بغداد اليوم- متابعة

كشف تقرير اعده معهد كارنيغي روسيا- أوراسيا، تاتيانا ستانوفايا، اليوم الخميس (24 آب 2023)، عن من الأسباب التي "جعلت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يرغب في التخلص من قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين".

وفي حديث لمجلة "فورين أفيرز"، أعقب أنباء مقتل بريغوجين، في "حادث" سقوط طائرة، لفت التقرير الى إن بوتين كان مهتما بأن يتم تحييد من تجرأ بتنظيم تمرد ضده.

وقالت "حتى لو كان الأمر مجرد حادث فعلا، فإن النخب الروسية وكبار المسؤولين سوف ينظرون إليه باعتباره عملا انتقاميا" مشيرة إلى أن "بوتين شخصيا، مهتم بتأجيج مثل هذه الشكوك".

وكانت ستانوفايا نشرت مقالا في مجلة فورين أفيرز، قبل أسابيع، قامت فيه بتعداد الضغوطات المتزايدة على بوتين، خاصة بعد التمرد قصير الأمد الذي قالت  إنه يُنظر إليه في روسيا بأنه جاء بسبب "تقاعس بوتين" إزاء تصريحات بريغوجين المستفزة للجيش، وهو ما جعل الرئيس الروسي يبدو "أقل قوة".

"ثأر لنفسه"

ويشير المعهد الى إن بوتين "ربما يكون قد ثأر لنفسه"، وذلك إثر ورود أنباء عن مقتل بريغوجين قرب موسكو.

ولفت إلى أن بوتين قال في عدة مناسبات في السنوات السابقة، إن الخونة يجب أن يموتوا.

وقال أيضا إن موتهم "يجب أن يكون قاسيا وإنهم يجب أن يعانوا".

ورغم مرور يوم على تحطّم طائرة خاصة كان اسم بريغوجين على قائمة ركابها بين موسكو وسان بطرسبرغ، لم تؤكد موسكو بعد مقتل قائد المجموعة المسلّحة، وإن أعلنت مقتل جميع ركاب الطائرة العشرة وفتحت تحقيقا جنائيا بشأن انتهاكات مفترضة لقواعد الملاحة الجوية.

ولم يتحدّث بوتين علنا عن تحطم الطائرة، علما بأنه واجه في يونيو حزيران الماضي أكبر تحد لحكمه المتواصل منذ أكثر من عقدين عندما قاد بريغوجين تمردا مسلحا.

وأثناء التمرد في 23 و24 يونيو حزيران، ألقى بوتين خطابا موجها للروس وصف فيه حليفه السابق بريغوجين على أنه "خائن".

وزحف بريغوجين في يونيو حزيران مع مقاتليه باتجاه موسكو للإطاحة بكبار الجنرالات في 48 ساعة شهدت أحداثا درامية وشكّلت تهديدا لسلطة بوتين.

قبلها، اشتكى بريغوجين على مدى شهور من الطريقة التي تمت من خلالها إدارة الهجوم على أوكرانيا حيث قاد مقاتلوه في كثير من الأحيان المعارك.

والأربعاء، نشرت هيئة الطيران الروسية قائمة بأسماء الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة من طراز "إمبراير ليغاسي" شملت بريغوجين ومساعده دميتري أوتكين، وهو شخصية غامضة يشتبه بأنه عمل بالفعل في الاستخبارات العسكرية الروسية.

ولا يعرف الكثير عن باقي الركاب فيما ذكر الإعلام الروسي أن معظمهم مرتزقة من فاغنر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في الكرملين مما أثار تحذيرات من زعماء آخرين في الاتحاد الأوروبي من أن ذلك ليس مؤشرا على تهدئة وتأكيدات على أنه لا يتحدث نيابة عن التكتل، وفقا لـ "رويترز".

تسلمت المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي يوم الاثنين وهي فترة تستمر لستة أشهر، وخلال خمسة أيام فحسب منذ ذلك الحين، زار أوربان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف وشكل تحالفا مع قوميين يمينيين آخرين.

كما اختار الآن أن يذهب إلى موسكو في “مهمة سلام” قبل أيام من قمة يعقدها حلف شمال الأطلسي ستناقش تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في لمواجهة ما وصفه الحلف بأنه “حرب عدوانية غير مبررة”.

وأبلغ بوتين رئيس وزراء المجر بأنه مستعد لمناقشة الفروق والاختلافات في تفاصيل مقترحات السلام لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأضاف بوتين أنه مستعد لسماع موقف أوربان من أزمة أوكرانيا وأن يستمع منه لآراء شركاء أوروبيين آخرين عن الأمر.

وقال بوتين لرئيس الوزراء المجري “أتمنى أن تكون لدينا فرصة لتبادل الآراء بشأن بناء العلاقات الثنائية في هذا الموقف الصعب وبالطبع أن نتحدث عن احتمالات تطور أكبر أزمة في أوروبا وأعني فيما يتعلق بأوكرانيا”.

وأدلى بوتين بالتصريحات قبيل محادثات في الكرملين بين الزعيمين.

مقالات مشابهة

  • «افتكرته عصير طماطم».. فيفي عبده تثير الجدل على الطائرة بسبب الكحول
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • بوتين: طالبان حليفتنا في مكافحة الإرهاب
  • شاهد بالفيديو.. مجلة ألمانية شهيرة تصف قائد الجيش السوداني “البرهان” بأنه أخطر جنرال في العالم
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا