتصاديا في المملكة ويؤكد مكانة البحرين الإقليمية والدولية على كافة الأصعدة.
وتابعت قائلة «منذ اليوم الأول لنشأة المجلس الأعلى للمرأة والإنجازات تتوالى بشكل واضح ومذهل فيما يخص المرأة البحرينية على كافة الأصعدة والمستويات بفضل القيادة الرشيدة والسياسات الحكيمة للمجلس بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة، وقد شملت الإنجازات كافة مناحي الحياة في المملكة، وفي القلب منها القطاع الاقتصادي الذي شهد إنجازات كبيرة للمرأة وتطور مذهل كمي وكيفي في أنشطة سيدات ورائدات الأعمال».
‏ وأكدت جناحي على أهمية التنسيق المستمر بين المجلس والحكومة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في وضع خطط النهوض بالمرأة البحرينية محل تنفيذ وتطور مستمر.
وقالت رئيسة الجمعية أن الدعم الذي يقدمه المجلس على المستوى الاقتصادي لسيدات ورائدات ‏الأعمال في البحرين كان له أبرز الأثر فيما وصل إليه وضع المرأة البحرينية اقتصاديا ‏وتجاريا بالأرقام والمعطيات التي تؤكد هذا التواجد وتعضده آخر حيث ارتفع الدخل التقديري ‏للمرأة ‏بمعدل 91% على مدى الـ10 سنوات الأخيرة، وارتفعت نسب مشاركة المرأة ‏في ‏قطاعات العمل المختلفة ومن بينها الاستثمار في الأسواق المالية، بأصول تبلغ ‏نصف مليار ‏دينار بحريني، وارتفعت مساهمة المرأة البحرينية كرائدة وسيدة ‏أعمال في الناتج ‏الوطني الإجمالي لمملكة البحرين، ‏حيث وصلت نسبة السجلات الفردية ‏المملوكة للمرأة ‏البحرينية إلى أكثر من 47‏‏%، كما أن 27% من الشركات والمؤسسات ‏البحرينية الصغيرة ‏مملوكة من قبل نساء ‏بحرينيات، فيما بلغت نسبة ملكيتهن للشركات ‏الكبيرة 37%.‏
وتشارك المرأة بنسبة تصل إلى 30.2% من القوى العاملة في القطاع الخاص تقريباً، وبنسبة 47.2% في القطاع الحكومي من القوى العاملة الوطنية، كما تمثل المرأة نسبة 29% من رواد الأعمال ونسبة 17% من عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين لعام 2022.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المجلس الأعلى للمرأة المرأة البحرینیة السمو الملکی آل خلیفة

إقرأ أيضاً:

30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


كانت ثورة 30 يونيو نقطة تحول أساسية في حياة المرأة المصرية، حيث غيرت مصير السيدات والفتيات في مصر بشكل جذر،  فبداية من ذلك اليوم، بدأت تتحقق حقوق وفرص لم تسبق لها مثيل، وستظل هذه المكتسبات الأساسية ضمن ذاكرة التاريخ إلى الأبد.

شاركت المرأة المصرية بدورٍ محوري في ثورة 30 يونيو؛  حيث خرجت إلى الشوارع جنباً إلى جنب مع الرجال للمطالبة بالتغيير والديمقراطية. لم تقتصر مشاركتها على التظاهرات والمسيرات، بل ساهمت أيضاً في تنظيم الفعاليات ونشر الوعي ودعم الثوار.

مكاسب تاريخية

حصلت المرأة المصرية بعد ثورة 30 يونيو، على مكاسب تاريخية، كما حصلت على دعم دائم من الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل مناسبة على ذكر دور المرأة المصرية ودعمها في مختلف المناسبات والمؤتمرات.

تولت المراة المصرية أعلى المناصب القيادية ونالت أعلى مستويات التمكين في مختلف المجالات، كما حظيت بالحماية والاهتمام المباشر من القيادة السياسية التي وضعت قوانين وتشريعات شاملة لحمايتها من كافة أشكال العنف.


حصلت المرأة خلال الـ 11 عام الماضية على  أعلى  المناصب القيادية المهمة ومواقع صنع القرار، وأثبتت كفاءتها وجدارتها، حيث حصلت على العديد من المناصب الهامة لأول مرة على مر التاريخ وتستمر في تمثيل نسب أعلى في المناصب القيادية بالمؤسسات والهيئات الحكومية.

لأول مرة في التاريخ، تم تعيين امرأة في منصب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي، وذلك بقرار من الرئيس السيسي. الدكتورة فايزة أبو النجا تكون بذلك السيدة الأولى التي تشغل هذا المنصب المهم، مما يبرز ثقة القيادة السياسية في كفاءة المرأة المصرية لتولي مناصب قيادية بارزة مثل هذا النوع.

كما حصلت المرأة على أعلى نسبة في التمثيل الوزراي، وذلك تدريجيا حتى وصلت إلى نسبة 25% في الحقائب الوزارية، فضلا عن دخول المرأة في مجال القضاء، فتم الاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة.


ووصلت المرأة إلى  المرأة إلى منصة الحكم في القضاء، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 446 لسنة 2021 بتعيين 98 قاضية في درجتي نائب ومستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة، نقلاً من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية، ووصلت إلى السلك القضائي حيث تم تعيين 26 قاضية جديدة في محاكم الدرجة الأولى وأكثر من 66 قاضية في المحاكم المصرية، بالإضافة إلى تعيين 6 قاضيات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة المصرية ليتجاوز عدد القاضيات بالهيئة 430 قاضية.

