ماذا ينتظر سعر الدولار خلال الفترة المقبلة؟ يتساءل الكثير من المصريين عن مستقبل العملة الخضراء بعد انضمام مصر إلى تجمع البريكس، وعن الإيجابيات التي ستعود على الدولة من هذه الخطوة.

يذكر أن سيريل رامافوز، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، قد أعلن في جلسة بـ قمة بريكس 2023 اليوم الخميس، أن تكتل بريكس دعا (مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا) للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1 يونيو 2024.

انضمام مصر لتجمع بريكس

بدوره ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا".

وتابع فهمي: "مصر ستعمل أيضا على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

المصري للشئون الإفريقية: انضمام مصر لمجموعة بريكس خطوة إيجابية وبناءة رئيس الاتحاد الأفريقي: التعاون مع بريكس سيتيح تطوير الإنتاج فائدة كبيرة لمصر.. مجموعة بريكس تضع حلولا للتخلص من أزمات الديون الدولية نهاية الدولار.. تحرك رسمي من مجموعة بريكس لاستخدام العملات الوطنية بالتجارة الدولية مفاجأة في سعر الدولار.. مصر تبدأ خطة القضاء على الأخضر |بريكس تتحرك خبير اقتصادي : انضمام مصر لـ بريكس يخفف من الضغوطات الدولارية ماذا يعني انضمام مصر لـ بريكس؟

تُعتبر قمة بريكس تكتلًا اقتصاديًا مهمًا على المستوى الدولي، حيث تضم القمة على طاولتها 5 اقتصادات دولية كبرى ومتطورة، وهي دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، مع تطلع بعض الدول الأخرى للانضمام لعضوية التجمع قريبًا.

طالبت بعض الدول الانضمام لـ قمة بريكس 2023 رسميًا، وهي «الإمارات ومصر والجزائر والأرجنتين والبحرين وبنجلاديش وبيلاروسيا وبوليفيا وكوبا وإثيوبيا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند وفنزويلا وفيتنام».

وبالفعل دعا تكتل بريكس (مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا) للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1 يونيو 2024.

ويرى الخبراء والمحللين، هذه الخطوة بمثابة طوق نجاة لمصر من العديد من المشكلات التي كانت تواجهها خلال الفترة الماضية وذهابها إلى جهة أكثر نشاطًا كدول البريكس بما لديها من تعاملات اقتصادية وتجارية كبيرة؛ ما يجعلها تجد منفذًا لتخفيف هذه المشكلات التي تعانيها، ومنها تدبير العملات الأجنبية خاصًة الدولار.

ماذا ينتظر سعر الدولار في 2024؟

يأتي انضمام مصر لبريكس في ظل البحث عن بدائل للدولار مثل العديد من دول العالم التي يواجها تحدي فيما يتعلق بـ الدولار.

ويتيح انضمام مصر لـ بريكس، فرصة التبادل التجاري مع دول كبرى مثل الصين والهند وروسيا والبرازيل بعملاتها المحلية؛ ما يقلل الضغط على استخدام الدولار في التداول.

يذكر أن قمة بريكس 2023، قد ناقشت مشروع العملة المشتركة، حيث يسعى تكتل بريكس إلى إحياء فكرة تقليص هيمنة الدولار على مدفوعات التجارة العالمية.

واقترح أعضاء مجموعة بريكس زيادة استخدام العملات المحلية في التجارة البينية وإنشاء نظام دفع مشترك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار سعر الدولار تجمع بريكس قمة بريكس انضمام مصر لبريكس انضمام مصر لـ بریکس سعر الدولار قمة بریکس

إقرأ أيضاً:

رضا الشعب والملف الاقتصادي.. أمين تنظيم مستقبل وطن يوضح أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن وأمين التنظيم، إن الحكومة الجديدة التي من المقرر أن تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الأربعاء، يجب أن يكون لديها برنامج على قدر تحديات المرحلة الراهنة التي تواجهها الدولة المصرية، وأن يكون تحقيق احتياجات الشعب المصري ورضاه هو الأولوية الأولى لديها في هذه المرحلة؛ خصوصًا في ظل ما تواجهه مصر من ظروف على المستويين الاقتصادي والدولي؛ وهو ما يتطلب اختيار شخصيات على قدر من المسؤولية تناسب تلك المرحلة، بجانب ضرورة تنفيذ التوصيات التي خرج بها الحوار الوطني في كل القطاعات.

وأضاف عبد الجواد أن القيادة السياسية تؤمن بأن الحصول على رضا المواطن وتلبية تطلعاته، يتحقق بالجهد والإخلاص في العمل، وهو ما يجعل الحكومة الجديدة أمام تحديات عديدة تتطلب منها رؤية شاملة تحقق رضًى شعبيًّا في الشارع، لافتًا إلى أن أبرز تلك التحديات هو ملفات الزراعة والصناعة والاقتصاد؛ خصوصًا أن الملف الاقتصادي يحتاج إلى أفكار متطورة تُسهم في خلق فرص جديدة للاستثمار وجلب السياح وتوفير العملة الأجنبية، وهو ما ينعكس على تحسين مستوى معيشة المواطن المصري.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن إلى أن على الحكومة أن يكون لديها نهج أكثر فاعلية في ترتيب الأولويات التي تمس المواطن في حياته اليومية في ظل هذا الاضطراب الإقليمي والعالمي جنبًا إلى جنب نحو بناء الجمهورية الجديدة، مؤكدًا أن التغيير الحكومي يأتي نتيجة وجود بعض المشكلات التي أدت إلى حتمية وجود تغيير وزاري يساعد في تغيير الأوضاع، خصوصًا أن الشعب المصري تحمل فترة صعبة كان فيها هو البطل؛ نظرًا لما تمر به المنطقة والعالم أجمع من حروب وضغوطات أثرت على الأوضاع في مصر.

وأوضح عبد الجواد أن على الحكومة الاهتمام بملف الزراعة والذي يسهم في تعزيز الأوضاع الاقتصادية؛ خصوصًا عندما يسهم في التصدير أو عدم الاستيراد، كلاهما يوفر دخلًا للدولة ويوفر العملة الصعبة للأمور الأكثر احتياجًا، لافتًا إلى أن توقيت إطلاق الحكومة الجديدة يلائم الظروف التي تحيط بمصر داخليًّا وخارجيًّا؛ لذلك لا بد أن يكون التشكيل الجديد حكومة تكنوقراطية، والقضية ليست أسماء بل سياسات تراعي الضوابط التي أعلن عنها الرئيس بالتزامن مع تكليفه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لتشكيل حكومة جديدة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • بسبب الفساد..الناتو سيبلغ كييف أنها غير جاهزة للانضمام للحلف
  • رضا الشعب والملف الاقتصادي.. أمين تنظيم مستقبل وطن يوضح أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • نتنياهو ضد الجنرالات.. المعركة على مستقبل إسرائيل.. قراءة في كتاب
  • شبانة: يوسف بلعمري مرشح للانضمام للأهلي
  • جدل حول مستقبل العلاقات الأمريكية العراقية بعد تصريحات الكونغرس
  • حرب غزة.. لحظة فاصلة تعيد تشكيل مستقبل السلطة الفلسطينية
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»