يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية ودستورية عن مكان تأدية اليمين الدستورى للمرشح الرئاسى قبل تولية مهام منصبة ومدة انتخاب رئيس الجمهورية، وذلك بعد رية وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات 2024 معاينة جميع اللجان الفرعية التي ستجري فيها عمليات التصويت في انتخابات الرئاسة  للتأكد من السلامة الإنشائية.

وأضافت الهيئة أنه سيتم تقديم تيسيرات للناخبين بشكل كبير وأن الناخب كان يدخل على الموقع الخاص للهيئة لمعرفة اللجنة الخاصة به ولكن هذه المرة تحاول وتبحث الهيئة استخدام تقنية حديثة من خلال لجنته تتضمن الاستعلام ووصول الناخب للجان من خلال الـGps وأن عدد الناخبين يصل 60 مليون مواطن .

الانتخابات الرئاسية 2024

حدد الدستور مكان أداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب، حيث نص الدستور على أن  الرئيس في ظل وجود مجلس النواب، يؤدي اليمين أمام الجلسة العامة، حيث جاء في المادة 144: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". 

مدة انتخاب رئيس الجمهورية

يشار إلى أنه في المادة 140 المعدلة في الدستور الحالي نصت على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. 

ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الهيئة الوطنية للانتخابات الجلسة العامة الجمهورية رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

سام موستين تؤدي اليمين الدستورية حاكمة عامة لأستراليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدت سام موستين الحاكم العام لأستراليا اليوم /الإثنين/ اليمين الدستورية، لتصبح بذلك الحاكم العام الثامن والعشرين للبلاد منذ عام 1901.
ذكرت ذلك شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية، وأشارت إلى أن الحاكم العام لأستراليا يمثل العاهل البريطاني في البلاد ويعد دوره شرفيا إلى حد كبير.
وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن قرار التعيين لهذا المنصب في أستراليا يعد الأول من نوعه منذ بدء عهد الملك تشارلز الثالث في عام 2022 والأول أيضا من قبل حكومة حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز.
وتعهدت موستين - التي تعد ثاني سيدة تتولى هذا المنصب في أستراليا بعد كوينتين برايس - ببذل كل ما في وسعها من جهود لخدمة جميع الأستراليين من خلال شغلها لهذا المنصب.

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ الرئيس الموريتاني بإعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • القيادة تهنئ رئيس موريتانيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • الرئيس السيسي يهنئ الشيخ الغزواني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لموريتانيا
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الموريتاني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لأستراليا بمناسبة أدائها اليمين الدستورية
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • سام موستين تؤدي اليمين الدستورية حاكمة عامة لأستراليا
  • الحاكمة العامة الثامنة والعشرين لأستراليا تؤدي اليمين الدستورية
  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