تولت المرأة منصب نائب رئيس الوزراء لأول مرة بعد ثورة 30 يونيو، كما وصلت نسبة توليها منصب نائب للمحافظ في مختلف المحافظات إلى 31%، وتولت أيضا منصب محافظ لأول مرة في تاريخ مصر الحديث.

وحرصت الدولة على تمكين المرأة في الحياة السياسية، ودخلت السيدات الحياة النيابية لتحقق المرأة انتصارا جديدا يضاف إلى مكتسباتها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو وصول نحو 164 نائبة تحت قبة البرلمان المصري لتصل نسبتها إلى 27% في سابقة لم تحدث من قبل، كما نجحت المرأة في المشاركة بشكل كبير في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ وانتخابات رئاسة الجمهورية لتكون هي الأكثر إقبالا وتصدرت المشهد السياسي، كما أنها في سابقة لم تحدث من قبل.
ونجحت  في المشاركة بشكل كبير في مجلس الشيوخ ولأول مرة تولت النائبة فيبي فوزي جرجس كأول سيدة مصرية قبطية منصب وكيل لمجلس الشيوخ بعد إعادة تشكيل المجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.

كما حصلت المرأة في عصرها الذهبي على العديد من المكتسبات التشريعية، حيث حرصت الدولة على حماية المرأة بالقانون، وتضمن الدستور المصري 2014 على قيم العدالة والمساواة، واشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

وكانت مصر الدولة الأولى على مستوى العالم التي أصدرت سياسة استجابة سريعة تجاه وضع المرأة في ظل فيروس كورونا و أصدرت آلية رصد للإجراءات التي تتخذها الدولة مستجيبة لاحتياجات المرأة وقد تم اتخاذ أكثر من 165 إجراء احترازي مستجيب لاحتياجات المرأة منها ما يتعلق بشكل كبير بالجانب الاقتصادي لمشاركة المرأة.. وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرار مصري مدعوم من الجزائر والصين والسعودية وزامبيا بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير كوفيد 19 على النساء والفتيات.

المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية

وفي اطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية و بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والاتحاد الأوروبي، تم إطلاق مشروع مجموعات الادخار والاقراض الرقمي "تحويشة" عام 2021، ويهدف الى تحقيق التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة ونشر ثقافة الادخار بإقامة مجموعات ادخارية للخروج من دائرة الفقر، ويستهدف مليون و200 ألف سيدة، لتكوين حوالي 60 ألف مجموعة ادخارية و3000 ميسرة مالية في محافظات الجمهورية خلال ثلاث سنوات.. وصدرت تكليفات رئاسية بالتوسع في مجموعات الادخار والاقراض الرقمي "تحويشة" والشمول المالي في مؤتمر المرأة المصرية في مارس 2023.


تمكين المرأة

وفي عام 2016 أعد المجلس القومي للمرأة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، فى إطارِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ، وبما يتماشى مع رؤيةِ مصرَ 2030، وبإطارٍ تشاركىٍّ مع كلِ الأطرافِ المعنيةِ والمجتمعِ المدنيِّ ، وأقرها رئيس الجمهورية كوثيقة العمل الرسمية للأعوام القادمة في عام المرأة المصرية 2017  ، وأعلنتِ الأممُ المتحدةُ أنَّ مصرَ هى الأولى على مستوى العالمِ التى تطلقُ استراتيجيتَها الوطنيةَ فى إطارِ أهدافِ التنميةِ المستدامة،   و تم بالتوازي إنشاءُ "مرصدِ المرأةِ المصرية" كمرصدٍ مستقلٍّ لضمانِ متابعةِ تنفيذِ الاستراتيجيةِ من خلالِ التطبيقِ الدقيقِ والمستمرِّ لآلياتِ الرصدِ والتقييم، واصدار قانون رقم 30 لعام 2018 لتنظيم عمل المجلس القومي للمرأة كي يشمل اختصاصاته بما يتناسب مع المنوط به.

وعلي الصعيد الدولي أيضا، فازت مصر بمقعد في الانتخابات الاخيرة للجنة القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة 2023-2026 بحصولها على 126 صوتاً بالانتخابات التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة بجينيف، وشارك المجلس القومي للمرأة لتمثيل المرأة في المحافل الدولية طبقا لاختصاصات عمله في المحافل العربية والإقليمية والأفريقية والدولية بما يزيد عن 175 محفل لمناقشة مختلف قضايا المرأة، على رأسهم المشاركة في سنويا في دورات لجنة وضعية المرأة CSW بنيويورك، وتنفذ مصر بشكل مستمر البرنامج التدريبي "المرأة الريفية الأفريقية وريادة الأعمال" للعام الرابع على التوالي لسيدات من 15 دولة أفريقية، كما أعلنت مصر العمل على اعداد خطتها الوطنية للمرأة والأمن والسلم لأول مرة.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • 30 يونيو.. سيدات مصر حافظن على هوية الوطن باستدعاء تاريخ النضال (فيديو)
  • باحثة ورائدة مصرية تحصد جائزة الابتكار في الأعمال للنساء بألمانيا لعام 2024
  • تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو